نابيبرادين – Napibradine | لعلاج أمراض القلب

نابيبرادين Napibradine / إيفابرادين Ivabradine

اقرأ هذه الصفحة بعناية قبل البدء في تناول هذا الدواء.
– حافظ على هذه الصفحة. قد تحتاج لقراءتها مرة أخرى.
– إذا كان لديك أي أسئلة أخرى، اسأل طبيبك أو الصيدلي.
– لقد تم وصف هذا الدواء لك. لا يجب اعطاءه إلى الأخرين. قد تضر بهم، حتى لو كانت أعراضهم هي نفس اعراضك.
– إذا حدث أي تطور للاثار الجانبية واصبحت خطيرة، أو إذا لاحظت اى اثار جانبية ليست مدرجة في هذه التشرة، يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

ما هو/ دواعي استعمال نابيبرادين ؟

نابيبرادين (إيفابرادين) هو دواء يستخدم لعلاج أمراض القلب (الذبحة الصدرية المستقرة) والتي تسبب ألم في الصدر. يتم استخدامه في المرضى البالغين الذين لا يمكنهم تحمل أو تناول أدوية القلب من مجموعة مثبطات بيتا. كما انه يمكن استخدمه مع مثبطات بيتا في حالة المرضى البالغين الذين لم تتم السيطرة بشكل كامل على حالتهم مع مثبطات بيتا والذين معدل نبض قلبهم مرتفع جدا (أكثر من 60 نبضة في الدقيقة).
الذبحة الصدرية المستقرة (يشار اليها عادة باسم “الذبحة الصدرية”):
الذبحة الصدرية المستقرة هو مرض قلبى يحدث عندما لا يتلقى القلب ما يكفى من الأوكسجين. فإنه يظهر عادة عند عمر 40 و 50 سنة من العمر. أكثر الأعراض شيوعا للذبحة الصدرية هو ألم في الصدر أو الإحساس بعدم الراحة. من المرجح حدوث الذبحة الصدرية عندما يدق القلب بشكل أسرع في حالات مثل ممارسة التمارين الرياضية، والعاطفة، والتعرض للبرد أو بعد تناول الطعام. يمكن أن تسبب هذه الزيادة في معدل ضربات القلب الى ألم في الصدر في الأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية.
كما يستخدم نابيبرادين فى علاج حالات لغط القلب المزمن القسم الرابع حسب قواعد NYHAII-IV مع اضطراب في الضبربات ومع المرضي المنتظمي الضربات بمعدل > 75ضربه فى الدقيقه بالاضافه الى العلاج الاساسى المتضمن مثبطات بيتا او عندما يكون محظورا استخدام مثبطات بيتا او اذا لم يمكن تحمل استخدامها.

كيفية عمل نابيبرادين: نابيبرادين يعمل أساسا عن طريق خفض معدل ضربات القلب للدقيقة الواحدة. هذا يقلل من حاجة القلب للأوكسجين وخاصة في حالات الذبحة الصدرية عندما يكون من المرجح حدوث نوبة. بهذه الطريقة، نابيبرادين يساعد على السيطرة والحد من عدد نوبات الذبحة الصدرية.

قبل ان تتناول نابيبرادين Napibradine

لا تتناول نابيبرادين
– إذا كنت تعاني من الحساسية (فرط الحساسية) لإيفابرادين أو أي من المكونات الأخرى
– إذا كان معدل ضربات القلب أثناء الراحة قبل بدء العلاج بطى جدا (أقل من 60 نبضة
في الدقيقة).
– إذا كنت تعاني من صدمة قلبية (حالة قلبية يتم علاجها في المستشفى).
– إذا كنت تعاني من اضطراب إيقاع القلب.
– إذا كنت تعانى من نوبة قلبية.
– إذا كنت تعاني من انخفاض فى ضغط الدم.
– إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية الغير مستقرة (فى شكلها الحاد وألم في الصدر والذي يحدث بشكل متكرر جدا وبدون أي مجهود).
– إذا كان لديك جهاز لتنظيم ضربات القلب.
– إذا كنت تعانى من مشاكل حادة فى الكبد.
– إذا كنت تتناول بالفعل أدوية لعلاج الإلتهابات الفطرية (مثل الكيتوكونازول أو الأيتراكونازول) أو المضادات الحيوية ماكرولايد (مثل جوسامايسين أو كلاريثروميسين أو تيليثرومايسين أو إريثرومايسين التى تعطى عن طريق الفم) أو أدوية علاج عدوي HIV (مثل التلفينافير أو الريتونافير) أو النيفاز ودون (دواء لعلاج الإكتئاب).
– إذا كنت حامل.
– اذاكنت مرضعة.

كن شديد الحرص مع نابيبرادين
– إذا كنت تعانى من اضطرابات فى ضربات القلب (مثل عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان أو زيادة فى الأم الصدر) أو الرجفان الأذينى المستمر (نوع من عدم انتظام ضربات القلب).
– إذا كان لديك أعراض مثل الدوخة أو التعب أو الضيق فى التنفس (هذا قد يعنى أن قلبك يتباطأ بشكل كبير).
– إذا كنت قد عانيت مؤخرا من جلطة فى المخ (سكتة دماغية).
– إذا كنت تعانى من انخفاض خفيف إلى معتدل فى ضغط الدم.
– إذا كنت تعانى من قصور مزمن فى القلب (عندما يخفق قلبك فى العمل بشكل صحيح).
– إذا كنت تعانى من مرض شبكية العين المزمن.
– إذا كنت تعانى من مشاكل فى الكبد.
– إذا كنت تعانى من مشاكل حادة فى الكلى.
– إذا كان أيا مما سبق ينطبق على حالتك تحدث على الفور مع ا لطبيب الخاص بك قبل أو أثناء تناول نابيبرادين.

الأطفال: نابيبرادين لا يسمح باستخدامة مع الأطفال أو المراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما.

تناول أدوية أخرى
يرجى إخبار الطبيب الخاص بك أو الصيدلى إذا كنت تتناول أو تناولت فى الأونة الأخيرة أى أدوية أخرى بما فى ذلك الأدوية التى يتم الحصول عليها بدون وصفة طبية.
تأكد من أن تخبر الطبيب الخاص بك إذا كنت تتناول أيا من الأدوية التالية والتى قد تتطلب رصد الحالة أو تعديل لجرعة نابيبرادين:
– ديلتيازيم أو فيراباميل (يستخدم لإرتفاع ضغط الدم أو الذبحة الصدرية).
– فلوكونازول (دواء مضاد للفطريات).
– ريفامابيسين (مضاد حيوي).
– باربيتيورات (لصعوبة النوم أو مرض الصرع).
– فينيتوين (المرض الصرع).
– نبتة سان جون (علاج عشبى للإكتئاب).
– الأدوية التى تعمل على إطالة فواصل QT لعلاج اضطرابات ضربات القلب أو حالات اخري
– كينيدين أو ديسوبيرامايد أو إبيوتيلايد أو سوتالول أو أميودارون (لعلاج اضطرابات ضربات القلب).
-بيبريديل (لعلاج الذبحة الصدرية).
– انواع معينة من الأدوية لعلاج القلق أو الفصام أو الأمراض العقلية الأخرى (مثل بيموزايد وزيبر اسيدون وسيرتيندول).
– الأدوية المضادة للملاريا (مثل ميفلوكين أو هالوفانترين).
– الاريتروميسين الوريدي (مضاد حيوي).
– بنتاميدين (دواء مضاد لطفيليات).
– كيسابريد (مضاد للارتجاع المعدي المريئي).

تناول نابيبرادين مع الطعام والشراب: خفض من استهلاكك لعصير الجريب فروت أثناء العلاج بنابيبرادين.

الحمل والرضاعة
لا تقومي بتناول نابيبرادين إذا كنت حامل أو تخططين للحمل.
إذا كنت حامل وتناولتى نابيبرادين، تحدثى إلى الطبيب الخاص بك. لا تتناولى نابيبرادين إذا كنت تمارسين الرضاعة الطبيعية. أسألى الطبيب الخاص بك أو الصيدلى لطلب المشورة قبل تناول اي دواء.

القيادة واستخدام الآلات: قد يتسبب نابيبرادين فى ظاهرة السطوع البصرى المؤقت (أنظر الأثار الجانبية المحتملة).
إذا حدث لك ذلك فيجب عليك توخى الحذر عند القيادة أو استخدام الألات فى الأوقات التى يمكن أن تحدث فيها تغييرات مفاجئة فى شدة الضوء وخاصة عند القيادة ليلا.

معلومات مهمه عن مكونات نابيبرادين: يحتوي نابيبرادين على اللاكتوز. إذا أخبرك الطبيب الخاص بك بأن لديك تعصب لبعض السكريات أتصل بالطبيب قبل تناول الدواء.

طريقة تناول Napibradine نابيبرادين

يجب عليك دائما تناول نابيبرادين كما أخبرك الطبيب الخاص بك. يجب عليك أن تستشير الطبيب الخاص بك أو الصيدلى إذا كنت غير متأكد. جرعة البداية الموصى بها المعتادة هى قرص واحد نابيبرادين 5 مجم مرتين يوميا يتم زيادتها عند الضرورة إلى قرص واحد نابيبرادين 7.5 مجم مرتين يوميا.سوف يحدد لك البيب الخاص بك الجرعة المناسبة لحالتك. الجرعة المعتادة هى قرص واحد فى الصباح وقرص واحد فى المساء. فى بعض الحالات (مثل كبار السن)قد يصف تلك الجرعة بمعنى نصف قرص واحد من نابيبرادين 5 مجم (ما يساوي 5. 2 مجم إيفابرادين) في الصباح و نصف قرص واحد من نابيبرادين 5 مجم في المساء.
عند استخدام نابيبرادين فى حالات لغط القلب المزمن: يجب ان يبدأ العلاج فقط للمريض الذى يعانى من لغط القلب المستقر. يفضل أن يكون الطبيب المعالج ذو خبره فى علاج لغط القلب المزمن. جرعة البدايه المعتاده والموصى بها هى 5 مجم مرتين يوميًا. يمكن زيادة الجرعه الى 7.5 مجم مرتين يوميا بعد أسبوعين من بداية العلاج اذا كان معدل ضربات القلب عند الراحه اعلى من 60 ضربه فى الدقيقه بشكل مستمر، أو يمكن انقاص الجرعه الى 2.5 مجم(نصف قرص من اقراص 5مجم) مرتين يوميا اذا كان معدل ضربات القلب عند الراحه اقل من 50 ضربه في الدقيقه بشكل مستمر او في حالة ظهور اعراض لها علاقه ببطء القلب مثل الدوار او الارهاق او انخفاض ضغط الدم.
اذا كان معدل ضربات القلب بين 50 و 60 ضربه في الدقيقه، يجب الثبات علي جرعه 5 مجم مرتين يوميا. اذا انخفض معدل ضربات القلب عند الراحه اثناء العلاج الى اقل من 50 ضربه فى الدقيقه بشكل مستمر أو اذا عانى المريض من اعراض لها علاقه ببطء القلب، يجب معايرة الجرعه حتى تنخفض الى الجرعه الاقل مباشرة فى المرضى الذين يتناولون 7.5 مجم مرتين يوميا.
اذا زاد معدلي ضربات القلب عند الراحه الي اكثر من 60 ضربه في الدقيقه بشكل مستمر،يجب معايرة الجرعه حتي تزيد الي الجرعه الاعلي مباشرة في المر ضي الذين يتناولون 2.5 مجم مرتين يوميا أو 5 مجم مرتين يوميا.
يجب ايقاف العلاج اذا استمر معدل ضربات القلب اقل من 50 ضربه فى الدقيقه او استمرت اعراض بطء القلب.
النابيبرادين يجب تناولة أثناء الوجبات.
اذا تناولت اكثر مما يجب من نابيبرادين: الجرعة الكبيرة من نابيبرادين يمكن أن تجعلك تشعر بضيق فى التنفس أو تعب لأن سرعة ضربات قلبك سوف تقل كثيرا. إذا حدث لك هذا اتصل بالطبيب الخاص بك على الفور.
اذا نسيت تناول نابيبرادين: إذا نسيت تناول جرعة من نابيبرادين، تناول الجرعة التالية فى الموعد المعتاد. لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التى نسيتها.
إذا توقفت عن تناول نابيبرادين: العلاج للذبحة الصدرية عادة ما يكون مدى الحياة. يجب عليك مناقشة الطبيب الخاص بك قبل التوقف عن هذا الدواء.
إذا كنت تعتقد أن تأثير نابيبرادين قوى جدا أو ضعيف جدا تحدث إلى الطبيب الخاص بك أو الصيدلي.
إذا كان لديك أى أسئلة أخرى عن استخدام هذا الدواء إسأل الطبيب الخاص بك أو الصيدلى.

الأثار الجانبية المحتملة
مثل جميع الأدوية يمكن لنابيبرادين أن يسبب اثار جانبية على الرغم من أنها لا تحدث مع الجميع.
شائعه جدا: (يؤثر على أكثر من 1 من بين كل 0 1 مرضى) ظاهرة السطوع البصرى (لحظات وجيزة من زيادة السطوع فى معظم الأحيان تحدث بسبب التغير المفاجي في شدة الضوع).
شائعه ( يؤثر علي 1 الي 10 من بين كلي 100 مريض)
تغيير فى عمل القلب (الأعراض هى تباطؤ دقات القلب)، إدراك غير طبيعي الدقات القلب، صداع، دوار وعدم وضوح الرؤية.
غير شائعه (يوثر علي 1 الي 10 من بين كل 1.000 مريض ) خفقان ونبضات اضافية فى القلب، الشعور بالتقزز (الغثيان)، الإمساك، الإسهال، الشعور بالدوار (دوخة)، صعوبة فى التنفس (بحة فى الصوت)، تشنج العضلات، تغير المعايير المعملية: زيادة مستويات حمض اليوريك فى الدم، زيادة فى الحمضات (نوع من خلايا الدم البيضاء) وارتفاع الكرياتينين فى الدم، طفح جلدى، وذمة وعائية (مثل تورم الوجة واللسان أو الحلق وصعوبة فى التنفس أو البلع) انخفاض ضغط الدم، الاغماء، الشعور بالتعب، الشعور بالضعف.
نادر ( يؤثر علي 1 الي 10 من بين كل 10.000 مريض ) أرتيكاريا، حكة، احمرار الجلد، والشعور بتوعك.
إذا تحولت أي من هذه الأثار الجانبية و اصبحت خطيرة أو لاحظت أي اثار جانبية ليست مدرجة في هذه الصفحة، يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

كيفية حفظ نابيبرادين Napibradine
لا تستخدم نابيبرادين بعد تاريخ انتهاء الصلاحية الموجود على العبوة والشرائط. تاريخ الانتهاء يشير إلى اليوم الأخير من ذلك الشهر.
يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف.
لا ينبغي أن يتم التخلص من هذا الدواء عن طريق مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد مطلوبة. وسوف تساعد هذه التدابير فى حماية البيئة.

علي ماذا يحتوي نابيبرادين
نابيبرادين 5 مجم: يحتوي القرص الواحد المغلف علي 5 مجم إيفابرادين (اي مايعادل 5.390 مجم ايفايرادين كهيدروكلورايد).
نابيبرادين 7.5 مجم: يحتوي القرص الواحد المغلف علي 7.5 مجم إيفابرادين (اي ما يعادل 8.085 مجم إيفابرادين كهيدروكلورايد).
السواغ: لاكتوز احادي الماء، نشاء الذرة، بريجيلاتينيزيد نشا الذرة، ثانى اكسيد السليكون الرغوي، ستيارات الماغنسيوم، اوبادراى.

العبوة: علبة تحتوي علي 1 و 2 و 3 شرائط ( الومينيوم / بي في سى) و بكل منها 10 اقراص ونشرة داخلية.
يحفظ بعيدا عن متناول الاطفال

انتاج: جلوبال نابى للأدوية.

صورة,عبوة, نابيبرادين, Napibradine
صورة: عبوة نابيبرادين Napibradine
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: