ميكسين – Myxen | (فلوكونازول) مضاد للفطريات

ميكسين (أقراص ومستعلق) Myxen / فلوكونازول Fluconazole

الوصف: ميكسين (فلوكونازول) الذي هو الأول في طويثقة جديدة من أدوية التريازول التركيبية المضادة للفطر، متوافر على شكل أقراص للتناول عبر الفم وعلى شكل مسحوق للمستعلق الفمي. تحتوي أقراص ميكسين على 50 ملغ و 150 ملغ من الفلوكونازول وعلى المركبات غير الفاعلة التالية:
سيلولوز دقيق البلورية، فوسفات الكالسيوم ذو القاعدتين الخالي من الماء، بوفيدون، كروسكارميلوز صوديوم، صباغ أحمر الألومنيوم، ستيارات المغنيزيوم، ويحتوي المستعلق الفمي ميكسين على 50 ملغ / 5 ملل من الفلوكونازول وعلى المركبات غير الفعالة التالية: سكروز سترات الصوديوم، حامض الستريك، صمغ الزانتين، بنزوات الصوديوم، ثاني أكسيد التيتانيوم، ثاني أكسيد السيلكون الغرواني، صباغ أحمر الألومنيوم.

دواعي إستعمال ميكسين

يوصف الفلوكونازول لعلاج:
– داء المبيضات المهبلي (خمج فطري مهبلي تسببه المبيضات).
– داء المبيضات الفموي البلعومي والمريئي، وفي دراسات مفتوحة غير مقارنة أجريت على عدد صغير نسبياً من المرضى، أثبت الفلوكونازول فعاليته كذلك في علاج المبيضات في المسالك البولية والتهاب الصفاق وحالات خمج المبيضات المجموعية بما فيها الكانديديميا وداء المبيضات المنتشر وذات الرئة.
المعالجة الوقائية: يوصف الفلوكونازول أيضاً لتخفيف خطر حصول داء المبيضات لدى المرضى الذين يخضعون لغرس مخ العظام ويتلقون معالجة كيميائية سامة للخلايا و / أو علاجاً إشعاعياً.
قبل البدء بالعلاج يجب الحصول على عينات من الزريعة الفطرية ومن دراسات مخبرية مناسبة أخرى (مبحث الأمصال، باثولوجيا الأنسجة) لعزل الكائنات الحية المسببة وتحديدها. يمكن البدء بالعلاج قبل معرفة نتائج الزريعة والدراسات المخبرية الأخرى. ولكن عندما تصبح النتائج متوافرة، يجب تحديد العلاج المضاد للخمج بناء عليها.

موانع استعمال Myxen ميكسين

يمنع استعمال الفلوكونازول لدى المرضى الذين أظهروا فرط حساسية تجاه الفلوكونازول أو تجاه أحد أسوغته، ما من معلومات متوافرة حول فرط الحساسية التبادلي بين الفلوكونازول وأدوية أزول أخرى مضادة للفطر. يجب اعتماد الحذر عند وصف الفلوكونازول للمرضى الذين يعانون من فرط حساسية تجاه أزولات أخرى. يمنع الإعطاء المتزامن لسبسايرايد للمرضى الذين يتناولون فلوكونازول.

التحذيرات:
– تعرض الكبد للأذى: في حالات نادرة سبب الفلوكونازول سمية كبدية خطيرة أدت إلى حادلات وفاة لا سيما لدى مرضى يعانون من حالات طبية مستبطئة خطيرة. في حالات السمية الكبدية الناتجة عن الفلوكونازول، لم تلاحظ أي علاقة واضحة مع الجرعة الإجمالية اليومية أو مدة العلاج أو جنس المريض أو سنة.
عادة ما تزول السمية الكبدية الناتجة عن فلوكونازول عند إيقاف العلاج ولكن ليس دائماً. وإن المرضى الذين تكون لديهم فحوصات وظيفة الكبد غير طبيعية خلال العلاج بالفلوكونازول يجب أن يخضعون للمراقبة بغية التأكد من عدم إصابتهم بأذى كبدي أكثر حدة. يجب التوقف عن تناول الفلوكونازول في حال ظهور إشارات وعوارض سريرية قد تكون ناتجة عن وتدل على مرض في الكبد.
– فرط الحساسية: في حالات نادرة أفيد عن تعرض المرضى لفرط حساسية.
– الجلد: نادراً ما تعرض المرضى لاضطرابات جلدية مقشرة خلال العلاج بالفلوكونازول. ولدى المرضى المصابين بأمراض مستبطئة خطيرة (بخاصة السيدا والخباثة) نادراً ما أدت هذه الإضطرابات إلى الوفاة. يجب مراقبة المرضى الذين يصابون بطفح جلدي خلال العلاج بالفلوكونازول مراقبة دقيقة ويجب إيقاف الدواء في حال تفاقمت الآفات.

المحاذير:
الجرعة الوحيدة:
إن ملاءمة وفعالية الجرعة الفموية الوحيدة على شكل قرص من الفلوكونازول لعلاج الخمج المهبلي الفطري يجب أن تقارنا بمدى قبول حصول نسبة أكبر من العوارض الجانبية الناتجة عن العلاج بالفلوكونازول.

التفاعلات الدوائية:
لوحظت تفاعلات دوائية سريرية خطرة أو يمكن أن تكون خطرة بين الفلوكونازول والأدوية التالية:
– مدنيات سكر الدم الفموية: يؤدي إستعمال الفلوكونازول مع مع أدوية فموية مدنية لسكر الدم تؤدي إلى تدني خطير للسكر.
– يجب مراقبة غلوكوز الدم مراقبة دقيقة ويجب ضبط جرعة السلفونيلوريا حسب الضرورة.
– مضادات التخثر من نوع الكومرين: ينصح بمراقبة زمن البروثرومبين مراقبة دقيقة لدى هؤلاء المرضى.
– فينيتوين: ينصح بمراقبة تركيزات الفينتوين مراقبة دقيقة لدى المرضى الذين يتلقون الفلوكونازول والفينيتوين بالتزامن.
– سيكلوسبورين: يمكن أن يزيد الفلوكونازول كثيراً مستويات السيكلوسبورين.
– ريفامبين: يعزز الريفامبين أيض الفلوكونازول المعطى بالتزامن.
– ثيوفيللين: ينصح بمراقبة تركيزات الثيوفيللين في المصل عند استخدامه مع الفلوكونازول.
– سيسابرايد: يمنع الاستعمال المتزامن للفلوكونازول مع السيسابرايد.
– ريفابوتين: يجب مراقبة المرضى الذين يتناولون بالتزامن مع الريفابوتين مع الفلوكونازول مراقبة دقيقة.
– تاكروليموس: أفيد عن حالات تسمم كلوي لدى المرضى الذين تناولوا بالتزامن الفلوكونازول مع التاكروليموس.
– إيثيل إستراديول وليفونور جستريل: تبقى الأهمية السريرية لهذه التأثيرات غير معروفة.

الحمل:
الحمل من الفئة C: يجب استعمال الفلوكونازول في فترة الحمل فقط في حال تفوق أهمية الفائدة الممكنة الخطر الممكن على الجنين.

الاستعمال لدى المرضعات: يفرز الفلوكونازول في حليب الثدي على تركيزات مماثلة للبلازما، لذا ينصح بعدم استعماله لدى الأمهات المرضعات.

الاستعمال لدى الأطفال:
أظهرت تجربة مفتوحة وجزافية ومراقبة فعاليتها في علاج داء المبيضات الفموي البلعومي لدى الأطفال ما بين الستة أشهر و 13 عاماً.
إن استعمال الفلوكونازول لدى الأطفال المصابين بإلتهاب السحايا بالمكورات الخفية أو بالتهاب المريء الفطري أو بخمج مبيضات مجموعي مدعوم بالفعالية الظاهرة لدواعي الاستعمال هذه لدى البالغين وبنتائج عدة دراسات سريرية صغيرة غير مقارنة على الأطفال. في دراسة غير مقارنة على أطفال مصابين بحالات خمج مجموعية فطرية خطيرة كانت كانديديما بأغلبيتها، كانت فعالية الفلوكونازول مماثلة لتلك التي أفيد عنها لعلاج الكانديديما لدى البالغين. وقد نجح الفلوكونازول في إثبات فعاليته في كبت التهاب السحايا بالمكورات الخفية لدى 4 من أصل 5 أطفال معالجين في دراسة حول استعمال الفلوكونازول لعلاج الفطار المهدد للحياة أو الخطير.

العوارض الجانبية:
• لدى المريضات اللواتي يتناولن جرعة وحيدة لعلاج داء المبيضات المهبلي: إن العوارض الجانبية الأكثر شيوعاً المتعلقة بالعلاج والتي أفيد عنها لدى المريضات اللواتي تناولن جرعة وحيدة من 150 ملغ من الفلوكونازول لعلاج التهاب المهبل كانت: الصداع، الغثيان، ألم البطن،.
أعراض أقل شيوعاً: إسهال، عسر الهضم، تحول الذوق، دوار.
• لدى المرضى الذين يتناولون جرعات متعددة لحالات خمج أخرى:
أفيد عن عوارض جانبية سريرية لدى المرضى المصابين بفيروس العوز المناعي المكتسب أكثر من تلك التي أفيد عنها لدى المرضى غير المصابين بفيروس العوز المناعي المكتسب: غثيان، صداع، طفح جلدي، تقيؤ، اسهال، ألم في البطن.
وقد حصلت العوارض الجانبية التالية في ظروف كانت فيها العلاقة السببية محتملة:
– تفاعلات كبدية خطيرة، التهاب الكبد واليرقان.
– المناعة: في حالات نادرة أفيد عن حدوث فرط حساسية.
عوارض جانبية في ظروف كانت فيها العلاقة السببية غير أكيدة:
– نوبات صرع.
– اضطرابات الجلد، جونسون وصلع البشرة السمي.
– قلة الكريات البيض، لة الصفيحات الدموية.
– فرط كوليسترول الدم، تدني بوتاسيوم الدم.

العوارض الجانبية لدى الأطفال: العوارض الجانبية الأكثر شيوعاً: التقيؤ، ألم البطن، الغثيان، الإسهال.

فرط الجرعة: أفيد عن حالة واحدة من فرط الجرعة مع الفلوكونازول. مريض يبغ من العمر 42 عاماً وهو مصاب بفيروس العوز المناعي البشري، أصيب بهلوسات وتصرف ذهانياً بعد أن ابتل 8200 ملغ من الفلوكونازول. أدخل المريض المستشفى وتحسنت حالته في غضون 48 ساعة.
في حالة فرط الجرعة، يجب المباشرة فوراً في علاج العوارض (مع اتخاذ تدابير داعمة وإجراء غسل معدي في حال الضرورة السريرية).
يخرج الفلوكونازول في البول بكمية كبيرة. وإن جلسة ديلزة من ثلاث ساعات تخفض مستويات البلازما بنسبة 50% تقريباً.

معايرة الجرعات والإعطاء:
البالغين:
الجرعة الوحيدة:
– داء المبيضات المهبلي: تبلغ الجرعة الموصى بها 150 ملغ في جرعة واحدة تؤخذ عبر الفم.
الجرعة المتعددة:
الجرعة اليومية من الفلوكونازول هي نفسها للتناول عبر الفم (الأقراص والمستعلق)، بصورة عامة ينصح بأخذ جرعة تحميل تكون ضعف الجرعة اليومية في اليوم الأول من العلاج للحصول على تركيزات بلازما قريبة من الوضع الثابت بحلول اليوم الثاني من العلاج.
يجب أن ترتكز الجرعة اليومية من الفلوكونازول لعلاج حالات الخمج غير داء المبيضات المهبلي على الكائن الحي المسبب للإصابة وعلى تجاوب المريض مع العلاج.
– داء المبيضات الفموي البلعومي: تبلغ الجرعة الموصى بها 200 ملغ في اليوم الأول ومن ثم 100 ملغ مرة واحدة يومياً، عادة ما تزول الأعراض في غضون عدة أيام، ولكن يجب متابعة العلاج لأسبوعين على الأقل لتخفيف إمكانية حصول أي إنتكاسة.
– داء المبيضات المريئي: الجرعة الموصى بها 200 ملغ في اليوم الأول ومن ثم 100 ملغ مرة واحدة في اليوم. يمكن استعمال جرعات تصل إلى 400 ملغ في اليوم حسب الرأي الطبي حول تجاوب المريض مع العلاج. يجب أن يعالج المرضى المصابون بداء المبيضات المريئي لثلاثة أسابيع على الأقل ولأسبوعين على الأقل بعد إختفاء العوارض.
– حالات خمج المبيضات المجموعي: حالات الخمج هذه التي تتضمن داء المبيضات المنتشر وذات الرئة والكانديديما لم يتم تحديد الجرعة العلاجية المثلى ولا مدة العلاج. تم استعمال جرعات وصلت إلى 400 ملغ يومياً في دراسات مفتوحة.
– حالات خمج المسالك البولية والتهاب الصفاق: لعلاج حالات خمج المسالك البولية والتهاب الصفاق، تم استعمال جرعات يومية تراوحت بين 50 و 200 ملغ في دراسات مفتوحة.
– التهاب السحايا بالمكورات الخفية: الجرعة الموصى بها هي 400 ملغم في اليوم الأول ومن ثم 200 ملغم مرة واحدة في اليوم. يمكن استعمال جرعات تصل إلى 400 ملغ في اليوم. تتراوح مدة العلاج الموصى بها بين 10 و 12 أسبوعاً بعد أن تصبح زريعة السائل المخي الشوكي سلبية.
التهاب السحايا بالمكورات الخفية لدى مرضى السيدا 200 ملغ مرة واحدة في اليوم.
– المعالجة الوقائية لدى الذين يخضعون لغرس مخ العظام: الجرعة اليومية الموصى بها 400 ملغ مرة واحدة في اليوم. المرضى الذين يتوقع أن يصابوا بقلة المحببات الحادة (أقل من 500 عدلة في الوحدة السريرية ملم) يجب أن يبدأوا بالمعالجة الوقائية بالفلوكونازول قبل عدة أيام من بدء قلة العدلات المتوقعة وأن يستمروا به لسبعة أيام بعد أن يرتفع تعداد العدلات فوق 1000 خلية في الوحدة السريرية ملم.
معايرة الجرعات والإعطاء لدى الأطفال:
بصورة عامة يجب أن يؤمن جدول معادلة الجرعات تعرضاً معادلاً لدى المرضى الأطفال والبالغين:
الأطفال 3 ملغ / كلغ – البالغون 100 ملغ.
6 ملغ / كلغ – 200 ملغ.
12 ملغ / كلغ – 400 ملغ.
لا يوصى باعتماد جرعات مطلقة تتخطى 600 ملغ / اليوم.
تقتصر تجربة الفلوكونازول لدى الحديثي الولادة على دراسة حركيات الدواء لدى الرضع الذين ولدوا قبل الآوان. حسب عمر النصف المطول الذي تمت ملاحظته لدى الرضع الذين ولدوا قبل الآوان (مدة الحمل بين 26 و 29 أسبوعاً)، يجب أن يتلقى هؤلاء الأطفال في الأسبوعين الأولين من الحياة معايرة الجرعات نفسها (ملغ / كلغ) التي تعطى للأولاد الأكبر سناً ولكن كل 72 ساعة. بعد الأسبوعين الأولين؛ يجب تحديد جرعة هؤلاء الأطفال مرة واحدة في اليوم.
– داء المبيضات الفوي البلعومي: تبلغ الجرعة الموصى بها من الفلوكونازول لدى الأطفال 6 ملغ / كلغ في اليوم الأول ومن ثم 3 ملغ / كلغ مرة واحدة في اليوم.
يجب إعطاء العلاج لإسبوعين على الأقل لتخفيف إمكانية حصول أي إنتكاس.
– داء المبيضات الفموي البلعومي: تبلغ الجرعة الموصى بها لدى الأطفال 6 ملغ، كلغ في اليوم ومن ثم 3 ملغ / كلغ مرة واحدة في اليوم. يجب إعطاء العلاج لأسبوعين على الأقل لتخفيف إمكانية حصول أي إنتكاسة.
– داء المبيضات المريئي: الجرعة الموصى بها 6 ملغ / كلغ في اليوم الأول ومن ثم 3 ملغ / كلغ مرة واحدة في اليوم. يمكن استعمال جرعات تصل إلى 12 ملغ / كلغ. يجب أن يعالج المرضى المصابون بداء المبيضات المريئي لثلاثة أسابيع على الأقل ولأسبوعين على الأقل بعد زوال العوارض.
– حالات خمج المبيضات المجموعي: لعلاج الكانديديما وداء المبيضات المنتشر، تم استعمال جرعات يومية من 6 – 12 ملغ / كلغ / اليوم في دراسة مفتوحة غير مقارنة.
– التهاب السحايا بالمكورات الخفية: تبلغ الجرعة الموصى بها 12 ملغ / كلغ في اليوم الأول ومن ثم 6 ملغ / كلغ مرة واحدة في اليوم، يمكن استعمال جرعات تصل إلى 12 ملغ / كلغ في اليوم. وتتراوح مدة العلاج الموصى بها للعلاج الأولى لإلتهاب السحايا بالمكورات الخفية بين 10 و 12 أسبوعاً بعد أن تصبح زريعة السائل المخي الشوكي سلبية.

معايرة الجرعات لدى المرضى المصابين بقصور في وظيفة الكلى:
يصفى الفلوكونازول بشكل أساسي بالإفراغ الكلوي كدواء غير متغير، ما من حاجة لتعديل علاج الجرعة الوحيدة لداء المبيضات المهبلي بسبب قصور في وظيفة الكلة، لدى المرضى المصابين بقصور في وظيفة الكلى والذين سيتلقون جرعات متعددة من الفلوكونازول يجب إعطاء جرعة تحميل أساسية تتراوح بين 50 و 400 ملغ، بعد جرعة التحميل، يجب أن ترتكز الجرعة اليومية على الآتي:
تصفية الكرياتنين: ما فوق (ملل / دقيقة): نسبة الجرعة الموصى بها 100%.
ما دون 50 (لا ديلزة): 50%.
ديلزة عادية: 100% بعد كل ديلزة.

العبوة:
عيار 50 ملغ متوفر في عبوة تحتوي على 10 أقراص موضبة في شرائط بلاستيكية.
عيار 150 ملغ متوفر في عبوة تحتوي على قرص واحد موضب في شريط بلاستيكي.
مسحوق إعادة تركيب متوفر في قناني تحتوي على 350 ملغ بعيار 50 ملغ / 5 ملل.

شروط التخزين: يحفظ من الضوء في مكان غير رطب ودرجات حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية، لا يحفظ في الثلاجة.
إنتاج: صنع في ذوق مصبح، لبنان في معامل ألغوريتم.

صورة,دواء,علاج,تصميم,ميكسين, Myxen
صورة/تصميم: ميكسين Myxen
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: