ميكوناز هـ – Miconaz – H | مضاد للإلتهاب والحكة

تمت الكتابة بواسطة:

ميكوناز هـ Miconaz – H / ميكونازول نيترات Miconazole Nitrate وهيدروكورتيزون Hydrocortisone

التركيب: ميكوناز هـ إيملجيل مستحضر قائل للبكتيريا وللفطريات، يحتوي علي مادة ميكونازول نيترات المضادة للفطريات واسعة الطيف، بالإضافة للهيدروكورتيزون، وهو الكورتيزون الموجود طبيعيا بالجسم بخواصه المضادة للإلتهاب والحكة.
كل جرام يحتوي علي: مواد فعالة: ميكونازول نيترات 20 مجم. هيدروكورتيزون 10 مجم.
مواد غير فعالة: صمغ الزانثان، هيدروكسيل بروبيل ميثيل السيليولوز، سوربيتان أحادي الاورات، بولي سوربيت 20، زيت معدني، ميثيل البارابن، بروبيل البارابن، إديتات ثنائي الصوديوم، حامض السيتريك، ثنائي فوسفات الصوديوم وماء مقطر.

الخواص: ميكونازل يجمع بين كل من تأثيره المضاد للفطريات ضد الفطريات الجلدية الشائعة، والخمائر والفطريات الأخري، وذلك مع تأثيره المضاد لبعض البكتيريا العصوية والمكورة موجبة صبغة الجرام.
يثبط ميكوناز تخليق الإرجوستيرول بالفطر، ويحدث تغيرات في تركيب دهون أخري من مكونات جدار الخلية، مما ينتج عنه نخر الخلية الفطرية. ميكونازول ثبتت فعاليته أيضا في العدوي الفطرية الثانوية ميكونازول سريعا باتحاده مع الهيدروكورتيزون علي الحكة والذي كثيرأ ما يصاحب العدوي بالفطريات الجلدية والخمائر ، ويظهر التحسن في الأعراض قبل ملاحظة أول علامات الالتئام، وعلي أي الأحوال فإن العلاج بالهيدروكورتيزون يكون للأعراض ومن المحتملة انتشار الإصابة مرة أخري بعد توقف العلاج. وهو إيملجيل موضعي – EMULGEL.

الحركية الدوائية: ميكونازول لا تظهر له مستويات ملحوظة بالدم بعد العلاج الموضعي. علي حسب مكان ونوع العدوي، يخترق من 90% من الجزء الممتص يتحد مع بروتينات البلازما.
يحدث أيض ميكونازول في الكبد والأنسجة وتخرج نواتج ألأيض خارج الجسم مع البول وغالبيتها علي هيئة جلوكورونيدات مع جزء صغير جدا من الهيدروكورتيزون غير المتحول، ويكون نصف العمر الحيوي للميكونازول حوالي 100 دقيقة.

دواعي استعمال ميكوناز هـ

عدوي الجلد بالفطريات الجلدية وفصائل والكانديدا المبيضة والتي غالبا ماتكون الأعراض الالتهاب هي الأبرز، لذلك يوصف ميكوناز هـ تحديدا في المراحل الأولي من العلاج.
بمجرد اختفاء الالتهاب فمن الأفضل استمرار العلاج بمستحضر ميكوناز كريم.
باستعراض تأثير ميكوناز هـ القاتل للبكتيريا موجبة صبغة الجرام، فمن الممكن استعمال المستحضر في العدوي الفطرية المصحوبة بعدوي بكتيرية مضاعفة.

موانع استعمال Miconaz – H ميكوناز هـ

• ظهور حساسية زائدة من ميكونازول أو الهيدروكورتيزون أو أي مكونات أخرى من مستحضر ميكوناز هــ إيملجيل.
• عدوي درن الجلد، الهيربيس البسيط، جدري البقر، وكل أشكال الجدري.

التحذيرات والاحتياطات

عند حدوث تفاعل حساسية أو تهيج، يجب قطع العلاج.
تجنب وصول مستحضر ميكوناز هـ إيملجيل للعين.
مثل كل مركبات الكورتيزون الموضعية، ينصح بالعناية في ملاحظة حديثي الولادة والأطفال أثناء استعمال مستحضر ميكوناز هـ إيملجيل علي مساحات كبيرة من الجلد أو عند تغطية المنطقة المصابة بما في ذلك حفاضات الأطفال. بالثل يجب تجنب استعمال المستحضر في الوجه.
يجب تجنب استعمال مركبات الكوتيزون لفترة طويلة مع الأطفال حديثي الولادة، حيث من الممكن أن تثبط إفراز هورمون الأدرينالين، حتي بدون تغطية مكان الإصابة.
لا يحدث مستحضر ميكوناز هـ بقع بالملابس. من الممكن لمستحضر ميكوناز هــ إيملجيل أن يحدث ضرر ابيعض الأقمشة الصناعية، لذا ينصح بار تداء ملابس داخلية قطنية إذا ماكنت هذه الملابس فوق المنطقة المصابة.

الحمل والرضاعة: ينصح باتخاذ الحيطة أثناء فترتي الحمل والرضاعة. يجب تجنب استعمال العلاج علي مساحات كبيرة أو تحت غطاء أثناء تلك الفترات.

الجرعة وطريقة استعمال ميكوناز هـ Miconaz – H

يتم دهان ميكوناز هـ إيملجيل موضعيا علي المنطقة المصابة بالعدوي (أو اكثر، علي حسب حجم الإصابة) من مرة إلي مرتين يوميا مع التدليك بالأصابع بخفة حتي تمام نفاذ الكريم للجلد.
أن العلاج بمستحضر ميكوناز هـ (أو بمستحضر ميكوناز بالتبعة) يجب استمراره بدون انقطاع حتي تمام اختفاء الإصابة ( عادة بعد فترة من 2 – 5 أسبيع).
لفتح الأنبوبة، أدرالغطاء واثقب الأنبوبة بواسطة المثقاب الموجود بأعلي الغطاء.

التفاعلات الجانبية

ميكوناز هـ إيملجيل جيد التحمل عادة توجد بعض التقارير المنصلة عن حدوث تهيج جلدي أو إحساس بالحرقان مصاحب لاستعمال ميكوناز هـ إيملجيل مثل كل المستحضرات التي تستعمل علي الجلد، من المتحمل حدوث تفاعلات حساسية من مكونات المستحضر.

فرط الجرعة

الأعراض:
الاستعمال المتعاقب ولمدة طويلة قد ينتج عنه حدوث تهيج جلدي والذي غالبا مايختفي بعد توقف العلاج الموضعي. مركبات الكورتيزون الموضعية من المحتمل امتصاصها بكميات كافية لإحداث تأثيرات جهازية.
العلاج:
لعلاج ابتلاع كمية كبيرة بالفم عن غير قصد، يجب اتخاذ لإجراءات المناسبة.
الإفراغ المعدي قد مفيدأ إذا ما عتبر ذلك ضروريا.
العبوة علبة كرتون تحتوي علي انبوبة الومينيوم بها 20 جم جيل + النشرة الداخلية.

التخزين:
• يحفظ في الثلاجة في درجة حرارة 2 – 8 درجة مئوية.
• يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

إنتاج: شركة المهن الطبية للأدوية.

صورة,عبوة, ميكوناز هـ , Miconaz - H
صورة: عبوة ميكوناز هـ Miconaz – H

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: