هايهيم – HihAEM | لعلاج نقص الحديد في الدم

هايهيم كبسولات جيلاتينية صلبة HihAEM Capsules

يتركب دواء هايهيم من Ferrous Glycine Sulphate (Equivalent To Iron) – Enteric Coated Pellets.

ما هو / دواعي استعمال هايهيم

هايهيم هو مركب أساسي للحديد يستخدم لعلاج نقص الحديد في الدم.
حالات نقص الحديد في الدم:
يمكن أن تحدث في حالة فقدان كمية كبيرة من الدم أثناء الحمل، خلال الحمل والرضاعة الطبيعية، مراحل النمو في الأطفال، الشحوب، الإرهاق، والأداء المنخفض بسبب نسبة الهيموجلوبين بالدم (فقر الدم).

احتياطات:
قبل البدء بالعلاج يجب التأكد من انخفاض نسبة الحديد في الدم وعمل الفحوصات اللازمة عن طريق الطبيب للتأكد. في حالة وجود أنيميا بسبب آخر غير نقص الحديد في الدم يصبح العلاج بهايهيم غير فعال وقد يؤدي لزيادة نسبة الحديد في الدم. سيقوم الطبيب بعمل الاختبارات والفحوصات اللازمة لمعرفة تطور الحالة، في حالة عدم الشعور بتحسن خلال ثلاثة أسابيع يرجى استشارة الطبيب.

موانع استعمال HihAEM هايهيم

لا يستخدم المستحضر في حالة وجود حساسية للمادة الفعالة أو لأي من مكونات الدواء. في حالة ضيق البلعوم، في حالة تراكم الحديد، في حالة اختلال التمثيل الغذائي للحديد، في حالة الأنيميا لأسباب غير متعلقة بنقص الحديد، في حالة وجود مشاكل بالكلى أو الكبد أو في حالات نقل الدم بصفة دورية، لا يستخدم للأطفال أقل من 6 سنوات.

تحذيرات:
يجب توخي الحذر عند تناول هايهيم في الحالات الآتية:
في حالة أمراض الجهاز الهضمي (تقرحات المعدة والأمعاء والاثنى عشر، التهاب القولون التقرحي)، يجب تناول الحديد بحرص واستشارة الطبيب، قد يحدث تغير في لون الأسنان أثناء العلاج والذي يمكن أن يختفي تلقائياً بعد الإنتهاء من العلاج أو عن طريق تنظيفه بمعرفة طبيب الأسنان. عند تناول بعض المضادات الحيوية مثل (تيتراسيكلين، مموعة الكينولون)، أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم مثل ليفودوبا، بنسيلامين، المستحضرات التي تؤخذ عن طريق الفم وتحتوي على أملاح ذهب، هرمون الغدة الدرقية ثيروكسين الذي يثبط امتصاص الحديد، ادوية علاج الحموضة، أدوية علاج زيادة الدهون في الدم، أدوية علاج الشلل الرعاش مثل ميثيل دوبا التي تقلل من تأثير هايهيم وتقلل من امتصاص الحديد في الأمعاء، بعض الأدوية التي تستخدم كمضادات للإلتهابات قد تزيد من تهيج الغشاء المخاطى المعوي (مثل الساليسيلات، فينيل بيوتازون، وأوكسيبوتازون).ولذا يجب توخي الحذر وترك وقت كاف بين تناول أي من الأدوية السابقة وهايهيم.
تناول كلورامفنيكول مضاد حيوي قد يؤثر على التأثير العلاجي للحديد. تناول الكحوليات بصورة مزمنة يؤدي إلى زيادة الحديد حيث انه يزيد من امتصاصه. يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تعاني من أي أمراض أخرى، في حالة وجود حساسية لأي مركب أو في حالة تناول أي أدوية أخرى.

الحمل والرضاعة: يمكن استخدام هايهيم أثناء الحمل والرضاعة. غالباً يحدث نقص الحديد أثناء فترة الحمل والرضاعة ولكن يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل البدء في العلاج بهايهيم.

الجرعة واستخدام هايهيم HihAEM

الجرعة المعتادة للبالغين والأطفال فوق 6 سنوات هي: كبسولة واحدة يومياً. في حالة وود نقص الحديد بكمية كبيرة يمكن للبالغين فوق 15 سنة أو من يزيد وزنه عن 50 كجم تناول 2 – 3 كبسولة مقسمة خلال يوم واحد على جرعات. يجب تناول الكبسولة مع كمية كافية من الماء بدون مضغ. يجب تناول الكبسولة على معدة فارغة أو بعيداً عن مواعيد تناول الطعام حيث أن بعض الأطعمة (مثل القهوة، الشاي، الحليب) تؤثر على امتصاص الحديد. في حالة صعوبة بلع الكبسولة كاملة يمكن تفريغ محتوياتها وتناولها عن طريق الملعقة ثم تماول كمية كافية من الماء. يجب متابعة نسبة الهيموجلوبين بصورة دورية عن طريق الطبيب.يجب الإلتزام بالجرعة المرفقة بالنشرة أو استشارة الطبيب أو الصيدلي في حالة وجود أي استفسارات عن الجرعة المناسبة.

الأعراض الجانبية

قد يسبب هايهيم الأعراض الجانبية التالية: تغير لون الأسنان، اضطرابات بالجهاز الهضمي مثل (اسهال، امساك، ألم بالمعدة، قيء، غثيان، حرقان بالمعدة، براز داكن اللون)، نادراً ما يحدث حساسية بالجلد أو التهابات أو طفح جلدي، في حالة ظهور أعراض جانبية أخرى غير مذكورة بالنشرة يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي على الفور.

العبوة والحفظ
العبوة:علبة كرتون تحتوي على 3 شرائط بكل شريط 10 كبسولات صلبة.
التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.

إنتاج: إيفا فارما.

صورة,تصميم, هايهيم, HihAEM
صورة/تصميم: هايهيم HihAEM
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: