أهم النصائح التي ستساعدك على شراء منزل أحلامك

أهم النصائح التي ستساعدك على شراء منزل أحلامك

كثيراً ما يراود الكثير حلم امتلاك منزل الأحلام، ولكن البعض قد يواجه صعوبات عدة تعرقل الحصول على منازل للشراء، على الرغم من أن الأمر في غاية السهولة لوضع منزل الأحلام ضمن قائمة الممتلكات إذا اتبعت النصائح والإرشادات، لذلك سوف نركز من خلال سطور هذا المقال على أهم النصائح التي ستساعدك على شراء منزل أحلامك.

أهم النصائح التي ستساعدك على شراء منزل أحلامك

هناك العديد من النصائح التي يجب تتبعها ضمن مجموعة من الخطوات التي تساعد على الحصول على منزل أحلامك، ووضعه ضمن قائمة الممتلكات الخاصة بك، ومن أهم هذه الخطوات:

معرفة نوع المنزل المراد امتلاكه

كثير من الراغبين في الحصول على منازل للشراء يمرون على هذه الخطوة دون إيلاء أي اهتمام لها، فعلى الرغم من كونها خطوة بسيطة جداً إلا أنها في غاية الأهمية لتحديد الأولويات والاحتياجات في المنزل المرغوب، فالبعض يجد نفسه أمام مشكلة حقيقية في اختيار المنزل المناسب له.

يجب معرفة نوع المنزل المراد امتلاكه قبل البدء بالبحث عن وكيل عقارات، ويجب معرفة كل ما يتعلق بالمنازل من حيث:

  • حجم الوحدات السكنية أو المستقلة.
  • معرفة نمط الحياة بالمنزل مما يحد من الخيارات المتاحة ويسهل من البدء بالمسار الصحيح.

تفهم الرغبات والاحتياجات

يجب دراسة المنطقة المحيطة بالمنزل جيداً، نظراً لأن البعض يفضل المناطق السكنية المركزية من حيث السكان والمحال التجارية وتمتعها بالحيوية، بينما يبحث البعض الآخر عن المناطق الهادئة والمنعزلة، بالإضافة إلى ذلك إذا كنت ممن يبحثون عن التصاميم الداخلية المميزة يجب عليك الاطلاع على جميع الخيارات المتاحة، حيث تساعد هذه الطريقة في الحصول على منزل الأحلام.

وضع خطة مالية مدروسة

لا بد من وضع خطط مالية وتحديد الميزانية المخصصة لامتلاك منزل الأحلام ووضعه ضمن قائمة الممتلكات، لذلك يجب عليك تحديد المبلغ المالي المقرر استثماره في شراء منزل جديد، علاوة على ذلك يجب مواكبة الرهن العقاري بدون صعوبات، ولعل أهم ما يميز وضع خطة وميزانية والالتزام بها هو تخفيف عملية البحث عن المنزل المناسب ضمن السعر المحدد.

البحث عن وكيل عقارات متمكن

إجراء العديد من البحوث واستشارات أهل الخبرة عن أفضل وكيل عقارات للبحث عن منزل جيد وبسعر مناسب، حيث يمكن لقاء عدد معين من وكلاء العقارات والمفاضلة بينهما واختيار المناسب للتعامل معه، ويتعين اختيار الوكلاء الموثوق فيهم وأصحاب الخبرات والمرونة من حيث التعامل معم، ويفضل مناقشة الوكيل حول الميزانية المقررة لشراء المنزل بما يتناسب مع احتياجاتك وأولوياتك.

تحديد موعد شراء المنزل

يجب اختيار الوقت المناسب والمثالي لشراء منزل الأحلام، حيث ينصح بألا يتزامن موعد شراء المنزل، مع الحلات التالية:

  1. في حالة وجود قروض غير مدفوعة.
  2. عدم توافر المال لحالات الطوارئ.
  3. توافر الراتب التقاعدي فقط.

التأني وعدم التسرع بالقرارات

يجب دراسة القرارات جيداً وأخذ الوقت الكافي قبل التسرع في تنفيذها، كما يجب معاينة المنازل قبل شرائها والمقارنة بينها ويفضل طرح الأسئلة على أهل الحي والجيران حول مميزات المنزل وحول المنطقة المحيطة به، والبعد عن المنازل الغير مناسبة لاحتياجاتك أو المتجاوزة لميزانيتك، ويجب الأخذ بعين الاعتبار بأن قرار شراء منازل ووضعها ضمن قائمة الممتلكات قرار منطقي وعاطفي في آن واحد.

الاعتماد على متخصص لتفتيش المنزل

قبل البدء باتخاذ قرار شراء منزل يجب تخصيص متخصص لتفتيش المنزل يتميز بالاحترافية والجودة، ويقوم المفتش بفحص حالة العقار جيدًا، حيث توجد بعض المشاكل في المنازل وإذا قرر المفتش بأن حالة المنزل على ما يرام، يمكن البدء بإجراءات شراء المنزل، أما في حالة اكتشاف بعض المشاكل بالمنزل يمكن التفاوض مع البائع أو السمسار حول تخفيض السعر لإجراء الإصلاحات المطلوبة لجعل المنزل في حالة جيدة.

أخطاء فادحة يجب تجنبها عند شراء منزل

قد يقع البعض في بعض الأخطاء الشائعة عند البحث عن منازل للشراء ولكنها أخطاء فادحة، يجيب عليك تجنبها، ومن أبرز قائمة هذه الأخطاء:

عدم توفير الأموال للنفقات الأخرى

يقع الكثير من مشتري العقارات في خطأ عدم توفير الأموال للنفقات الأخرى لتجهيز المنزل من المفروشات والسجاد والأثاث المنزلي والأجهزة الكهربائية، أو إجراء أي إصلاحات لتحسين وضع المنزل، حيث تقتصر بعض النفقات على قرض التمويل العقاري، مصاريف المحامي والسمسار، ومصاريف تسجيل العقار.

اختيار منزل لتلبية الاحتياجات الحالية فقط

من الجيد اختيار المنزل الذي يتناسب مع احتياجاتك ولكن يجب وضع الخطط المستقبلية عند اختيار هذا المنزل، فالبعض لا يضع بعين الاعتبار الزواج وإنجاب الأطفال عند اختيار منزل الأحلام، لذلك يجب التفكير في الاحتياجات والرغبات المستقبلية لاختيار المنزل المناسب في المستقبل.

تفويت فرص التفاوض

هناك الكثير من فرص التفاوض حول عملية شراء المنازل، ولعل أهم ما يميز عمليات التفاوض هو توفير أكبر قدر من الأموال، حيث التفاوض مع البائع حول إجراء الإصلاحات الرئيسية المقرر أن يجريها هو، وهل لدية الإمكانية لدفع تكاليف المحامي والسمسار ومصاريف التسجيل العقاري، وتكون فرصة المشترى أكبر في سوق المشتري، حيث يكون العرض على العقارات أكثر من الطلب مما يقوي من موقفه خلال عملية التفاوض.

أهم الطرق التي تساعدك على ادخار المال وشراء منزل الاحلام

يجب البدء بمعرفة الطرق والخطوات الأولية التي تساعد على ادخار الأموال لشراء منزل الأحلام، وتتمثل هذه الطرق في:

البداية بمبلغ صغير

لا بد من ادخار الأموال للحصول على منزل الأحلام ولكن يحذر من وضع مبلغ كبير في المنزل، مما يعطي إحساس بعدم القدرة على ادخاره، لذلك ينصح بتقسيم المبلغ لدفعات صغيرة وأن تكون البداية بمبلغ صغير حتى لا يشعر المشتري بكبر المبلغ والعبء عند الدفع.

تحدد ما يمكن دفعه شهرياً

يجب ألا يتجاوز قيمة القرض 25% من قيمة إجمالي الدخل، وذلك بعدما يتم اقتطاع الضرائب المفروضة والالتزام بجميع الالتزامات، لذا يجب تحديد ما يمكن دفعه شهرياً.

حساب الدخل الإضافي سنوياً

يفضل حساب الدخل الإضافي سنوياً غير الراتب الأساسي، وتحويله لجميع المتقطعات المخصصة للحصول على قرض عقاري لشراء منزل الأحلام.

توفير الأموال وتجنب المصاريف الزائدة

إذا كنت ترغب في توفير الأموال لشراء منزل الأحلام، يجب البحث عن الطرق والآليات المتبعة لتجنب إهدار وصرف مصاريف زائدة، حتى توفر المصاريف لشراء المنزل، ويمكن تجنب الصرف على بعض الأشياء وتوفيرها لشراء المنزل، مثل:

  • المصاريف المخصصة للوجبات السريعة والأكل الجاهز.
  • البحث عن عمل ثانوي أو العمل لوقت إضافي لزيادة مستوى الدخل.
  • بداية العمل الخاص وتنمية المشاريع خاصة المشاريع التي تتميز بالاستمرارية.

تجنب صرف المدخرات

بعد إتمام عملية الادخار والتوصل لمبلغ كبير وهائل سيشعر البعض بأنه بحاجة لصرف في الترفيه كنوع من مكافأة نفسه، مثل شراء سيارة جديدة أو الذهاب في رحلة للتنزه، ولكن ينصح بعدم صرف المدخرات في هذه الرفاهيات وصرفها بطريقة مفيدة أكثر أو تخزينها لحين احتياجها.

هكذا نكون توصلنا لنهاية مقالنا عن عرض تفصيلي لكيفية الحصول على منازل للشراء، ولقد تمكنا من خلال السطور السابقة تقديم مجموعة من النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء منزل الأحلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: