نوفيستوريك – Novistoric | خافض للكوليسترول

نوفيستوريك Novistoric / روزوفاستاتين Rosuvastatin

ما هو/ دواعي استعمال نوفيستوريك ؟

ينتمي إلى مجموعة من الأدوية الخافضة للكوليسترول.
يصف لك الطبيب نوفيستوريك لأنك تعانى من:
– ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وهذا يعني أنك في خطر التعرض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية وقد وصف لك ستاتين، لأن تغيير النظام الغذائي الخاص بك واتخاذ مزيد من التمارين ليست كافية لتعديل مستوى الكوليسترول في الدم، يجب الاستمرار في إتباع نظام غذائي خافض للكوليسترول وممارسة الرياضة أيضا أثناء تعاطي نوفيستوريك لديك عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، السكتة الدماغية أو مشاكل صحية مرتبطة بهم، يمكن أن يكون سبب النوبة القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل من قبل مرض تصلب الشرايين، تصلب الشرايين هو بسبب تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين.

أهمية استمرار تعاطي نوفيستوريك؟
يتم استخدام نوفيستوريك لتعديل مستويات المواد الدهنية في الدم وأكثرها شيوعا منها هو الكوليسترول.
هناك أنواع مختلفة من الكوليسترول الموجود في الدم “سيئة” الكوليسترول.
(LDL C ) و “جيدة” الكوليسترول (HDL- C) نوفيستوريك يقلل من “سيئة” الكوليسترول ويزيد “جيدة” الكوليسترول. وهو يعمل عن طريق المساعدة في منع إنتاج الجسم “سيئة” الكوليسترول، كما انه يحسن قدرة الجسم على إزالته من الدم. ارتفاع الكوليسترول بالنسبة لمعظم الناس لا ينتج عنه أي أعراض. ومع ذلك إذا ما تركت دون علاج من الممكن أن تتراكم الترسبات الدهنية على جدران الأوعية الدموية مما قد يسبب ضيق الأوعية.
أحيانا هذه الأوعية من الممكن أن تسد وذلك يؤدى إلى منع وصول الدم إلى القلب أو الدماغ مما يؤدي إلى النوبة القلبية أو السكتة.
خفض مستوي الكوليسترول من الممكن أن يقلل خطر الإصابة بنوبة قلبية والسكتة الدماغية أو المشاكل الصحية المرتبطة بهم.
يجب عليك المحافظة على تعاطى نوفيستوريك حتى إذا وصلت نسبة الكوليسترول لديك إلى المستوى الطبيعي لأنه يمنع مستويات الكوليسترول من الارتفاع مرة أخرى والتسبب في تراكم الترسبات الدهنية ولكن يجب وقف الدواء إذا طلب منك الطبيب ذلك أو أثناء فترة الحمل.

لا تتعاطي نوفيستوريك Novistoric:

إذا كنت تعانى من الحساسية للنوفيستوريك، أو إلى أي من مكوناته.
إذا كنت حاملا أو تتبعين الرضاعة الطبيعية. إذا أصبحتى حاملا اثناء تعاطى نوفيستوريك، يجب التوقف فورا عن تعاطى الدواء وإخبار الطبيب يجب على النساء تجنب الحمل إثناء تعاطى نوفيستوريك باستخدام وسائل منع الحمل المناسبة.
إذا كان لديك مرض في الكبد.
إذا كان لديك مشاكل عادة في الكلى.
إذا كلت تعاني من ألام مكرره ليس معروف أسبابها والعضلات.
إذا كنت تتعاطى دواء يدعى السيكلوسبورين (يستخدم بعد عمليات زرع الأعضاء).
إذا كان ينطبق عليك أي من الأعراض السابقة (أو كنت في شك)، يرجى استشارة الطبيب.

وبالإضافة إلى ذلك، لا تتعاطى نوفيستوريك 40 مجم (أعلى جرعة):
إذا كان لديك مشاكل في الكلى (إذا كنت في شك، يرجى استشارة الطبيب).
إذا كنت تعانى من اضطرابات في الغدة الدرقية مما يجعلها لا تعمل بشكل صحيح.
إذا كنت تعالى من ألام مكرره ليس معروف أسبابها في العضلات أو تاريخ شخصي أو عائلي من مشاكل في العضلات، أو تاريخ سابق من مشاكل في العضلات عند اتخاذ غيرها من الأدوية الخافضة للكوليسترول.
إذا كنت تشرب بانتظام كميات كبيرة من الكحول.
إذا كنت من أصل أسيوي (اليابانية والصينية والفلبينية والفيتنامية والكورية والهندية).
إذا كنت تتعاطى أدوية أخرى للخفض الكوليسترول تسمي فيبرات.
إذا كان ينطبق عليك أي من الأعراض السابقة (أو كنت في شك)، يرجى استشارة الطبيب.

يراعى الحذر عند تعاطي نوفيستوريك Novistoric
إذا كنت تعاني من اضطرابات في الكلي و الكبد.
إذا كنت تعانى من ألام متكررة في العضلات ليس معروف أسبابها أو تاريخ شخصي أو عائلي من مشاكل في العضلات، أو تاريخ سابق من مشاكل في العضلات عند اتخاذ غيرها من الأدوية الخافضة للكوليسترول، اخبر طبيبك على الفور إذا تعرضت لألام في العضلات غير متوقعة خاصة إذا كانت مصاحبة بتوعك أو حمى.
إذا كنت تشرب بانتظام كميات كبيرة من الكحول.
إذا كنت تعانى من اضطرابات في الغدة الدرقية مما يجعلها لا تعمل بشكل صحيح.
إذا كنت تتعاطى أدوية أخرى خافضة للكوليسترول تسمى فيبرات.
إذا كنت تتعاطى الأدوية المستخدمة لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية بينافير / ريتونافير.
لا ينبغي أن تعطى نوفيستوريك للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 أعوام.
نوفيستوريك 40 مجم ليس مناسب للاستخدام مع المرضي أقل من 18 سنة.
قد يحتاج الطبيب لتعديل الجرعة الابتدائية المناسبة لك من نوفيستوريك إذا كنت أكثر من 70 عاما.
إذا كنت تعانى اضطرابات حادة في الجهاز التنفسي.
إذا كنت من أصل أسيوي (اليابانية والصينية والفلبينية والفيتنامية والكورية والهندية). سيحتاج الطبيب لاختيار الجرعة المناسبة لك من نوفيستوريك.
إذا كان ينطبق عليك اي من الحالات السابقة (أو إذا كنت في شك).
لا تتعاطى جرعة 40 مجم وارجع إلى طبيبك أو الصيدلي قبل تعاطي أي جرعة من نوفيستوريك.
الأدوية الخافضة للكوليسترول قد يكون لها تأثير على الكبد مع بعض المرضى يتم تحديد ذلك عن طريق اختبار بسيط الذي يبحث عن زيادة مستويات إنزيمات الكبد في الدم، لهذا السبب قد يطلب منك الطبيب إجراء هذا الاختبار عدة مرات قبل وأثناء تعاطي نوفيستوريك أثناء تعاطيك هذا الدواء سوف يراقبك الطبيب عن كثب إذا كنت من مرضى السكري أو المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكر من المحتمل أن تكون معرض لخطر الإصابة مرضى السكري إذا كان لديك مستويات عالية من السكريات، الدهون في الدم، زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم.

تعاطي أدوية أخرى
يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي تتعاطها والتي تنوى تعاطيها بما في ذلك الأدوية بدون وصفات طبية اخبر طبيبك إذا كنت تتعاطى أي من الأدوية التالية سيكلوسبورين (بعد عمليات زرع الأعضاء)، الوارفرين (يستخدم لزيادة لزوجة الدم) الفيبرات (جيمفيبروزيل، فينوفيبرات) الادوية التى تستخدم لخفض الكوليسترول مثل ايزيتيميب، أدوية علاج عسر الهضم و معادلة الحامض المعوي، ارثروميسين ( مضاد حيوى)، حبوب منع الحمل، العلاج بالهرمونات البديلة أو لوبينافير / ريتونافير (التي تستخدم لمكافحة العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية).
يجب المراعاة عند تعاطى هذه الأدوية مع نوفيستوريك، هذه الأدوية من الممكن أن تؤثر على نوفيستوريك و نوفيستوريك من الممكن أن يؤثر عليهم.

تعاطي نوفيستوريك مع الطعام والشراب: من الممكن تعاطي نوفيستوريك مع أو بدون الطعام

الحمل والرضاعة الطبيعية: لا تتعاطى نوفيستوريك إذا كنت حاملا أو تتبعي الرضاعة الطبيعية. إذا أصبحتى حاملا أثناء تعاطى نوفيستوريك، يجب التوقف فورا عن تعاطى الدواء وإخبار الطبيب، يجب على النساء تجنب الحمل أثناء تعاطى نوفيستوريك باستخدام وسيلة منع الحمل المناسبة اسأل الطبيب أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل اتخاذ أي دواء.

القيادة واستخدام الأليات: يتمكن معظم الناس من قيادة السيارة وتشغيل الألات أثناء تعاطي نوفيستوريك حيث أنها لن تؤثر على قدرتها. ومع ذلك، فإن بعض الناس يشعرون بالدوار خلال فترة العلاج مع نوفيستوريك إذا كنت تشعر بالدوار، استشر الطبيب قبل محاولة دفع أو استخدام الألات.

معلومات هامة حول بعض مكونات نوفيستوريك: إذا قيل لك من قبل الطبيب أن لديك اضطرابات لبعض السكريات (اللاكتوز أو سكر الحليب)، اتصل بالطبيب قبل تعاطى نوفيستوريك للحصول على قائمة كاملة من المكونات يرجى الاطلاع على مزيد من المعلومات أدناه.

كيف تتعاطي نوفيستوريك:
تعاطي نوفيستوريك كما وصف طبيبك لك. ارجع إلى الطبيب أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد.

الجرعات المعتادة للبالغين: إذا كنت تتعاطى نوفيستوريك لارتفاع مستوى الكوليسترول.

الجرعة الابتدائية:
يجب بداية العلاج مع نوفيستوريك بجرعة 5 مجم أو 10 مجم، حتى إذا كنت تعاطيت دواء أخر خافض للكوليسترول اختيار الجرعة الابتدائية يعتمد على
مستوي الكوليسترول لديك.
معدل المخاطرة لديك من احتمال تعرضك لنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
إذا كان لديك أحد العوامل التي قد تجعلك أكثر تعرضا لأثار جانبية محتملة.

قد يقرر طبيبك أعطائك 5 مجم إذا كنت من أصول أسيوية (اليابانية والصينية والفلبينية والفيتنامية والكورية والهندية)
اكبر من 70 عاما.
تعانى من اضطرابات متوسطة في الكلى.
معرض لألام في العضلات.

زيادة الجرعة والجرعة اليومية القصوى
قد يقرر الطبيب زيادة الجرعة، إذا كنت بدأت بجرعة 5 مجم، فإن طبيبك قد يقرر أن يضاعفها إلى 10 مجم، ثم 20 مجم و 40 مجم ثم إذا لزم الأمر، إذا كنت بدأت يوم 10 مجم، فإن طبيبك قد يقرر أن يضاعفها إلى 20 مجم و 40 مجم ثم إذا لزم الأمر، ستكون هناك فترة أربعة أسابيع بين كل جرعة والأخرى.
الجرعة اليومية القصوى من نوفيستوريك هو 40 مجم وهي للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول وارتفاع مخاطر النوبات القلبية أو السكتة الدماغية حين يصعب التحكم في مستوى الكوليسترول مع 20 مجم.

إذا كنت تتعاطى نوفيستوريك لتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية، السكتة الدماغية أو المشاكل الصحية المرتبطة بهم:
الجرعة الموصى بها هي 20 مجم يوميا. ومع ذلك فإن طبيبك قد يقرر استخدام جرعة اقل إذا كنت تعاني أي من العوامل المذكورة أعلاه.
الجرعات المعتادة مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 10-17 سنة.
الجرعة المعتادة في البداية هي 5 مجم، طبيبك قد يزيد لك الجرعة حتى يعطيك الجرعة الصحيحة لك الجرعة اليومية القصوى من نوفيستوريك هى 20 مجم، تعاطى الجرعة مرة واحدة يوميا، لا ينبغي أن يتعاطى الأطفال نوفيستوريك 40 مجم.

كيفي تتعاطي نوفيستوريك
ابتلع القرص بأكمله مع كوب ماء.
تعاطى نوفيستوريك مرة واحدة يوميا في أي وقت من اليوم.
حاول تعاطى الدواء يوميا في ذات الوقت ليساعدك ذلك على التذكر.

متابعة مستوى الكوليسترول باستمرار
يجب متابعة مستوى الكوليسترول مع الطبيب بانتظام والبقاء عليه في المستوى الصحيح.
طبيبك قد يقرر زيادة الجرعة بحيث تتعاطى جرعة نوفيستوريك المناسبة لك.

إذا تعاطيت جرعة أكثر مما يجب من نوفيستوريك
اتصل بطبيبك أو أقرب مستشفى للحصول على النصيحة.
إذا ذهبت إلى المستشفى أو تلقيت علاج أخر، أخبر الفريق الطبي أنك تتعاطى نوفيستوريك.

إذا نسيت أن تتعاطى جرعة نوفيستوريك: لا تقلق، فقط تعاطي الجرعة التالية في موعدها المقرر في الوقت الصحيح، لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

إذا توقفت عن تعاطي نوفيستوريك: تحدث إلى طبيبك إذا كنت ترغب في التوقف عن تعاطي نوفيستوريك، لأن ذلك قد يزيد مستويات الكوليسترول مرة أخرى إذا توقفت عن تناول نوفيستوريك.

الآثار الجانبية المحتملة
مثل جميع الأدوية، نوفيستوريك من الممكن أن يتسبب في أثار جانبية وإن لم يكن لا يتعرض لها جميع المرضى.
من المهم أن تكون على علم بهذه الأثار الجانبية وأنها عادة ما تكون خفيفة وتختفي بعد وقت قصير، توقف عن تعاطي نوفيستوريك وأطلب المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي من أعراض الحساسية التالية:
صعوبة في التنفس مع أو بدون تورم في الوجه والشفتين واللسان و/ أو الحلق.
تورم في الوجه والشفتين واللسان و/ أو الحلق والتي قد تسبب صعوبة في البلع.
حكة شديدة في الجلد مع أثار.
أيضا، توقف عن تعاطي نوفيستوريك وتحدث مع طبيبك فورا إذا كنت تعالى أي أوجاع أو ألام غير عادية في العضلات الخاصة بك والتي استمرت لفترة أطول مما تتوقع، أعراض الأم العضلات أكثر شيوعا مع الأطفال والمراهقين عن البالغين. كما هو الحال مع العقاقير الخافضة للكوليسترول الأخرى، تعرض عدد قليل جدا من المرضى لأثار جانبية للعضلات ونادرا ما أصبحت خطيرة.

الأثار الجانبية الشائعة (تؤثر على من 1 إلى 10 مرضى أو من 1 إلى 100 مريض): صداع – ألام في المعدة – الإمساك – الشعور بالغثيان – ألام العضلات – الشعور بالضعف – دوخة.
زيادة في كمية البروتين في البول – وهذا عادة ما يعود إلى طبيعته من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى التوقف عن تعاطي نوفيستوريك الخاص بك (فقط جرعة 40 مجم) مرض السكري، هذا هو الأرجح مع المرضى الذين لديهم مستويات عالية من السكريات والدهون في الدم و يعانون من زيادة الوزن ولديهم ارتفاع في ضغط الدم، طبيبك سوف يتابعك أثناء تعاطيك الدواء.

الأثار الجانبية الغير الشائعة (تؤثر على ما بين 1 من 100 مريض و 1 من 1000 مريض):
الطفح الجلدي، الحكة وغيرها من الجلد.
زيادة في كمية البروتين في البول – وهذا عادة ما يعود إلى طبيعته من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى التوقف عن تعاطي نوفيستوريك الخاص بك (فقط جرعه10.5، 20 مجم).

الأثار الجانبية النادرة (تؤثر على ما بين 1 من 1000 مريض و 1 من 10000 مريض):
الحساسية الشديدة وتشمل تورم في الوجه والشفتين واللسان و/ أو الحلق، صعوبة في البلع والتنفس وحكة شديدة في الجلد، إذا كنت تعتقد انك تواجه الحساسية، توقف عن تعاطي نوفيستوريك ثم أطلب المساعدة الطبية على الفور.
تجنباً لألام العضلات مع البالغين توقف عن تعاطي نوفيستوريك وتحدث مع طبيبك فورا إذا كان لديك أي أوجاع أو ألام غير عادية في العضلات والتي استمرت لفترة أطول مما كان متوقعا.
ألام شديدة في المعدة شديدة التهاب البنكرياس.
زيادة في إنزيمات الكبد في الدم.

الأثار الجانبية النادرة جدا (تؤثر على أقل من 1 في 10.000مريض):
اليرقان (اصفرار الجلد والعينين) – التهاب الكبد – أثار دم في البول – الأضرار التي لحقت بأعصاب الساقين والذراعين (مثل التنميل) ألام المفاصل – فقدان الذاكرة – تكبير الثدي لدى الرجال.

بعض الأثار الجانبية غير معروف نسبة حدوثها مثل:
الإسهال – أعراض ستيفنز جونسون (حالة خطيرة وهى ظهور تقرحات في الجلد والعينين والفم والأعضاء التناسلية) – سعال – ضيق في التنفس – تورم – اضطرابات النوم، بما في ذلك الأرق والكوابيس – اضطرابات جنسية – الاكتئاب – مشاكل في التنفس بها في ذلك السعال المستمر و/ أو ضيق في التنفس أو الحمى – الأم في الأوتار.

إذا أصبحت أي من الأثار الجانبية مزعجة أو إذا كنت تواجه أي أثار جانبية غير مدرجة في هذه النشرة يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

معلومات إضافية
نوفيستوريك قرص مغلف يحتوي على: المادة الفعالة روزوفاستاتين.
المواد غير الفعالة: فوسفات الكالسيوم – لاكتوز المونو هيدرات – كروسبوفيدون – ميكروكريستالين سليلوز- ماغنسيوم ستيرات غلاف القرص: اوبادراي برتقالي.

كيف تحفظ نوفيستوريك
يبقي بعيدا عن متناول ورؤية الأطفال.
يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف.

العبوة: عبوة كرتون تحتوى على 1، 2 شريط (الومنيوم/الومنيوم) بكل شريط 7 أقراص مغلفة + نشرة داخلية.

تصنيع: المستقبل للصناعات الدوائية.

صورة,دواء,عبوة ,نوفيستوريك, Novistoric
صورة: عبوة نوفيستوريك Novistoric
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق