6 نصائح قانونية عند شراء عقار “وأخرى عامة”.. قبل إهدار مالك

نصائح قانونية , شراء عقار

هنا، ومن أجل كل من يرغب في التثقيف قبل إهدار المال الكثير. سِتّ نصائح قانونية عند شراء عقار وأُخرى عامة عند شراء الجديد.

في ظلِ ضغوطِ الحياةِ الماديةِ والاجتماعيةِ أصبحَ التفكيرُ في الاستثماراتِ طويلةً الأجلِ ضرورةً للشعورِ بالأمانِ، وأصبحَ اقتناءُ عقارِ أوْ أكثرِ حلمِ كلِ شخصِ لهُ أسرةٌ وأبناءٌ، فهوَ يسدُ حاجتهمْ إلى المسكنِ المناسبِ، وفي حالةِ ما إذا لمْ يكونوا بحاجةِ إلى المسكنِ ، فهوَ استثمارٌ جيدٌ وآمنٌ.

ولكن خطوة شراء عقار خطوة تحفها المخاطر إذا لم يمتلك صاحبها الوعي الكافي بعوامل النجاح فيها، والتي تشمل الوعي بمعايير الاختيار المناسب بالإضافة إلى الأمور والاعتبارات القانونية التي تحفظ حق المشتري وتجعله في مأمن من المشاكل القانونية أو التورط في أخطاء قد تكلفه الكثير من الوقت والجهد والمال أيضاً.

لأجل ذلك وأكثر فإننا في هذا المقال نضع بين يديك عزيزي القارئ باقة تضُم أهم سِتّ نصائح قانونية عند شراء عقار. فتابع مقالنا حتى نهايته.

المقصود بشراء عقار

تشمل كلمة عقار كل عين ثابتة لا يمكن نقلها دون إحداث تلف، فتشمل الأرض سواء زراعية أو سكنية أو استثمارية أو غيره.

كما تشمل البنايات بمختلف تصنيفها ومسمياتها مثل الشقة السكنية أو المنزل أو الفيلا أو عمارة أو متجر أو غيره.

لماذا الاستثمار في العقارات أكثر أماناً؟

هناكَ عدةُ اعتباراتٍ تجعلُ الاستثمار في العقارِ هوَ الأفضلُ والأكثرُ أمانًا، ومنها:

  • كون العقار ثابت، فيؤمن جانب السرقة أو النقل أو التلف.
  • كون العقارات عليها طلب متزايد باستمرار بسبب زيادة السكان والحاجة الدائمة إليه.
  • عملية شراء وبيع العقارات مضمونة المكسب.
  • يعد العقار وسيلة آمنة لحفظ قيمة المال المدفوع فيها على المدى البعيد.

نصائح عامة عند شراء عقار جديد

من الرائع أن تكون ملماً بأهم النصائح التي تجعل عملية شراء عقار عملية موفقة ومربحة بقدر الإمكان ولعل أهم تلك النصائح ما يلي:

1. تحديد الغرض من العقار

نقطة بالغة الأهمية لأنها تملي عليك المعايير التي يجب التركيز عليها من حيث المساحة وقرب المكان ومواصفات العقار. بمعنى أن معايير شراء عقار بغرض استغلاله في التجارة تختلف عن معايير اختيار عقار بغرض السكنى، وهكذا.

2. تحديد المساحة المطلوبة

مهم أيضاً أن تعرف المساحة المطلوبة لما تريده وأن تكون مناسبة. فاختيار شقة أصغر من المساحة المناسبة لأسرتك على سبيل المثال سوف يكلفك البحث عن أخرى بعد سنوات قليلة.

3. اختيار الموقع

يعد اختيار الموقع عاملاً هاماً جداً في نجاح الصفقة، ومعايير الموقع المناسب تختلف أيضاً باختلاف الغرض من العقار. ولكن بصفة عامة كل ما كان الموقع قريباً من العمران وحيوياً كلما أضاف ذلك للعقار ميزة نسبية هامة.

4. التركيز على الجوار

يعد السؤال عن الجوار نقطة هامة تكفل لك الراحة والهدوء فيما بعد، خاصة إذا كان العقار شقة سكنية أو محل تجاري تنوي مزاولة نشاطك فيه.

5. السؤال عن السعر ومدى ملائمته للعقار

مهم أن تعرف سعر الأراضي في المنطقة التي قررت أن تشتري فيه قطعة أرض، أو سعر الشقق أو المحال التجارية المحيطة بالشقة أو المحل الذي تنوي شراؤه، حتى لا تقع ضحية المغالاة.

أهم النصائح القانونية عند شراء عقار

اتباع الإجراءات القانونية والتأكد  من سير عملية الشراء وفقاً للقانون يعفيك من الدخول في دوامات القضاء أو التورط في خلافات قانونية مرهقة. فنتبه جيداً ولا تتحرك خطوة بدون استشارة ومرافقة رجل قانون، وإليك أهم النصائح:

1. المعاينة الدقيقة والشاملة

بعد معاينة أكثر من عقار ووقوع اختيارك على أكثرهم ملائمة لك، يجب أن تعيد المعاينة على الطبيعة وتتأكد من المساحة والمواصفات الواردة في الإعلان، وسلامة البناء وعدم وجود أي مشاكل فيه.

2. التأكد من صحة كافة المستندات الخاصة بالعقار

مهم جدا أن تطلع بنفسك أو المحامي الخاص بك على مستندات العقار مثل ملكية العقار وصحة التراخيص الصادرة له، وعدم وجود أي نزاعات قانونية متعلقة بالملكية، بالإضافة إلى عدم وجود أي ديون مستحقة متعلقة بالعقار.

3. اتباع كافة الإجراءات القانونية الخاصة بنقل ملكية العقار

استيفاء إجراءات نقل الملكية، واستيفاء العقود مثل عقد البيع والشراء والتوثيق لدى الجهات المختصة والإشهاد على البيع وغيره قد يكلفك بعض الوقت لكنه يؤمن لك خطواتك ويعفيك من المسائلة ويضمن لك حقوقك القانونية.

4. التأكد من الموقف الضريبي

في حالة شراء بناية أو محل تجاري أو غيره يجب التأكد من سلامة الموقف الضريبي حتى لا تتعرض للمساءلة بعد انتقال الملكية إليك.

5. مراجعة بنود العقد بدقة متناهية

تفاديا للتلاعب القانوي الذي قد يقوم به البعض فيجب قبل ابرام صفقة البيع والشراء مراجعة بنود العقد بدقة تامة، وفهم دلالة كل بند وما يفرضه من التزامات عليك، وما يكفله من حقوق، مع بيان مواصفات العقار بدقة وبصورة محددة لا تحتمل اللبث، والتوقف عند أي بند يثير قلقك أو يتعذر عليك فهمه وتوضيحه أو تعديله قبل التوقيع.

6. الاتفاق على السعر وطريقة الدفع

بعد الاطلاع على البنود بصورة واضحة يتم الاتفاق بالتراضي على السعر المقرر وطريقة الدفع وتوثيق عقود البيع والشراء.

الخلاصة

كانت تلك النصائح السابق ذكرها من أهم النصائح التي تضمن لك صفقة ناجحة ومربحة وغير محاطة بالمخاطر.

حتى وإن كنت في أي دولة عربية، فمقالنا إليكَ، حتى وإنت كُنت بالخارِج، فمقالنا لكل العرب: الكويت، عمان، الجزائر، الإمارات، ليبيا، البحرين، الأردن، تونس، مصر، موريتانيا، اليمن، قطر، السعودية، سوريا، العراق، فلسطين، السودان، المغرب، لبنان.

فقط كُن أميناً وتوكل على الله وخذ بأسباب السلامة والتوفيق، لتحقق حلمك بامتلاك عقار يوفر لك عائداً شهرياً، أو تزاول من خلاله نشاطك لمفضل، أو تقتنيه زخراً لك أو لأبنائك، دمتم بخير.

أضف تعليق