ميتاز – Metaz | لمداواة ظواهر الإلتهاب والحكة

ميتاز Metaz كريم ومرهم / فيورويت موميتازون Mometasone Furoate

التركيب:
ميتاز كريم 0.1%: يحتوي كل جرام على 1 ملجم فيورويت موميتازون.
ميتاز مرهم 0.1%: يحتوي كل جرام على 1 ملجم فيورويت موميتازون.

التأثير الدوائي: فيورويت الموميتازون هو ستيرويد قشري مخلق له خصائص مضادة للإلتهاب والحكة وقابضة للأوعية الدموية.

دواعي استعمال ميتاز:

ميتاز كريم ومرهم 0.1% يوصة به طبياً لمداواة ظواهر الإلتهاب والحكة المصاحبة لأمراض الجلد المستجيبة للستيرويدات القشرية كالصدفية وإلتهاب الجلد التحسسي.

الجرعة وكيفية الاستعمال: توضع طبقة رقيقة من ميتاز كريم أو مرهم 0.1% على منطقة الجلد المصابة مرة واحدة يومياً.

التأثيرات الجانبية: نادراً ما سجلت تأثيرات جانبية موضعية مع ميتاز وتتضمن: حرقان، تشوش الحس، الحكة، علامات ضمور الجلد، وبثور شابهة لحب الشباب.
التأثرات الجانبية والمتضمنة: تهيج، فرط نمو الشعر، نقص تصبغ الجلد، التهاب حول الفم، التهاب الجلد التحسسي بالتماس، تعطن الجلد، الإنتان الثانوي، الأثلام الجلدية وخلل وظائف العرق فإنها نادراً ما تسجل عند استخدام ستيويدات قشرية موضعية أخرى.

موانع استخدام ميتاز:

ميتاز كريم ومرهم يمنع استخدامها في المرضى الذين لديهم تاريخ تحسسي لمادة فيورويت الموميتازون أو أي ستيرويدات قشرية أو ضد أي من مكونات هذا المستحضر.
كذلك يمنع استخدام ميتاز كريم ومرهم في حالات عدوى الجلد الفطرية أو الدرنية أو الفيروسية مثل الهربس أو الهربس النطاقي أو حب الشباب ووردية الوجه وإلتهابات ما حول الفم.

الاحتياطات: في حالة تهيج أو تحسس عند استخدام أي من مستحضرات ميتاز يجب إيقاف استخدامه واستبداله بعلاج آخر مناسب.
في حالة وجود إنتان يجب استخدام مضاد للفطريات أو للبكتيريا وفي حالة عدم الحصول على استجابة حسنة وسريعة يجب إيقاف استخدام الستيرويد القشري حتى تتم السيطرة الكافية على الإنتان. الآثار الجانبية التي سجلت عقب الاستعمال العام لللستيرويدات القشرية، بما فيها تثبيط الغدة الكظرية، قد تحدث عند استخدام الستيرويدات القشرية الموضعية وخاصة في الرضع والأطفال.
يزيد الامتصاص العام للستيرويدات القشرية الموضعية عند علاج مساحات واسعة من الجلد أو إذا استخدمت الضمادات المغلقة. يجب إتخاذ الإحتياطات الملائمة في تلك الحالات أو لدى توقع الاستخدام الطويل المدى، خاصة في الرضع والأطفال.
المرضى من الأطفال قد يظهرون قابلية لحدوث تثبيط محور الغدد تحت المخية النخامية وكذلك تناذر كوشنج نتيجة لإستخدام الستيرويدات القشرية الموضعية وذلك أكثر من البالغين بسبب كبر نسبة مساحة الجلد إلى وزن الجسم.
استخدام الستيرويدات القشرية الموضعية في الأطفال يجب أن يحدد إلى أقل مقدار يتناسب مع نظام علاجي فعال. العلاج المزمن بالستيرويدات القشرية قد يتداخل مع نمو الأطفال.
حيث أن سلامة استخدام مستحضرات ميتاز في السيدات الحوامل لم تحدد بعد فإنه يجب استخدام الستيرويدات القشرية الموضعية أثناء الحمل فقط إذا كانت الفائدة المرجوة منها تبرر إحتمال الخطر الذي قد يتعرض له الجنين. الأدوية من هذه المجموعة يجب عدم استخدامها في المريضات الحوامل بكميات كبيرة أو لمدة طويلة. ليس معروفاً إذا كان الإمتصاص العام للستيرويدات القشرية الموضعية يكفي لإفراز كميات يمكن إقتفاء أثرها في لبن الأم.
الستيرويدات القشرية المستعملة جهازياً تفرز بكميات من غير المرجح أن يكون لها أثر سلبي على الرضيع. ورغم ذلك فإنه يجب إتخاذ قرار بفطام الطفل أو إيقاف العلاج وذلك وفقاً لأهمية الدواء بالنسبة للأم. الاستخدام المفرط طويل المدى للستيرويدات القشرية يمكنه تثبيط وظيفة الغدد النخامية الكظرية مما ينتج عنه قصور كظري ثانوي يحتاج إلى علاج مناسب وفقاً للأعراض المرضية.
العلامات الحادة لزيادة نسبة القشريات يمكن عكسها. يجب أيضاً إذا لزم الأمر معالجة الخلل في مستوى المنحلات الكهربية. في حالات التسمم المزمن ينصح بالسحب التدريجي للستيرويدات القشرية.
مستحضر ميتاز مخصص للإستخدام الجلدي وليس للإستخدام في العين.

العبوات المتوفرة: ميتاز كريم في أنابيب. ميتاز مرهم في أنابيب.
إنتاج: مصنع الأدوية بالقصيم، الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية. المملكة العربية السعودية.

صورة, عبوة, ميتاز, Metaz
صورة: عبوة ميتاز Metaz
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “ميتاز – Metaz | لمداواة ظواهر الإلتهاب والحكة”

أضف تعليق