ميلجا – Milga | دواء مقوي للأعصاب ومكمل غذائي من مجموعة فيتامينات B1+6+12

أقراص ميلجا (Milga Tablets) هي منتج دوائي يُستعمل بمثابة مقوى للأعصاب؛ حيث يحتوي هذا الدواء على المواد الفعالة: بنفوتيامين، بيريدوكسين، سيانوكوبالامين؛ والتركيزات كالتالي:

  • مادة Benfotiamine (Vit. B1) بتركيز 40mg
  • مادة Pyridoxine (Vit. B6) بتركيز 60mg (as hydrochloride 72.2mg)
  • مادة Cyanocobalamin (Vit. B12) بتركيز 250mcg

لماذا ميلجا أقوى مقوي للأعصاب؟

هذا السؤال سيُجاب عليه بالنظر إلى خصائص هذا الدواء.

يتميز مستحضر ميلجا بتأثيره الإيجابي على الجهازين العصبي والحركي، حيث أنه يستخدم ليس فقط كعلاج للأمراض والالتهابات التي قد تصيب هذين الجهازين؛ ولكنه يتميز أيضاً بخواصه الدوائية التي تجعله مناسباً لتسكين آلام الأعصاب ولتحسين الدورة الدموية بالجسم وخاصة بالأطراف. هذا بجانب دوره الفعال كمنشط عام للجسم خاصة الذاكرة والتركيز.

أما بنفوتيامين (Benfotiamine) فهو أحد مشتقات الثيامين (فيتامين ب1) الذي يتميز بفاعلية قوية نظراً لسهولة امتصاصه، وهو معروف بقدرته الفائقة لعلاج وتقوية الأعصاب الطرفية، ويقلل من آلامها خاصة لمرضى البول السكري، هذا بجانب تنظيم عمليات التمثيل الغذائي بالجسم.

كما يحتوي برشام ميلجا للأعصاب -أيضاً- على البيريدوكسين (فيتامين ب6) الذي يساعد في تمثيل الأحماض الأمينية، والكربوهيدرات والدهون، ويدخل في العديد من الوظائف الحيوية بالجسم، وينشط تكوين خلايا الدم الحمراء وهو ضروري للجهاز العصبي، حيث يساعد على القيام بوظائفه ووظائف المخ الطبيعية.

ويحتوي أيضاً عقار ميلجا على سيانوكوبالامين (فيتامين ب12) والذي يعمل كعامل أساسي لسلامة الجهاز العصبي. وهو هام لكل عمليات التمثيل الغذائي بالجسم وتجديد خلايا الدم الحمراء. كما أنه يزيد من طاقة الجسم مما يجعله قادراً على القيام بكل وظائفه الحيوية.

دواعي استعمال ميلجا

ويُثار التساؤل الشائِع: ما فائدة حبوب ميلجا بعد ما علِمته من المواد الفعالة به؟

وهنا نُجيبك بالتالي:

  • التهاب الأعصاب.
  • التهاب الأعصاب الناتج عن البول السكري.
  • التهاب العصب البصري.
  • الآلام الناتجة عن التهاب الأعصاب مثل آلام الظهر والرقبة والهربس.
  • كما يستخدم للعلاج والوقاية من نقص فيتامين ب1، ب6.
  • منشط عام خاصة للذاكرة والتركيز.

جرعة ميلجا وطريقة استعماله

قرص واحد حتى 3 مرات يومياً، يؤخذ مع كمية كافية من الماء.

هذه هي الجرعة الافتراضية التي أقرَّتها الشركة المنتجة لهذا العلاج؛ لكن إذا أوصاك طبيبك بخلاف ذلك فهو صاحِب التشخيص الأقرب؛ ونوِّه عليه أيضًا أنك تعرِف هذه المعلومة.

الاثار الجانبية لـ ميلجا

كما هو معروف وشائِع، أن أي منتج دوائي قد يكون له بعض الأعراض الجانبية؛ وبالرغم من أنها لا تحدث لجميع المستخدمين لهذا العقار، إلا أنه يجب التنويه عليها.

وتوصي شركات الإنتاج دومًا بالرجوع إلى الطبيب المعالج، الذي وصف هذا العقار لمريضه، وإبلاغه بما استجد عليه من أعراض بعد استعمال دوائه.

أضرار عقار ميلجا

وفي حال الحديث عن الآثار المناوِئة لحبوب ميلجا، أو كما يعنونها البعض (أضرار)؛ فقد تحدث حساسية، لكن ذلك -وكما ذكرت الشركة المصنعة- يحدث في حالات نادرة.

أبلِغ طبيبك بقائمة من المواد والأطعمة التي تُسبب لك حساسية من استخدامها.

موانع استعمال هذا الدواء

بشكل عام، يجب الاهتمام بالمكملات الغذائية في النظام الغذائي للإنسان في المقام الأول، لكن إذا حدث واحتاجت بعض الحالات، وخاصة المرضى، مكمل غذائي خارجي “دوائي”، فسيكون للطبيب رأي في اختيار المُنتَج الأنسب.

لكن ماذا عن الذين لا يستطيعون تناول دواء ميلجا؟ بالطَّبع يتحدد ذلك من خلال معرفة الموانع.

وهنا، ومع علاج ميلجا صرَّحت الشركة المُنتِجة أنه يجب الامتناع عن تناول هذه الأقراص في حالة وجود حساسية لأي من مكونات الدواء. ولمعرِفة مكوّنات الدواء، فهي موجودة في بادِئة هذه الصفحة.

تفاعلات الدواء

لا يستخدم ميلجا مع الأيزونايازايد، البينيسيلامين، والسيكلوسيرين، الثيوفيللين، ومضادات المونوأمين أوكسيداز.

حيثُ أن الجرعة الدوائية من فيتامين ب6 قد تضعف من تأثير مستحضرات ل – دوبا وهيدرالاذين.

معلومات إضافية عن هذا العلاج

  • التخزين: يحفظ في مكان جاف، في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.
  • العبوة: علبة بها شريط، شريطان، أو 3 شرائط كل شريط به 10 أقراص.
  • إنتاج: إيفا فارما – Eva Pharma.

أقوي مقوي للأعصاب , دواء ميلجا , عقار Milga

سعر برشام ميلجا

يتوفر ميلجا في جمهورية مصر العربية، سعر العبوة 42 جنيه مصري، تحتوي على 40 قرص.

أما سعر ميلجا ادفانس فهو 60 جنيه مصري.

بديل ميلجا

وفي حال لم تتوفر في الصيدليات المجاورة لك هذا المنتج الدوائي، فيُمكنك استشارة طبيبك في اختيار البديل. ومن باب المعلومة فإن البدائل هي تلك التي تحتوي على نفس المواد الفعالة؛ وفي حالة ميلجا فستكون البدائِل الأقرب في المنتج الجديد بنفس الاسم، وهو الذي يحتوي على نفس المواد الفعالة، وهو MILGA ADVANCE 30 TABS.

لكن؛ الطبيب قد يختار لك مُنتج يؤدي الغرض وبكفاءة أيضًا، فهناك نيوروفيتدلتافيتنيوروتون.. وغيرها من الأسماء التجارية.

ملاحظات، أسئلة وأجوبة — لتثقيف أكثر

الفرق بين ميلجا و نيوروفيت

بداية، فميلجا كما قرأت، أما نيوروفيت فهو مُنتَج يتوفر في أشكال صيدلانية: أقراص (30 قرص بسعر 37 جنيه). بالإضافة إلى الأمبولات (6 حقن بسعر 27 جنيه).

و يتركَّب من المواد الفعالة: Thiamine HCl (Vitamin B1) 150mg + Pyridoxine HCl (Vitamin B6) 100mg + Cyanocobalamin (Vitamin B12) 1mg. هل لاحظت الاختلاف في التركيز الأعلى؟

أيهما أفضل ميلجا أم دلتافيت أم نيوروفيت أم نيوروتون؟

من فضلِك، اترك مسألة اختيار الأنسب لك لطبيبك المُختَص. حيث هو الذي اطَّلع على الفحوصات ويعلم ظروفك المرضية، ومدى احتياجك لكل دواء.

فمريض السكري يختلف عن شخص عادي يود تقوية أعصابه بمنتج دوائي، وغيرهم..

ميلجا والاكتئاب

لم تذكر الشركة المصنعة شيئًا بهذا الشأن. لكن موقع (PubMed) أوضح في تقرير حمل عنوان: حان الوقت للنظر في حمض الفوليك وفيتامين ب 12.

وذكر التقرير أنه تم العثور على ارتباط بين الاكتئاب وانخفاض مستويات الفيتامينات في الدراسات التي أجريت على عامة الناس.

وأكمل -التقرير- أن دراسة حديثة -أيضًا- تشير إلى أن ارتفاع مستوى فيتامين ب12 قد يكون مرتبطًا بنتائج علاج أفضل لمن يعانون من الاكتئاب.

ميلجا والنقرس

فيتامين ب 12 لا يسبب النقرس. ومع ذلك، قد لا تحصل على الكمية المناسبة من فيتامين ب12 إذا كنت قد استبعدت اللحوم والمأكولات البحرية من نظامك الغذائي بسبب النقرس

تأكد من مناقشة أي تغييرات في نظامك الغذائي مع طبيبك. قد تحتاج إلى إضافة أطعمة أو مكملات مختلفة إلى نظامك الغذائي مع التخلص من الأطعمة الأخرى لتقليل أعراض النقرس ونوباته.

إذا كنت مضطرًا للخوض في أسئلة عمية أخرى، مثل العلاقة بين ميلجا والضغط أو صحة القلب، أو تأثيره على الحمل والحوامل أو مدى أمان تناوله أثناء الرضاعة الطبيعية؛ وغيرها من التساؤلات التي تحتاج نصائح طبية عن كثب؛ فطبيبك هو الشخص الأنسب لتحاوره حول تلك النِقاط وتحصل منه على أجوبة لتساؤلاتك.

تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

1 فكرة عن “ميلجا – Milga | دواء مقوي للأعصاب ومكمل غذائي من مجموعة فيتامينات B1+6+12”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: