ناليدرام – Nalidram | لعلاج عدوى المسالك البولية

ناليدرام أقراص Nalidram Tablets / حمض ناليديكسيك Nalidixic acid

بيان التركيب: كل قرص من ناليدرام يحتوي على المادة الفعالة ناليديكسيك أسيد ٥٠٠ مجم.
السواغ: صوديوم لورايل سالفيت، نشا الذرة، لاكتوز، بودرة جيلاتين، كرواسي كارميلوز صوديوم، ماغانسيوم ستياريت.

الإسم العلمي: حمض ناليديكسيك – Nalidixic acid.

دواعي استخدام ناليدرام

يستخدم ناليدرام فى علاج عدوى المسالك البولية التي تسببها الكائنات الدقيقة سالبة الجرام، بما في ذلك غالبية الإشريشيا كولاي، وأنواع الإنتيروباكتر، أنواع الكلبسيلا، والأنواع بروتيوس للحد من حدوث مقاومة البكتيريا للدواء والحفاظ على فاعلية ناليدرام والأدوية المضادة للبكتيريا الأخرى، ينبغي أن يستخدم ناليدرام فقط لعلاج أو منع العدوى التي ثبت أو يشتبه بشدة أن تكون بسبب البكتيريا التى تتأثر بالدواء. عندما تتوافر المعلومات عن المزرعة و حساسية البكتيريا، ينبغي النظر فيها عند اختيار أو تعديل العلاج المضاد للبكتيريا. في حالة عدم وجود مثل هذه البيانات، علم الأوبئة المحلية وأنماط حساسية البكتيريا قد تساهم في اختيار العلاج عن طريق التجربة.

موانع استعمال Nalidram ناليدرام

• يجب عدم استخدام ناليدرام في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية من حمض الناليديكسيك أو المركبات ذات الصلة به، والرضع أقل من ثلاثة أشهر من العمر، ولدى المرضى الذين يعانون من البورفيريا أو لديهم تاريخ من التشنجات.
• يجب عدم استخدام ناليدرام في المرضى الذين يخضعون للعلاج المتزامن بالملفالان أو أدوية علاج السرطان الكيميائية الأخرى بسبب حدوث تسمم خطير بالجهاز المعدى المعوى مثل التهاب القولون التقرحي النزفي أو نخر في الأمعاء.
• لا يستخدم فى حالة انخفاض كفاءة الكلى إلى أقل من 60 %.

الحمل والرضاعة: قد تبين أن حمض الناليديكسيك يسبب التشوهات وموت الأجنة في الفئران عندما أعطى في جرعات فموية تساوى ست أضعاف جرعة الإنسان. حمض الناليديكسيك أيضا يطيل مدة الحمل خاصة في جرعة تساوى أربع أضعاف الجرعة الإكلينيكية. لا توجد دراسات كافية و محكمة في النساء الحوامل.
حيث أن حمض الناليديكسيك، مثل الأدوية الأخرى في هذه المجموعة الاعتلال المفصلي في الحيوانات غير مكتملة النمو، يجب عدم إستخدام حمض الناليديكسيك فى السيدات الحوامل و المرضعات إلا إذا كان ميزان المنافع للمستحضر يفوق المخاطر.

الإستخدام في الأطفال: سلامة وفاعلية الدواء في الرضع أقل من سن ثلاثة أشهر ليست معروفة.

الإستخدام في المرضى أقل من ١٨ سنة من العمر: أظهرت دراسات السمية أن حمض الناليديكسيك والأدوية المشابهة يمكن أن تسبب تأكل الغضاريف في المفاصل التي تحمل الوزن وغيرها من علامات الاعتلال المفصلي في الحيوانات غير مكتملة النمو فى معظم الأنواع التي تم اختبارها. ولم يتم الابلاغ عن مثل هذا التأكل فى المفاصل فى البشر حتى الآن. ومع ذلك، حتى يتم توضيح دلالة هذه النتيجة، يجب عدم إستخدام حمض الناليديكسيك للمرضى أقل من سن 18 سنة إلا إذا كان ميزان المنافع للمستحضر يفوق المخاطر. إذا حدث ألم مفصلي، يجب وقف تناول حمض الناليديكسيك.

الإستخدام في الشيخوخة: الدراسات الإكلينيكية لحمض الناليديكسيك لم تشمل أعداد كافية من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 وأكثر لتحديد ما إذا كانوا يستجيبون بشكل مختلف عن الأشخاص الأصغر سنا. أفادت تجربة إكلينيكية اخرى أنه لا توجد فروق في الإستجابة بين كبار السن والمرضى الأصغر سنا. ولذلك ينبغي الحذر في استخدام حماضي الناليديكسيلت في المرضي الكبار سنا.
من المعروف أن هذا الدواء يتم إخراجه بشكل كبير عن طريق الكلى، وخطر التفاعلات السمية لهذا الدواء قد يكون أكبر في المرضي الذين يعانون من اختلال فى وظائف الكلى. لأن المرضى كبار السن هم أكثر عرضة لانخفاض وظيفة الكلى، ينبغي توخي الحذر في اختيار الجرعة، و قد يكون مفيدا رصد وظيفة الكلى.

الجرعة وطريقة استعمال ناليدرام Nalidram

مضادات الحموضة المحتوية على الماغنيسيوم، الألومنيوم أو الكالسيوم؛ السوكرالفيت أو الكاتيونات ثنائية أو ثلاثية التكافؤ مثل الحديد؛ الفيتامينات التي تحتوي على الزنك، والديدانوسين، أقراص المضغ / البفر أو بودرات الأطفال عن طريق الفم لا ينبغي أن تؤخذ خلال ساعتين قبل أو بعد تناول اقراص ناليدرام.
البالغين: الجرعة الموصى بها للعلاج الأولي في البالغين هى اجم (2 قرص) أربع مرات يوميا لمدة أسبوع أو أسبوعين (الجرعة اليومية الكلية 4 جم). للعلاج لفترات طويلة، يمكن خفض الجرعة اليومية الى 2 مجم (4 أقراص) بعد انتهاء فترة العلاج الأولي. تناول جرعات أقل من الموصى بها خلال العلاج الأولي يؤدى الى ظهور مقاومة بكتيرية.
القصور الكلوي: يمكن استخدام الجرعة العادية من اقراص ناليدرام في المرضى الذين لديهم الكرياتينين فى البلازما أقل من 300 ميكرومول لتر (تصفية الكرياتينين أكثر من 20 مل / دقيقة). وينبغي خفضي الجرعة إلى النصف في المرضى الذين لديهم الكرياتينين فى البلازما أكثر من 300 ميكرومول/لتر (تصفية الكرياتينين 20 مل / دقيقة أو أقل).
الأطفال: حتى يتم اكتشاف المزيد من المعلومات، لا ينبغي أن يستخدم ناليدرام في الرضع أقل من ثلاثة أشهر. ينبغي أن تحسب الجرعة في الأطفال المرضى من سن 12 سنة وأقل على أساس وزن الجسم.
الجرعة اليومية الموصى بها فى العلاج الأولي هى 55 مجم /كجم / يوم، تؤخذ في أربع جرعات مقسمة بالتساوي فى العلاج لفترات طويلة، يتم خفض الجرعة الإجمالية اليومية إلى 33 مجم /كجم / يوم.

الجرعة الزائدة:

الاعراض: الذهان السام، تشنجات، زيادة الضغط داخل الجمجمة، أو زيادة حموضة الدم نتيجة الأيض قد تحدث في المرضى الذين يتناولون أكثر من الجرعة الموصى بها. كذلك القىء، الغثيان، الخمول قد يحدث مع الجرعة الزائدة
العلاج الأعراض تكون قصير الأجل (2-3 ساعات) لأن إخراج الدواء يكون سريعا. إذا حدث امتصاص، ينصح بزيادة تناول السوائل و عمل التدابير الداعمة مثل الأوكسجين ووسائل التنفس الاصطناعي. على الرغم من عدم استخدام مضادات التشنج في الحالات القليلة التى أبلغ عنها من الجرعة الزائدة، و لكنها قد تستخدم في الحالات الخطيرة.

الفنة العلاجية: مضاد للبكتيريا.

العبوة: علبة كرتون تحتوى على 20 قرص فى شريطين AL/P.C.V.
التخزين: يحفظ في مكان جاف عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
إنتاج: شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية – Memphis.

صورة, عبوة,أقراص, ناليدرام , Nalidram Tablets
صورة: عبوة ناليدرام أقراص Nalidram Tablets
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.