نيوكسيديل – Neoxidil | لعلاج الصلع الهرموني في الذكور والأناث

نيوكسيديل Neoxidil / مينوكسيديل سائل 2% Minoxidil

التركيب: نيوكسيديل ٢% سائل للإستعمال الخارجي
كل ملليلترمن سائل نيوكسيديل يحتوي على: ٢٠ ملغم منيوكسيديل – كحول – بروبيلين جلايكول – ماء نقي.

دواعي استعمال نيوكسيديل

يستخدم منيوكسيديل في علاج الصلع الهرموني في الذكور والأناث حيث أنه ينشط نمو الشعر بعد أربعة أشهر على الأقل من بدأ العلاج كما يستمر نمو الشعر مع إستخدام العلاج لدة عام.

موانع الاستعمال: لا يستعمل النيوكسيديل للمرضى ذوي التاريخ التحسسي لمادة المينوكسيديل أو المكونات الأخرى للنيوكسيديل.

الجرعة وطريقة الاستعمال: سيقوم الطبيب المعالج بتحديد الجرعة المناسبة لك.

أستعمال النيوكسيديل مع الأطفال: لم تثبت بعد فعالية وسلامة أستعمال النيوكسيديل مع الأطفال تحت سن ١٨ سنة.

إستعمال النيوكسيديل مع الحوامل: يجب عدم أستخدام المينوكسيديل مع الحوامل لعدم وجود دراسات عن تأثير الدواء على الحوامل.

إستعمال النيوكسيديل مع المرضعات: حيث أن المينوكسيديل الذي يتم أمتصاصة عن طريق الجلد يمكن إفرازه عن طريق حليب الثدي، لذلك يجب عدم تعاطية في فترات الرضاعة.

زيادة الجرعة: زيادة إمتصاص المينوكسيديل ممكن حدوثها في إحدى الحالات التالية: إستخدام كمية أكبر من المسموح بها، زيادة عدد مرات الإستخدام عن المسموح به، أو إذا وضعنا النيوكسيديل على مساحة كبيرة من الجسم غير فروة الرأس. غير معروف أي حالات حدثت فيها زيادة جرعة النيوكسيديل من استخدامه موضعياً.
يؤدي الإبتلاع العفوي عن طريق الخطأ لهذا الدواء إلى تأثيرات عامة ترتبط بأثر المينوكسيديل في توسيع الأوعية الدموية، حيث أن ٥ ملليلتر من النيوكسيديل تحتوي على ١٠٠ ملغم من مادة المينوكسيديل، والتي تمثل الحد الأقصى للجرعة العلاجية عن طريق الفم لمعالجة ارتفاع ضغط الدم عند البالغين، وتظهر علامات وأعراض زيادة الجرعة (التسمم) في الغالب على شكل تأثيرات قلبية ذات صلة بإحتباس السوائل في الجسم وانخفاض ضغط الدم وتسارع القلب.
ويمكن معالجة احتباس السوائل بمدرات البول المناسبة. وتسارع القلب بالأدوية المثبطة لفعل الأدرينالين (ب) كما يمكن معالجة انخفاض ضغط الدم عن طريق زرق السوائل الملحية وريديا. هذا ويجب تجنب إعطاء الأدوية السمبثاوية الفاعلية مثل (نور إبينيفيرين وإبينيفيرين) وذلك بسبب تأثيرها المهيج على القلب.

الآثار الجانبية:
على أثر التجارب السريرية للعلاج، تبين أن الآثار الجانبية الأكثر حدوثا هي إلتهابات خفيفة في فروة الرأس كما سجلت آثار جانبية أخرى أقل حدوثا مثل إلتهابات جلدية تهيجية (إحمرار، تحرش، حرقة)، ردود فعل تحسسية غير محدودة،يثور، ضيق في التنفس، صداع ، إلتهاب العصب، دوخان طيشان في الرأس، غيثان، دوار، إستسقاء، آلام في الصدر، إضطراب في ضغط الدم، إضطراب في معدل النبض.
وسجلت أيضا الآثار الجانبية النادرة الحدوث مثل : ألتهاب الجلد التحسسي التلامسي، إلتهاب في الجيوب الشعرية، تساقط الشعر في مناطق غير مرغوب فيها، السيلان الدهني (الزهمي).
لم يثبت بعد وجود علاقة سببية علمية بين الآثار الجانبية المذكورة سابقا النيوكسيديل بإستثناء الحالات الجلدية الطفيفة المحتملة الحدوث.

معلومات إضافية عن Neoxidil نيوكسيديل

الشكل الصيدلي: نيوكسيديل سائل عديم اللون أو يميل إلى الإصفرار الباهت ويحتوي كل ١ ملليلتر على ١٠ ملغم مينوكسيديل ويتوفر في زجاجة بخاخة تحتوي على ٦٠ ملليلتر مع مضخة محددة القياس وبدون غازات دافعة.
التخزين: يحفظ في درجة حرارة الغرفة (من ١٥-٣٠ درجة مئوية).
إنتاج: معامل جالديرما – جالديرما العالمية.

صورة, عبوة ,نيوكسيديل, Neoxidil
صورة: عبوة نيوكسيديل Neoxidil
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: