نابروفين – Naprofen | لتخفيف الإلتهابات وآلام المفاصل والعضلات

نابروفين Naprofen / نابروكسين Naproxen

• القلب والأوعية الدموية: قد تُسبب مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية زيادة فرصة حدوث جلطات بالقلب، ضعف عضلة القلب، أو الإصابة بالسكتات الدماغية. ومع زيادة فترة العلاج ربما تزداد فرصة الإصابة بهذه الأمراض.
المرضى الذين يُعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو الذين لديهم إستعداد للإصابة بهذه الأمراض هم أكثر عرضة عرضة لهذه المخاطر.
يحذر إستنخدام مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية لعلاج آلام ما قبل العمليات عند التحضير لجراحة الشريان التاجي “CABG”.
• الجهاز الهضمي: تُسبب مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية آثار جانبية خطيرة بالجهاز الهضمي والتي قد تؤدي إلى الوفاة وتشمل: إلتهابات، نزيف، قرح، إنثقاب المعدة أو الأمعاء. قد تحدث هذه الأعراض في أي وقت خلال فترة العلاج بدون أعراض تحذيرية. وتتزايد خطورة الآثار الجانبية بالجهاز الهضمي مع المرضى كبار السن.

• ينبغي قراءة هذه الصفحة بعناية قبل البدء في تناول هذا الدواء:
– يجب الإحتفاظ بهذه الصفحة فقد تحتاج لقراءتها مرة أخرى.
– إذا كان لديك أي أسئلة أخرى، إسأل طبيبك أو الصيدلي.
– هذا الدواء تم وصفه لك فلا تنقله إلى الآخرين لأنه قد يضرهم، حتى لو تشابهت أعراضهم معك.
– إذا زادت الآثار الجانبية لدرجة خطيرة، أو إذا لاحظت أي آثار غير المدرجة في هذه الصفحة، يُرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

• في هذه الصفحة:
1- ما هي أقراص نابروفين وما هي إستخداماتها؟
2- قبل تناول أقراص نابروفين.
3- كيفية تناول أقراص نابروفين.
4- الآثار الجانبية المحتملة.
5- كيفية التخزين.
6- معلومات إضافية.

1. ما هي/ دواعي استعمال أقراص نابروفين ؟

– ينتمي نابروفين إلى مجموعة العقاقير غير الإستيرويدية المضادة للإلتهابات التي تُستخدم لتخفيف الإلتهابات وآلام المفاصل والعضلات.
• تُستخدم أقراص نابروفين لعلاج: أمراض المفاصل مثل إلتهاب المفاصل الروماتيرزمي، هشاشة العظام، إلتهاب الفقار اللاصق. لا يُمكن علاج إلتهاب المفاصل بإستخدام أقراص نابروفين ولكنها تُستخدم لتخفيف بعض الأعراض مثل إلتهاب وتورم وتصلب وآلام المفاصل، نوبات النقرس، إضطرابات العضلات والعظام مثل الإلتهاب الفقري، وآلام أسفل الظهر، الإلتواء، وآلام العضلات وصلابة الأوتار (إلتهاب ليفي) وإلتهاب الأوتار (إلتهاب غمد الوتر).

2. قبل تناول أقراص نابروفين Naprofen:

• لا تتناول أقراص نابروفين إذا كنت:
– في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.
– لديك حساسية للنابروكسين أو إلى أي من المكونات الأخرى لأقراص نابروفين (أنظر الفقرة رقم 6).
– لديك حساسية من الأسبرين أو غيرها من الأدوية غير الإستيرويدية المضادة للإلتهاب، أو إذا ظهرت عليك علامات الربو، سيلان الأنف، وتورم في الجلد أو الطفح الجلدي عند تناول هذه الأدوية.
– إذا كنت مُصاباً بقرحة المعدة أو الإثنى عشر (الأمعاء) أو بنزيف في المعدة أو الأمعاء أو أن سبق إصابتك مرتين أو أكثر بقرحة معوية أو نزيف أو إنثقاب في المعدة.
– إذا كنت مُصاباً بقصور في وظائف الكبد أو الكُلى (لا تتلقى غسيل الكُلى) أو بقصور في القلب.
– إذا لم تكن متأكداً من أي من الحالات المذكورة أعلاه، يُرجى إستشارة الطبيب.
• إستشر طبيبك قبل تناول أقراص نابروفين إذا كنت:
– تستخدم أدوية أخرى غير إستيرويدية مضادة للإلتهاب أو أي دواء قد يتسبب في حدوث نزيف أو قرحة في المعدة.
– لديك تاريخ مع أمراض المعدة والأمعاء على سبيل المثال إلتهاب القولون التقرحي، مرض كرون.
– من كبار السن.
– إذا كنت تُعاني من إرتفاع ضغط الدم أو أي مشاكل في الكبد أو الكُلى أو القلب.
– إذا كنت مُصاباً بالربو الشعبي أو أمراض الحساسية.
– إذا كنت مُصاباً بالذئبة الحمراء أو غيرها من إضطرابات النسيج الضام.
– وكذلك في حالة السيدات اللآتي يرغبن في الحمل أو يخضعن لفحوصات العقم.
• تحذيرات أخرى:
– قد ترتبط الأدوية مثل نابروفين بحدوث أزمة قلبية (ضعف عضلة القلب) أو السكتة الدماغية ولكن بدرجة خطورة غير متزايدة حيث يرتبط الخطر عادة بالجرعات العالية أو إستخدام العلاج لفترة طويلة وعليه يجب عدم تجاوز الجرعة الموصى بها أو مدة العلاج.
– إذا كان لديك مشاكل في القلب أو سكتة دماغية سابقة أو تعتقد أنك قد تكون في خطر من هذه الأمراض (على سبيل المثال إذا كنت مريض بإرتفاع ضغط الدم أو السكر أو إرتفاع الكوليستيرول في الدم أو كنت مدخناً) يجب مناقشة العلاج مع الطبيب أو الصيدلي.
– إذا كنت كنت من كبار السن أو الضعفاء فإنك تكون أكثر عرضة للآثار الجانبية، وخاصة من المعدة. إذا كنت تواجه أي أعراض غير عادية من المعدة يجب إخبار الطبيب حول هذه الأعراض. قد تُخفي أقراص نابروفين أعراض العدوى.

• عند تناول أدوية أخرى:
يُرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول، أو تناولت في الأونة الأخيرة، أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها دون وصفة طبية وخاصة:
مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية الأخرى مثل الأسبرين أو مثبطات كوكس الثاني، الأدوية التي تُخفف حجم الدم أو التي تمنع تخثر الدم مثل الوارفارين، الكورتيكوستيرويدات، مدرات البول (الأقراص المائية) (مثل فيوروسيميد)، الأدوية التي تُعالج إرتفاع ضغط الدم (مثل راميبريل، كابتوبريل أو بروبرانولول)، السيكلوسبورين أو تاكروليماس، ميفبريستون- لا تتناول مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية خلال 8- 12 يوم بعد ميفبريستون، مضادات الإكتئاب المثبطة للسيروتونين، زيدوفودين، المضادات الحيوية المحتوية على كينولون، بروبنسيد، الميثوتريكسات، الليثيوم، الهايدانتوينات، السلفوناميدات، سلفونيل يوريا، جليكوسيدات القلب (مثل الديجوكسين أو ديجيتوكسين).

• الحمل والرضاعة الطبيعية:
نابروفين قد تُسبب صعوبة في حدوث الحمل لذا يجب عليك إبلاغ الطبيب في حالة الرغبة في حدوث حمل أو إذا كان لديك مشاكل في الحمل. يُنصح بعدم تناول نابروفين خلال الستة أشهر الأولى من الحمل بينما يُمنع تناوله في آخر ثلاثة أشهر من الحمل أو أثناء المخاض. كما يُنصح بعدم تناول نابروفين أثناء الرضاعة.

• القيادة وإستخدام الآلات: نابروفين قد يجعلك تشعر بالدوار، أو النُعاس أو التعب كما قد يُسبب عدم وضوح الرؤية. تأكد أنك لا تتأثر به قبل القيادة أو تشغيل الآلات.

• عدم القدرة على تحمل السكر: إذا أخبرك الطبيب أنك قليل التحمل لبعض السكريات، إتصل بطبيبك قبل تناول هذا الدواء، حيث أنه يحتوي على لاكتوز.

• الإختبارات: إذا كنت بحاجة إلى عمل أي إختبارات بالدم أو البول يجب إخبار الطبيب بأنك تتناول أقراص نابروفين وعليه فقد تحتاج إلى وقف تناول الأقراص قبل عمل الإختبار بـ 48 ساعة لأنها قد تتداخل مع النتائج.

3. كيفية تناول Naprofen أقراص نابروفين:

يجب تناول أقراص نابروفين دائماً كما وصفها الطبيب تماماً. أو إذا كنت غير متأكد تحقق من الطبيب أو الصيدلي علماً بأنها تُبلع مع الطعام أو بعده.
• الجرعة: ينبغي أن يصف لك الطبيب جرعة منخفضة بقدر الإمكان وهذا سوف يُقلل أي آثار جانبية قد تواجهك.
• البالغين:
– لعلاج إلتهاب المفاصل الروماتيزمي وهشاشة العظام وإلتهاب الفقرات: يُعطى في البداية جرعة من 750 مجم- 1 جم ثم يُعطى من 500 مجم- 1 جم يومياً على جرعتين كل 12 ساعة أو على جرعة واحدة تؤخذ صباحاً ومساءاً.
– لعلاج النقرس: يُعطى في البداية 750 مجم كجرعة واحدة ثم 250 مجم كل 8 ساعات حتى زوال نوبة النقرس.
– لعلاج إضطرابات العضلات والعظام: يُعطى في البداية 500 مجم كجرعة واحدة ثم 250 مجم كل 6- 8 ساعات عند الضرورة وبعد اليوم الأول يُمكن إعطاء جرعة تصل إلى 1250 مجم في اليوم كحد أقصى.

• الأطفال أقل من 16 سنة: يجب عدم إعطاء أقراص نابروفين للأطفال أقل من 16 سنة.

• كبار السن: يُمكن خفض الجرعة في حالة المرضى كبار السن.

• في حالة تناول أقراص نابروفين بكمية أكثر من اللازم: من المهم عدم تناول أقراص كثيرة وفي حالة تناول أقراص بكمية أكثر من اللازم يجب عليك فوراً الإتصال بطبيبك أو الصيدلي أو قسم الإصابات بأقرب مستشفى.
– أعراض زيادة الجرعة: صداع، شعور بالإعتلال، حرقان بالمعدة، إسهال، إرتباك، نزيف في المعدة أو الأمعاء، فقدان للوعي، نُعاس، دوخة، رنين أو طنين في الأذن، إغماء، نوبات مرضية.

• في حالة نسيان تناول أقراص نابروفين: إذا نسيت تناول أقراص نابروفين، عليك أن تتناول الجرعة التالية بمجرد تذكرها هذا إذا لم يكن قد حان وقت الجرعة التالية. يجب عدم تناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة.

4. الآثار الجانبية: مثل جميع الأدوية، يُمكن أن تتسبب أقراص نابروفين في حدوث آثار جانبية، على الرغم من عدم حدوثها مع جميع الأشخاص. إذا إزداد سوء أي من الآثار الجانبية أو إذا لوحظت أي آثار جانبية غير المدرجة في هذه النشرة، يُرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي. يُمكن تقليل الآثار الغير مرغوب فيها من خلال إعطاء أقل جرعة فعالة للعلاج في أقصر وقت ممكن.

• توقف عن تناول أقراص نابروفين وإتصل بطبيبك على الفور إذا كنت:
– تُعاني من قرحة أو نزيف في المعدة أو الأمعاء، عُسر الهضم، حرقان أو آلام في البطن (آلام في المعدة) أو غيرها من الأعراض غير الطبيعية في المعدة.
– تُعاني من مرور الدم في البراز.
– تُعاني من مرور براز أسود.
– تتقيء أي جسيمات دموية أو داكنة اللون تُشبه القهوة.

• أخبر طبيبك إذا لاحظت أي من الآثار الجانبية التالية:
– تفاعلات حساسية: طفح جلدي (ناتج عن الإحتكاك)، بقع دم، كدمات، أو تغير لون الجلد، وبقع حمراء (طفح وردي متعدد الشكل)، طفح جلدي شديد مع إحمرار، تقشير وتورم في الجلد يُشبه الحروق (إنحلال البشرة)، أو أي ردود فعل شديدة مثل تورم الوجه أو الفم أو اللسان أو الممرات الهوائية، أو الشعور بالإعتلال أو صعوبة في التنفس.
– الجهاز العصبي: نوبات مرضية، صداع، طنين في الأذن، الإحساس بالتشوك، صعوبة التركيز والنوم، إلتهاب العصب البصري، إضطراب الرؤية، وخز، إكتئاب، إرتباك، الشعور بأشياء غير موجودة، دوخة، الشعور العام بعدم الإرتياح أو المرض، التعب، النُعاس، إلتهاب سُحائي (والذي قد يُسبب حمى، شعور بالإعتلال، إرتباك، صداع، تصلب في الرقبة أو عدم تحمل الضوء).

– الجلد: طفح جلدي أو الذي قد يكون أحمر، حكة أو بثور، فقدان الشعر، تورم الوجه أو الجسم، حساسية للضوء، طفح جلدي شديد مع إحمرار، بثور أو قروح (متلازمة ستيفن جونسون).
– القلب: إحتباس الماء، إرتفاع ضغط الدم وقصور في وظائف القلب.
– الكبد: إختلال وظائف الكبد، إلتهاب الكبد، واليرقان (إصفرار الجلد أو العين).
– المعدة والأمعاء: نزيف بالمعدة أو الأثنى عشر أو الأمعاء، قرح، شعور بالإعتلال، إسهال، إنتفاخ، إمساك، إلتهاب بطانة المعدة، تفاقم بطانة المعدة، تفاقم إلتهاب القولون ومرض كرون.
– الدم: تغيرات في أعداد وأنواع خلايا الدم الدم (إذا كنت تُعاني من إلتهاب الحلق أو نزيف الأنف يجب عليك إستشارة الطبيب).
– الكُلى: فشل كُلوي وظهور دم في البول.
– أخرى: صعوبات في السمع، تورم اليدين والقدمين، تلف الرئتين، إرتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم، قرح الفم، إلتهاب الأوعية الدموية، إلتهاب البنكرياس.
الأدوية مثل نابروفين قد يلازمها حدوث أزمة قلبية (ضعف عضلة القلب) ولكن بدرجة خطورة غير متزايدة أو سكتة دماغية.
إذا زاد سوء أي من الآثار الجانبية أو إذا لاحظت أي آثار جانبية غير المدرجة في هذه النشرة يُرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

5. كيفية تخزين نابروفين-Naprofen:
– يُحفظ بعيداً عن متناول ورؤية الأطفال.
– يُحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان بعيداً عن الضوء.
– لا تستخدم المستحضر بعد تاريخ إنتهاء الصلاحية المدون على العلبة الكرتون. تاريخ إنتهاء الصلاحية يُشير إلى آخر يوم من ذلك الشهر.
– يجب عدم التخلص من الأدوية عن طريق مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. إسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية عند عدم الحاجة إليها وذلك للمساعدة في حماية البيئة.

6. معلومات إضافية:
• ما هي مكونات أقراص نابروفين؟
– المادة الفعالة: يحتوي كل قرص على 500 مجم نابروكسين.
– المكونات الأخرى هي: لاكتوز، إستيارات الماغنيسيوم، نشا الذرة، بولي فينيل بيروليدون ك 25، صوديوم جليكولات النشا، تلك، ميكروكريستالين سيليلوز، كحول إيثيلي، صبغة صفراء.
– ما هي مواصفات أقراص نابروفين وما هي محتويات العبوة: أقراص نابروفين بيضاء اللون مائلة للإصفرار وغير مغطأة.

• بواسطة: (شركة النيل للأدوية والصناعات الكيماوية).

صورة,عبوة ,نابروفين, Naprofen
صورة: عبوة نابروفين Naprofen
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: