نصائح مهمة عند شراء شقة أو منزل – أمور يجب أن تؤخذ في الاعتبار قبل أي خطوة

شراء شقة, شراء منزل , نصائح الشراء

لا رَيب أن الحصول على نصائح مهمة عند شراء شقة أو منزل ليس على سبيل المعرِفة فحسب. فالبعض يقطن شقة بالإيجار أو منزل بالإيجار، فيعاني عبئا مادياً كبيراً جديداً كل شهر، والبعض الآخر يقطن شقة ضيقة أو منزل لا يستوعب أفراد الأسرة. والبعض الثالث يقطن في مكان بعيد جداً عن عمله أو أهله أو مدارس أبنائه.

كل هؤلاء يفكرون ويخططون لشراء منزل جديد، وعامة معظمنا يحتاج في مرحلة ما من مراحل الحياة إلى شراء شقة جديدة أو منزل ملك.

تأنّى.. قبل شراء شقة أو منزل

هؤلاء يدخرون النقود، وقد يضيقون على أنفسهم في الإنفاق بغية جمع مبلغ محترم يمكنهم من تحقيق هذا الحلم، وينتظرون الفرصة المناسبة لشراء منزل أحلامهم أو الشقة التي يرون فيها راحتهم.

ولأن مواقع التواصل الاجتماعي واعلانات الشركات أو الأشخاص عبر الانترنت تعرض علينا كل يوم تقريباً، فقد نشعر بالحيرة بشأن اختيار ما هو مناسب. هذا فضلاً عن وجود نسبة مخاطرة فأحياناً تكون المواصفات الواردة بالإعلان غير مطابقة للمنزل أو الشقة في الواقع. وأحياناً يقع المشتري ضحية المغالاة والمبالغة في توصيل مزايا الشقة أو المنزل أو غيره.

وهنا نخصص هذا المقال بعنوان (نصائح مهمة عند شراء شقة أو منزل) لكل من يرغب في اتخاذ تلك الخطوة الهامة، لتكون نصائحنا بإذن الله سبباً من أسباب الوقاية من التعرض للغش أو التورط في المخالفات أو الشعور بالندم بعد فوات الأوان فتابعونا.

أمور يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند شراء شقة أو منزل

حين تقبل على شراء شقة أو منزل جديد وتدفع فيه مبلغاً كبيراً فكر جيداً في الأمور التالية:

الغرض الذي تريد شراء المنزل أو الشقة لأجله

مهم أن تحدد الهدف من شراء الشقة أو المنزل، وأن تضعه نصب عينيك ولا تتغاضى عنه مهما كانت المغريات، فمثلاً إذا كنت تبحث عن شقة أو منزل أكبر وأوسع مما تقطن فيه لضيقه وعدم ملائمته لعدد أفراد الأسرة.

فيجب أن تسأل أول ما تسأل عن مساحة الشقة وتقسيمها من الداخل وعدد الغرف ومساحاتها وهكذا لتعرف إذا ما كانت الشقة الجديدة سوف تفي بالغرض أم لا. ولو كنت ترغب في شراء شقة قريبة من محل عملك فلتركز أول شيء على موقع الشقة، وهكذا.

مواصفات الشقة أو المنزل

مهم أن تسأل عن مواصفات الشقة أو المنزل من حيث المساحة والتقسيم وارتفاع السقف، وحالة البناء وفي حالة المنزل تسأل عن عدد الأدوار المسموح بها، وحالة التوصيلات الكهربية وتوصيلات الماء وتوصيلات الصرف وغيره مما يؤثر بشكل مباشر على حياتك في هذا المكان.

وبالطبع لا يكتفى بالسؤال بل يجب معاينة الشقة أو المنزل أكثر من مرة وفي النهار والاستعانة بخبير مختص في تقييم حالة البناء وغيره.

السؤال عن الجيرة

ليس كلاماً نظرياً أو مجرد كلام إنشاء المثل الذي يقول: اختار الجار قبل الدار، فقد أثبت الواقع أن الانسان يتأثر بجيرانه تأثراً كبيراً، فالجار الخلوق الملتزم الذي يأمن جاره بوائقه هو فضل من الله عز وجل، والجار السيء الذي يكون مصدر ضيق أو إزعاج أو ضرر من أي نوع هو ابتلاء، هذا بالنسبة للأشخاص.

وبالنسبة للأماكن فإن هناك أماكن يفضل أن تشتري شقة بجوارها مباشرة مثل المستشفيات أو المحلات التجارية الكبيرة أو المطاعم أو المدارس أو غيره مما هو مظنة تردد الناس طوال الوقت فيمثل مصدر إزعاج دائم، وفي حالة وجود أطفال أو طلبة في البيت يصبح الأمر فعلاً مصدر تعب ومشقة.

السؤال عن السعر جيدًا

لتعرف إذا كان السعر المطلوب مناسب أم لا يجب أن تعرف سعر الشقق والمنازل في تلك المنطقة، وتعرف مواصفات الشقة والمنزلة ومدى متانة البناء، والبنية التحتية في المنطقة، وهل المنطقة حيوية أم مزدحمة أم نائية وبعيدة عن العمران.

فكل هذه العوامل تحدد السعر، ومن الضروري أن تستعين بشخص له خبرة في شراء أو بيع العقارات.

السؤال عن ملكية الشقة أو المنزل

خطوة السؤال عن ملكية الشقة أو المنزل خطوة بالغة الأهمية، وأن تعرف صفة من تشتري منه وهل هو المالك أو وكيل عنه، وأن تتأكد من موقف الورثة وأنه لا يوجد أي نزاعات من أي نوع حول ملكية الشقة أو المنزل، أو وجود أطراف أخرى ترغب في شراء الشقة أو المنزل من الجيران أو الأقارب لأنهم أحق بالشفعة.

ووجود مثل هذه العناصر يسبب المشاكل والصراعات القضائية التي أنت في غنى تام عنها.

السؤال عن أمانة ومصداقية البائع

من أهم الخطوات لضمان نجاح صفقة الشراء أن تختار جهة بيع تتمتع بالأمانة والمصداقية.

ويجب التحري عن ذلك بمنتهى الدقة وخاصة لو كان وصولك لتلك الجهة عن طريق الانترنت، وليس معرفة مباشرة أو شخصية فلا تتعامل مع جهة إلا بعد أن تسأل من تعاملوا معها وتسمع أراء الناس فيها.

الاستعانة برجل قانون كفء

مهم أن لا تخطو خطوة شراء شقة أو منزل بدون مرافقة رجل قانون، لكي تعرف الإجراءات التي يجب اتباعها، لإتمام عملية نقل الملكية وتوثيقها وفقاً للشروط القانونية.

كذلك، معرفة كافة البنود وتحليلها وفهمها، والاتفاق على طريقة دفع ثمن الشقة والإشهاد على العقود وغيره من الأمور التي تجعل موقفك قانونياً لا تشوبه شائبة خطأ أو خروج عن القانون يعرضك للمسائلة أو المشاكل فيما بعد.

وفي الختام

كانت هذه أهم نصائحنا، والتي نسأل الله أن تفيدك عزيزي القارئ عند التفكير في شراء شقة جديدة أو منزل، مع تمنياتنا بالتوفيق.

إذا كان لديك أي إضافة في الموضوع، وتعتقد أنها ستُمثِّل إضافة لمن يُريدون المُضي قُدمًا في هذه الخطوة، فلا تتردد في إضافتها في التعليقات أدناه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: