ميكازول – Micazole | جل لمنع وعلاج الإلتهابات البكتيرية والفطرية

ميكازول Micazole جل للاستعمال بالفم / ميكونازول 2% Miconazole

ما هو/ دواعي استخدام ميكازول:

ميكازول جل للفم هو الدواء الذي يستخدم لمنع وعلاج الالتهابات البكتيرية والفطرية في الفم والحلق. الجل يحتوي علي ميكونازول الذي يعمل علي تدمير الفطريات والبكتيريا التي قد تكون موجودة. هذا الدواء هو للبالغين، والرضع والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة أشهر أو أكثر.

قبل استخدام Micazole ميكازول:

لا تستخدم هذا الدواء: إذا كان لديك حساسية لأي من مكونات المستحضر. إذا كنت تعانى من اختلال وظيفي في الكبد. إذا استخدم لرضيع أقل من أربعة أشهر من العمر للخوف من خطر الاختناق. لا تأخذ هذا الدواء إذا تعرضت للأعراض السابقة، ويفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي.
التحذيرات الخاصة حول هذا الدواء: ميكازول جل يلصق بالفم. وهذا يضمن أن يبقى فى الفم لأطول فترة ممكنة. في حالة استخدام الجل للأطفال أو الرضع، تأكد من أنه لا يلصق على الحلق لأنه قد يؤدى إلى الاختناق، لذا يجب عليك وضع الجل على واجهة الفم وليس في مؤخرة الحلق.

إذا كنت تأخذ أي من الأدوية التالية: ترفينادين، أستتيميزول أو ميزولاستين (الأدوية الموجودة في منتجات مضادات الهيستامين أو حمى القش).
سيسابريد (وهو دواء يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي). سيمفاستاتين، لوفاستاتين (العقاقير المستخدمة لعلاج ارتفاع الكوليسترول فى الدم). ميدازولام (عن طريق الفم) أوتريازولام (العقاقير المستخدمة لعلاج القلق أو للمساعدة على النوم). بيموزيل وسرتيندول (العقاقير المستخدمة لاضطرابات المزاج والمشاعر).
كينيدين ودوفيتيليد (نوع من العقاقير المستخدمة لعلاج عدم انتظام ضربات القلب). بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي، مثل قلويدات الشقران.
إذا كنت تستخدم أي من هذه الأدوية، برجاء الحصول على المشورة من الطبيب أو الصيدلي.
يجب التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول: مضادات التجلط (مثل وارفارين). مثبطات البروتياز مثل ساكوينافير (تستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية).
بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الأورام مثل قلويدات فينكا، بوسلفان ودوسيتاكسل. حاصرات قنوات الكالسيوم مثل ديهيدروبيردين وفيراباميل (يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية وعدم انتظام ضربات القلب). الأدوية التي تعطى عادة بعد زرع الأعضاء مثل سيكلوسبورين، أو تاكروليماس، أو راباميسين. الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع مثل فينيتوين أو كاربامازيبين. الأدوية المستخدمة لعلاج الألم مثل ألفينتينال. الأدوية المستخدمة لعلاج القلق أو للمساعدة على النوم (المهدئات)، مثل بوسبيرون، ألبرازولام أوبروتيزولام. ميدازولام المستخدم للاسترخاء أو النوم عندما يعطى عن طريق الوريد. ريفابوتين المستخدم لمكافحة السل. ميثيل بردنيسولون لعلاج الالتهابات (يعطى عن طريق الفم أو الحقن). إيباستين للحساسية.
ريبوكسيتين لعلاج الاكتئاب. سلفونيل يوريا مثل كلوربروباميد وجليبنكلاميد (أدوية لمرض السكري تؤخذ عن طريق الفم). سيلدنافيل لعلاج مشاكل الانتصاب. تريميتركسات لعلاج الالتهاب الرئوي. أخبر طبيبك قبل استخدام هذه الأدوية، قد تحتاج إلى تغيير العلاج.

إذا كنت حاملاً أو من المرضعات: اسألي طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء إذا كنت حاملا أو تعتقدين أنك من الحوامل، أو تخططين للحمل أو إذا كنت من المرضعات. من الممكن استخدام الدواء في حالة موافقة الطبيب. تحدث إلى طبيبك قبل استخدام هذا الدواء في حالة الرضاعة. اسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل اتخاذ أي دواء في حالة الحمل أو الرضاعة. بعض المكونات يمكن أن تسبب مشاكل: ميكازول جل للفم يحتوي علي كميات صغيرة من الإيثانول، أي أقل من 100مجم للجرعة الواحدة.

كيفية استخدام ميكازول Micazole:
كيفية استخدام الجل: كل أنبوية من جل مختومة، أستخدم الغطاء لاختراق الختم للاستخدام عن طريق الفم فقط. يطبق مباشرة على المنطقة المصابة مع إصبع نظيفة. يحاول المريض الحفاظ على الجل في اتصال مع المنطقة المتضررة أطول فترة ممكنة. إذا كنت ممن يقومون بارتداء طقم أسنان، يفضل إزالته في وقت النوم ودعكه مستخدما الجل وهذا سوف يساعد على منع إصابة طقم الأسنان بعدوى. لا تستخدم أكثر من الجرعة المحددة. يستخدم بعد وجبات الطعام. إذا كنت تعطى الجل لطفل أو طفلة (4 أشهر وأكثر)، تأكد من أن الجل لا يسبب خطر الاختناق وذلك عن طريق تقسيم الجرعة إلى أجزاء أصغر حيث لا توضع الجرعة كلها في فم الطفل في آن واحد. ولابد من التأكد من أنك تضع الجل في الجزء الأمامي من الفم.
الجرعة المستخدمة: سوف يحدد لك الطبيب الجرعة المناسبة والمدة المحددة للاستخدام. البالغين: واحد إلى أثنين ملعقة (5ملليلتر) من الدواء أربع مرات يوميا (بعد الوجبات وعند النوم). الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات وما أكثر: ملعقة واحدة من الدواء 5ملليلتر أربع مرات يوميا. الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-6سنوات: ملعقة واحدة (5مليلتر) من الجل مرتين يوميا، الرضع 4 شهور إلى 2 سنة، نصف ملعقة من الدواء (5ملليلتر) مرتين يوميا. وينبغي تقسيم الكمية المستخدمة إلى أجزاء أصغر. إذا كان الرضيع 4 – 6 أشهر من العمر، غير كامل النمو، أو بطيء النمو، أستشر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء. إذا استمرت الأعراض برجاء التحدث مع طبيبك.
متى تتوقف عن اِستخدام الدواء: يجب الاستمرار في استخدام الجل لمدة يومين بعد زوال الأعراض.
إذا نسيت أخذ الدواء: إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة، قم بأخذ الجرعة المقبلة عند الحاجة. لا تأخذ جرعة مضاعفة.
في حالة استخدام جرعة زائدة: يرجى التحدث إلى الطبيب أو الذهاب إلى أقرب مستشفى على الفور، إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن استخدام هذا المنتج، أستشر الطبيب أو الصيدلي.

الآثار الجانبية المحتملة:
ميكازول جل الفم يمكن أن يكون له آثارا جانبية، مثل كل الأدوية، على الرغم من هذا فهو لا يؤثر على الجميع، وعادة ما تكون خفيفة.
التوقف عن استخدام الدواء وإخبار الطبيب فورا إذا لاحظت ما يلي: تورم مفاجئ في الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق. وجود طفح أو ارتيكاريا، تهيج شديد، احمرار أو ظهور تقرحات في الجلد. قد تكون هذه علامات على حدوث حساسية شديدة. ظهور تقرحات في الجلد والعينين والفم والأعضاء التناسلية. حكة معممة، أو صعوبة فى التنفس. الآثار الجانبية الشائعة: جفاف الفم، الشعور بالتعب (الغثيان)، قئ، مشاكل بالفم.
الآثار الجانبية الغير شائعة: فقدان الشعور بالتذوق. كما شوهدت الآثار الجانبية التالية في عدد قليل من المرضى. الاختناق، الإسهال، التهاب الكبد التهاب الفم، تغير لون اللسان. الطفح الجلدي الشديد، مع طفح جلدي واسع النطاق وتقشير البشرة وظهور تقرحات في العين والفم والأعضاء التناسلية. إذا كان لديك أي من هذه الآثار الجانبية، أو تأثيرات جانبية أخرى غير مدرجة في هذه النشرة، أخبر الطبيب أو الصيدلي على الفور.

تخزين هذا الدواء: يحفظ عند درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية.
إبقاء المنتج بعيداً عن متناول بصر الأطفال.
لا تستخدم الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة.

لمزيد من المعلومات:
يحتوى كل 100جم من ميكازول جل علي:
المادة الفعالة: ميكونازول 2جم.
مواد السواغ: كاربوبول، بروبيلين جليكول، كحول 96%، جلسرين، سكارين الصوديوم، مكسبات طعم الفراولة، هيدروكسيد الصوديوم، بوليأثيلين جليكول، بوليفينيل بيروليدون، محلول سوربيتول 70%، إيثيل مالتول، بونسو أحمر وماء.

بواسطة: إيفا فارما.

صورة,عبوة ,ميكازول, Micazole
صورة: عبوة ميكازول Micazole
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق