ميرزاجن – Mirzagen | (ميرتازابين) لمعالجة الإكتئاب

التركيب

أقراص مغلفة: يحتوي كل قرص مغلف من ميرزاجن (Mirzagen tablet) على ميرتازابين (Mirtazapine) (دستور الأدوية الأمريكي) ١٥ ملجم أو ٣٠ ملجم أو ٤٥ ملجم.

المواد الإضافية: لاكتوز لامائي، نشا ذرة، كولويدال سيليكا لامائي، لووسبيستيتيوتيد، مجنسيوم ستيريت ومادة مغلفة: (أوبادري أصفر لتركيز ١٥ ملجم)، (أوبادري باف لتركيز ٣٠ ملجم) و (أوبادري أبيض لتركيز ٤٥ ملجم).

الأثر الطبي

ميرتازابين عبارة عن مضاد للاكتئاب رباعي الحلقات يعمل عن طريق تأثيره المضاد لمستقبلات ألفا٢ الأدرينالية في الخلايا العصبية المركزية، مما ينتج عنه زيادة إفراز نورابينفيرين وسيروتونين. وهو كذلك يعتبر مثبط قوي لمستقبلات مادتي ٥هيدروكسي تريبتامين٢ و ٥-هيدروكسي تريبتامين ٣ السيروتونية ومستقبلات هستامين هـ١ وكذلك مثبط معتدل لمستقبلات ألفا-١ الأدرينالية الطرفية وفعالية قليلة جدا على والمستقبلات المسكرينية.

دواعي استعمال ميرزاجن: يستعمل ميرزاجن لمعالجة الإكتئاب.

موانع استعمال ميرزاجن

  • الحساسية للميرتازابين أو أي من محتوياته.
  • يجب عدم استعمال ميرتازابين في نفس الوقت مع مثبطات أوكسيداز الأحادية الأمين أو خلال أسبوعين من التوقف عن تناول مثبطات أوكسيداز الأحادية الأمين.

الاحتياطات

  • يجب أخذ الحذر لدى المرضى الذين يعانون من الصرع وكذلك قصور في وظائف الكبد والكلى.
  • يجب أخذ الحذر لدى المرضى الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم، مرض السكري، مرض نفسي وكذلك المرضى الذين لديهم تاريخ من اضطرابات ثنائية القطبين (خليط مؤثر من الهوس والاكتئاب) أو احتباس بولي.
  • يجب أخذ الحذر لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات قلبية مثل: اضطرابات في التوصيل، ذبحة صدرية واحتشاء حديث لعضلة القلب.
  • يجب أخذ الحذر لدى المرضى المصابين باضطرابات في التبول، جلوكوما وضغط متزايد داخل العين.
  • يجب نصح المرضى بإخبار الطبيب عن حدوث أية أعراض خلال المعالجة مثل: الحمى، التهاب الحلق، التهاب الفم أو أية علامات أخرى، للإصابة، يجب التوقف عن العلاج، وعمل فحوصات للدم.
  • إن احتمالية حدوث قصور جنسي عموما لدى المرضى الذين يتناولون ميرتازابين هي أقل من مضادات الاكتئاب التي تعمل عن طريق التثبيط الا ختياري لعملية إعادة امتصاص السيراتونين.
  • عند التوقف عن تناول ميرتازابين يجب أن يكون التوقف تدريجيًا وذلك لتقليل أعراض الانقطاع.
  • لم تثبت بعد سلامة وفعالية ميرتازابين لدي الأطفال.

الآثار الجانبية

زيادة في الشهية والوزن، أوديما، تسكين، دوار (أقل شيوعًا)، صداع، نادرا ما يحدث انخفاض في ضغط الدم الحركي، أحلام مزعجة، هوس، تشنجات، رعشة، ارتجاع عضلي، تنميل، ألم مفصلي، ألم عضلي، اللاجلوسية (قلق القعود)، طفح وعدم إنتاج خلايا الدم البيضاء الارتجاعي.

خطورة زيادة التفكير في الانتحار لدى الأطفال والمراهقين:
أظهرت الدراسات القصيرة التى أجريت على الأطفال والمراهقين المصابين بالإكتئاب واضطرابات نفسية أخرى بأن مضادات الإكتئاب تزيد من خطورة التفكير السلوكي بالانتحار. لذا يجب على أي شخص الموازنة بين هذه الخطورة وبين الاحتياجات السريرية عند نية استعماله لطفل أو مراهق. يجب أخذ العناية والملاحظة الفائقة لأية نتائج سريرية غير جيدة، التفكير في الانتحار أو تغير في السلوك غير طبيعي وذلك للمرضى الذين بدؤوا العلاج.

