نابروسين – Naprosyn | دواء لإلتهاب المفاصل، النقرس

دواء نابروسين (بالإنجليزية: Naprosyn) هو عقار متوفّر في أشكال صيدلانية (أقراص، أقماع شرجية، حبيبات). وهو من المادة الفعالة نابروكسين Naproxen.

التركيبة والأشكال الصيدلية: نابروسين (نابروكسين) مود – ۲ (٦ – ميثوكس – ۲ – نفتيل) حمض البروبيونيك، وهو مضاد للإلتهاب اللاستيرويدي تم اكتشافه وتطويره بواسطة معامل أبحاث سنتكس.

يتوافر نابروسين على هيئة

١. أقراص نصف محززة صفراء اللون يحتوي كل قرص على ٢٥٠ مجم نابروكسين مكتوب على أحد جانبيها: نابروسين وعلى الجانب الأخر سنتكس.

۲. أقراص مستطيلة صفراء محززة من المنتصف يحتوي كل قرص على ٥٠٠ مجم نابروكسين مكتوب على جانب واحد منها «نابروسين».

۳. اقماع شرجية يحتوي كل قمع على ٥٠٠ مجم نابروكسين.

٤. بودرة جافة يحتوي كل كيس على ٥٠٠ مجم نابروكسين.

دواعي استعمال نابروسين

  • إلتهاب المفاصل شبه الروماتيزمي « الروماتويد »، إلتهاب المفاصل الإنحلالي، التهاب العمود الفقري التيبسي، إلتهاب المفاصل شبه الروماتيزمي عند الأطفال.
  • نوبات النقرس الحادة.
  • العلل التي تصيب الجهاز الحركي مثل التواء المفاصل واجهادها، الرضوض وآلام الظهر، التهاب الفقرات العنقية، إلتهاب أعمدة الأوتار والتهاب الأنسجة الليفية ولقد ثبت أن نابروسين له خواص مميزة كمضاد للإلتهاب، كمسكن وكذلك كخافض لدرجة الحرارة وذلك من خلال التجارب التي أجريت على الحيوان وخاصية نابروسين كمضاد للإلتهاب تظل سارية في الحيوانات التي استؤصلت غددها الكظرية مما يدل على أن عمله لا يعتمد على الصلة بين الغدة النخامية والغدد الكظرية
    ونابروسين مثل بقية مضادات الالتهاب اللا ستيرويدية الأخرى يمنع عمل الأنزيم المنشط تكوين البروستاجلاندينات ولكن طريقة عمله «هو ومثيلاته » كمضاد للإلتهاب لم تعرف بعد على وجه التحديد.

جرعات نابروسين

۱. البالغون

  • الإلتهاب شبه الروماتيزمي – التهاب الفاصل الإنحلالي – التهاب العمود الفقري التيبسي.
  • الجرعة المعتادة من ٥٠٠ مجم إلى ١ جم يوميا تؤخذ مقسمة على جرعتين بين كل منهما ١٢ ساعة. إذا كانت الجرعة اليومية ١ جم فيوصى بأخذ قرص نابروسين ٥٠٠ كل ١٢ ساعة أو كبديل قد يجد بعض المرضى أنه من الأفضل لهم تعاطي حبيبات «نابروسين» مرتين يومياً وهؤلاء يجب نصحهم بأن تضاف محتويات الكيس الى نصف فنجان شاي من الماء ويقلب جيداً ويشرب محتويات الفنجان فوراً. وتحدد جرعة الصباح والمساء على أساس شكوى المريض « الام ليلية مثلا أو تيبس صباحي ويستعمل «نابروسين أقماع للمرضى الذين يفضل ان يتناولوا نابروسين عن الطريق الشرجي يستخدم قمع واحد فى المساء وآخر فى الصباح.
  • نوبات النقرس الحادة: ٧٥٠ مجم «نابروسين» كجرعة مبدئية ثم ٢٥٠ مجم كل ٦ إلى ۸ ساعات إلى أن يزول الألم.
  • العلل الحادة التي تصيب الجهاز الحركي: ٥٠٠ مجم كجرعة مبدئية ثم ٢٥٠ مجم كل ٦ الي ۸ ساعات بحد أقصى ١٢٥٠ مجم يومياً بعد اليوم الأول.

۲. المسنون

تشير الدراسات الى أنه بالرغم من عدم حدوث تغير فى التركيز الإجمالي “نابروسين” فى البلازما ولكن وجد أن هناك زيادة فى نسبة الجزء الحر الغير مرتبط ببروتين البلازما وأهمية تلك الملاحظة فى تحديد جرعة «نابروسين» غير معروف ولكن من الأفضل استخدام أقل جرعة علاجية مؤثرة فى المسنين.

٣. الأطفال

أكبر من 6 سنين: يستعمل «نابروسين» فقط لعلاج إلتهاب المفاصل شبه الروماتيزمي وهو فعال فى جرعة ١٠ ملجم لكل كجم يومياً مقسمة على جرعتين وينصح بعدم استخدام نابروسين لأى استخدام آخر عدا الروماتويد تحت سن ١٦ سنة.

نواهي استعمال نابروسين

نواهي الإستعمال القرحة المعدية النشطة فرط الحساسية للنابروكسين ومشتقاته وبما أن هناك احتمال لحدوث حساسية متبادلة بين نابروسين ومضادات الإلتهاب اللاستيرويدية الأخرى فإنه ينصح بتعاطي نابروسين بحذر للمرضى الذين يسبب لهم الأسبرين ومضادات الالتهاب الأخرى تقلص فى الشعب الهوائية في الغشاء المخاطي للأنف وارتيكاريا.

تحذيرات خاصة واحتياطات

  • حدث فى بعض الحالات نوبات نزيف من الجهاز الهضمى نتيجة لإستعمال نابروسين، ولهذا يجب استعمال نابروسين بحذر وتحت ملاحظة دائمة لمرضى الجهاز الهضمي.
  • قد يحدث فى الشعب الهوائية عند إستعمال نابروسين في مرضى الربو أو المصابين بأحد أمراض الحساسية.
  • فى حالات فردية ظهرت نتائج غير عادية لبعض الاختيارات المعملية.
  • مثل اختبار وظائف الكبد في بعض المرضى الذين يعالجون بـ نابروسين ولكنه لم يقم دليل من نتائج تلك الاختبارات على حدوث سمية من النابروكسين.
  • يعطل «نابروسين» تجمع الصفائح الدموية ويطيل مدة النزيف ويجب أن يؤخذ هذا فى الإعتبار عند تحديد زمن النزيف معطياً.
  • لوحظ حدوث أوديما طرفية خفيفة فى قليل من الحالات بالرغم من أنه يلاحظ احتجاز الصوديوم فى الجسم ولكن من المحتمل أن المرضى المصابين أو المعرضين لهبوط في وظيفة القلب يكونون أكثر عرضة لحدوث تلك الأوديما.

الإستعمال في وجود إعتلال بالكلى

بما أن الجسم يتخلص من ٩٥٪ من النابروكسين عن طريق الإخراج الكلوي لذلك يلزم أن يستعمل بحذر شديد فى المرضى المصابين باعتلال الكلى مع ملاحظة كرياتينين الدم مع /أو ملاحظة تصفية الكرياتينين، ومن المفضل عدم استخدامه في المرضى الذين تقل لديهم نسبة تصفية الكرياتينين عن ٢٠ مليلتر فى الدقيقة وفى بعض المرضى وخاصة الذين يعانون من عدم كفاية ورود الدم إلى الكلى (مثل حالات فقدان السوائل خارج الخلايا تليف الكبد، قلة نسبة الصوديوم فى الغذاء هبوط القلب الاحتقانى ووجود أمراض مسسابقة بالكلى).

فيجب أن تجرى لهم اختبارات وظائف الكلى قبل وأثناد إستعمال نابروسين ويسرى هذا أيضاً على المرضى المسنين المتوقع جدوث إعتلال كلوي لديهم ويفضل فى مثل هذه الحالات الإقلال من الجرعة اليومية من نابروسين حتى لا تتراكم نواتجه.

الاستعمال قى وجود إعتلال بالكبد

وجد أن مرضى الكبد المزمن الناجم عن تعاطي الكحول يخفض من التركيز الإجمالي “نابروسين” في الدم ولكنه فى نفس الوقت يزيد من نسبة الجزء الحر الغير مرتبط ببروتين البلازما.

ويحتمل حدوث هذا أيضاً مع الأنواع الأخرى من تليف الكبد وأهمية تلك الملاحظة فى تحديد جرعة النابروسين غير معروف للأن ولكن ينصح بتوخي الحذر عند الإحتياج إلى جرعات كبيرة لمثل المصابين بتلك الأمراض.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

نظراً لأن نابروسين له فاعلية عالية الارتباط ببروتين البلازما فإنه يجب ملاحظة المرضى الذين يعالجون فى نفس الوقت بأدوية البيدانتوين أو مضادات تخثر الدم أو مركبات السلفا التي لها قدرة عالية على الارتباط ببروتين البلازما لإحتمال حدوث أعراض زيادة الجرعة من تلك الأدوية هذا ولم يلاحظ حدوث تفاعل دوائي عند إستعمال نابروسين مع مضادات تخثر الدم أو مع مركبات السلفونيل يوريا إلا أنه ينصح بتوخي الحذر لأن مثل هذه التفاعلات تحدث مع مضادات الالتهاب اللاستيرويدية الأخرى.

تلاحظ أن فاعلية الفروسيميد فى إخراج أملاح الصوديوم تقل باستعمال بعض الأدوية مع هذه المجموعة.

هناك بعض الحالات المسجلة التي تشير إلى تعويق إخراج مادة الليثيوم عن طريق الكلى مما قد يؤدي إلى زيادة تركيزها في البلازما وقد يقلل نابروسين من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية الأخرى من مفعول البرويانولول وشبيهاته في تخفيض ضغط الدم المرتفع.

يزيد البربنيسيد من تركيز نابروسين ويطيل مدة العمر النصفي له بدرجة ملموسة.

يجب توخي الحذر عند إستعمال عقار ميثوتركسات مع النابروسين لأنه لوحظ فى بعض الحيوانات المعملية أن إفراز ميثوتركسمات عن طريق الأنابيب الكلوية يقل مما قد يسبب ازدياد سميته.

وصي بإيقاف استعمال نابروسين لمدة ٤٨ ساعة قبل إجراء إختبارات وظائف الغدة الكظرية لأنه قد يؤثر على نتائج إختبار الستيرويدات الكيتوجينية حاملة رقم ۱۷ وقد يؤثر نابروسين ايضاً على نتائج اختبارات حمض – ٥ – هيدروكسي اندول استيل في البول.

الأعراض الجانبية

  • المتعلقة بالجهاز الهضمي: أكثرها شيوعاً هي الغثيان والقيء والإحساس بعدم الارتياح في البطن وألم بمنطقة المعدة، وأخطر تلك الأعراض الجانبية والقليلة الحدوث هي النزيف في القناة الهضمية وحدوث قرحة المعدة وأحياناً مع نزيف وثقب بجدار المعدة.
  • أعراض فرط الحساسية: قد تظهر على الجلد على هيئة طفح أرتيكاريا أوديما عصبية ونادراً ما تحدث ردود فعل إستهدافية أو تهيج رئوي.
  • أعراض متعلقة بالجهاز العصبي المركزى: تحدث أحياناً على هيئة صداع وأرق، عدم قدرة على التركيز وقد تتأثر القدرة على التعرف والتحديد.
  • أعراض متعلقة بالدم ومكوناته: نادراً ما يحدث نقص في عدد الصفائح الدموية أو نقص فى عدد كرات الدم البيضاء المحببة أو أنيميا نتيجة لتوقف حيوية نخاع العظام أو أنيميا نتيجة لتحلل كرات الدم الحمراء.
  • أعراض نادرة الحدوث: طنين بالأذن، ضعف بحدة السمع، دوخة، أوديما طرفية خفيفة، يرقان، التهاب شديد بالكب، اختلال وظائف الكلى وتقرحات بالفم.
  • وعند إستعمال نابروسين أقماع فقد لوحظ بعض الأعراض الجانبية البسيطة مثل الشعور بعدم الارتياح فى منطقة الشرج إحساس بحرقان وميل للهرش، وبعض الحالات الفردية البسيطة من نزيف شرجي وتعنيه وإلتهاب شرجي وعلى كل فإن حدوث مثل هذه الأعراض قليل للغاية.

أثناء الحمل والرضاعة

لم تظهر الاختبارات التي أجريت على الجرذان والأرانب بتركيزات مكافئة لتلك التى تستعمل فى الإنسان أية دلائل تشير إلى حدوث تأثيرات ضارة بالجنين ولكن نابروسين يتساوى مع مضادات الالتهاب اللاستيرويدية الأخرى فى تأخير موعد الولادة « وأهمية هذه الملاحظة بالنسبة للإنسان غير معروف » وأيضا فى التأثير على الجهاز الدوري للإنسان وإغلاق القناة الشريانية، ومن المستحسن طبياً تقليل تعاطي أية أدوية أثناء الحمل وعند استعمال مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، يجب موازنة الفوائد التي ستعود على الأم مقابل الأضرار التي قد تحدث لها والجنين وخاصة فى الثلاثة شهور الأولى والثلاثة شهور الأخيرة من الحمل. ويجب عدم استعمال نابروسين فى المرضعات.

أثر الإفراط فى الجرعة

تظهر أعراض الإفراط فى الجرعة على هيئة نعاس، حرقان بالمعدة، عسر هضم، غثيان، قيء، هذا ولم تسجل بعد أعراض تسمم أو نتائج خطيرة بعد فترات تتراوح ما بين ٥ الى ١٥ شهراً من استعمال نابروسين بجرعات تصل الي ١٢٥٠ مجم يومياً. عدد نادر من المرضى ظهر عليهم تشنجات ولم يتبين إذا كانت لها علاقة بنابروسين من عدمه.

وغير معروف بعد ما هى جرعة نابروسين التي قد يخشى منها على حياة المريض. وفي حالة تناول المريض جرعة كبيرة من نابروسين عمداً أو لغرض علاجي أو عن طريق الخطأ فإنه يحب عمل تفريغ المعدة وإتخاذ الإجراءات المعروفة في مثل تلك الحالات كذلك ثبت أن إعطاء الفحم النباتى بكمية كافية فوراً يمنع إمتصاص نابروسين من المعدة.

معلومات إضافية عن عقار Naprosyn نابروسين

ملحوظة

تحفظ الأقراص بعيداً عن الضوء.

تحفظ الأقماع فى مكان بارد وجاف بعيداً عن متناول الأطفال.

لا يصرف ولا يكرر إلا تحت إشراف الطبيب .

العبوة

  • أقراص نابروسين ٢٥٠ مجم، علبة بها ۲۰ قرص.
  • أقماع نابروسين ٥٠٠ مجم علبة بها ٥ أقماع.
  • أقراص نابروسين ٥٠٠ مجم علبة بها ۱۰ أقراص.
  • حبيبات نابروسين ٥٠٠ مجم علبه بها ۱۰ اكياس.

صنع: شركة مصر للمستحضرات الطبية.

صورة, عبوة, نابروسين, Naprosyn
صورة: عبوة نابروسين Naprosyn

أضف تعليق