يجب نصيحة أفراد العائلة والأشخاص الذين يهتمون بالمريض بضرورة العناية والملاحظة الفائقة وكذلك التحدث والتخاطب معهم، لم يثبت استعمال ميرتازابين لدى الأطفال المرضى.

أدت نتائج التحليلات للدراسات القصيرة (٤ -١٦ أسبوع) والتي أجريت باستعمال ٩ أدوية مضادة للاكتئاب (مجموعة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين ومجموعات أخرى) لأطفال ومراهقين مصابين بالاكتئاب، الوسواس القهري أو اضطرابات نفسية أخرى (ما مجموعة ٢٤ تجربة احتاجت لأكثر من ٤٤٠٠ مريضا) إلى ظهور خطر كبير من حدوث الآثار الجانبية التي تتضمن التفكير بالانتحار أو سلوك غير طبيعي خلال الشهور الأولى من العلاج بأدوية مضادات الإكتئاب. إن معدل حدوث الخطر للمرضى الذين يتناولون مضادات الإكتئاب كان ٤٪، أي بمقدارالضعف عن المرضى الذين تناولوا أدوية ليس لها تأثير نافع أو ضار (فقط لإرضاء المرضى) ٢٪ وتبين في هذه التجارب عدم حدوث أية محاولة للإنتحار.

قائمة هذه الأدوية قد تود الاطلاع عليها

التفاعلات الدوائية

  • عند تناول ميرتازابين في نفس الوقت مع الكحوليات أو أدوية مجموعة البينزوديازبين، من الممكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة تأثير الميرتازابين المسكن.
  • مثبطات CYP1A2 مثل: أميودارون، سيبروفلوكساسين، فلوفوكسامين، كيتوكونازول، نورفلوكساسين، أوفلوكساسين وروفيكوكسيب من الممكن أن تزيد من تأثير ميرتازابين.
  • مثبطات CYP2A6 مثل: كلوبرومازين، ديلافيريدين، فلوكسيتين، ميكونازول، باروكسيتين، بيرغولايد، كوينيدين، كوينين، ريتونافير وروبينيرول من الممكن أن تزيد من تأثير ميرتازابين.
  • مثبطات CYP3A4 مثل: مضادات الفطريات من مجموعة أزول، كلاريثرومايسن، ديكلوفيناك، دوكسيسايكلين، إيثرومايسين، أيزونيازايد وفيراباميل من الممكن أن تزيد من تأثير ميرتازابين.
  • محفزات CYP1A2 مثل: أميلوجاتيثيمايد، كاربامازابين، فينوباربيتال وريفامبين من الممكن أن تقلل من تأثير ميرتازابين.
  • محفزات CYP3A4 مثل: نافسللين، فينايتون وريفامايسن من الممكن أن تقلل من تأثير ميرتازابين.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة

  • يجب الامتناع عن استعمال ميرتازابين خلال فترة الحمل.
  • عامل الحمل من نوع ج: (أي أن الدراسات علي الحيوانات تشير إلى وجود خطورة لكن لا توجد دراسات آمنة على النساء الحوامل).
  • أظهرت الدراسات التي أجريت عاى الحيوانات وجود الميرتازابين في حليب الأم، لذلك يجب الامتناع عن استعماله خلال فترة الرضاعة.

الجرعات

  • الأطفال والمراهقون: لا ينصح باستعماله لمن هم دون سن الثامنة عشرة.
  • البالغون: المعالجة الاكتئاب، يعطى ميرزاجن عن طريق الفم كجرعة ابتدائية يومية ١٥ ملجم قبل النوم وتزداد خلال فترة ٢-٤ أسابيع حسب الاستجابة. الجرعة القصوى اليومية هي ٤٥ ملجم كجرعة واحدة قبل النوم أو تقسم إلى جرعتين.

ملاحظة: عند التوقف عن تناول ميرتازابين يجب أن يكون التوقف تدريجيا وذلك لتقليل أعراض الانقطاع.

معلومات إضافية عن Mirzagen ميرزاجن

التخزين: يحفظ في درجة حرارة الغرفة (١٥-٢٥) درجة مئوية. يجب عدم استعمال الدوء بعد انتهاء الصلاحية.

الشكل لصيدلاني: الأقراص هي عبوات تحتوي على (٣٠) قرص مغلف من ميرزاجن ١٥ ملجم، ٣٠ ملجم أو ٤٥ ملجم. عبوات مستشفيات تحتوي على أقراص مغلفة من ميرزاجن ١٥ ملجم، ٣٠ ملجم أو ٤٥ ملجم.

إنتاج: الرياض فارما، شركة المنتجات الطبية والتجميلية المحدودة، الرياض – المملكة العربية السعودية.

صورة, عبوة ,ميرزاجن, Mirzagen
صورة: عبوة ميرزاجن Mirzagen
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: