مونوماك – Mono Mack | لقصور الدورة التاجية (الذبحة الصدرية)

مُقدّمة عن هذا الدواء: مونوماك (Mono Mack) من المادة الفعالة إيزوسوربيد Isosorbide بتركيزات: ٢٠ / ٤٠ ملليجرام، وهو أقراص لعلاج أمراض القلب.

التركيب

  • كل قرص مونوماك ٢٠ ملليجرام يحتوي على: ٢٠ ملليجرام من ايزوسوربيد – ٥ – النترات.
  • كل قرص مونوماك ٤٠ ملليجرام يحتوي على: ٤٠ ملليجرام من ايزوسوربيد – ٥ – النترات.

الخواص

إن استعمالك مونوماك ٢٠ ملليجرام أو مونوماك ٤٠ ملليجرام يؤديان إلى تحسين طويل الأمد في ديناميكية الدورة الدموية للقلب. ويؤديان كذلك إلى تحسن في توصيل الأكسجين لعضلة القلب مما يؤدي إلى تحسن ملحوظ في مستوى اللياقة البدنية للمرضى. إن مونوماك ٢٠ ملليجرام أو مونو ماك ٤٠ ملليجرام يمتصان بالكامل في الجسم ولذلك فهناك علاقة مباشرة بين الجرعة المعطاه واثرها.

دواعي استعمال مونوماك

للعلاج طويل الأمد لقصور الدورة التاجية (الذبحة الصدرية) وللوقاية من أزمات الذبحة الصدرية ولتأهيل عضلة القلب بعد علاجها من جلطة الشريان التاجي وضمور جزء من العضلة في حالة استمرار الذبحة الصدرية ولعلاج القصور المزمن في الدورة التاجية على أن يستخدم مع المونوماك كل من مدرات البول وجليكوسيدات الديجيتالس.

جرعة دواء مونوماك وطريقة التناول

تعتمد الجرعة على حدة المرض. وعموماً ما لم ينص الطبيب على غير ذلك. يؤخذ قرص واحد من مونوماك ٢٠/٤٠ ملليجرام من ٢ – ٣ مرات يومياً وتؤخذ ببعض السوائل بعد الأكل.

وحيث أن القرص مجهز لإمكان كسره إلى نصفين فإنه من الممكن أن تضبط الجرعة طبقاً لإحتياج المريض على أن يبدأ العلاج بجرعات ابتدائية قليلة.

ومن المعتاد أن لا تزيد الجرعة عن ١٢٠ ملليجرام في اليوم. وتحدد مدة العلاج بواسطة الطبيب.

الأعراض الجانبية

يحدث في بعض الأحيان بعض الأعراض الجانبية مثل الصداع, الدوار, الرغبة في القيء, إلا أنها تختفي بعد أيام قليلة من بدء العلاج, كما يحدث انخفاض في ضغط دم المريض في الفترة الأولى من العلاج.

كذلك قد يؤثر استخدام مونوماك على قيادة السيارات أو تشغيل الماكينات وهذا يحدث في بداية العلاج أو عند تعاطي المشروبات الكحولية.

موانع الاستعمال

يجب ألا يستخدم ونوماك في حالات الصدمة والهبوط الحاد وكذلك في حالات جلطة الشريان التاجي الحادة. إن استخدام مونوماك في حالات ضغط الدم المنخفض جداً وفي الثلاث أشهر الأولى من الحمل وأثناء الرضاعة يجب أن يقرر بواسطة الطبيب واضعاً المقارنة بين الفوائد والمخاطر.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

يزيد استخدام مونوماك من مفعول الأدوية الخافضة للضغط وكذلك فإن استخدام الكحوليات مع مونوماك يمكن أن يؤثر تأثيراً خطيراً على التنبه.

إن استخدام الأدوية التي تحتوي على أوكسيد النيتريك مثل المادة الفعالة الموجودة في مستحضر مونوماك مع مادة السيلدينافيل (فياجرا) في نفس الوقت قد يؤدي إلى زيادة هبوط ضغط الدم بشكل ملحوظ.

أدوية من نفس المادة الفعالة في مونوماك

معلومات إضافية عن Mono Mack مونوماك

  • العبوة: علبة تحتوي على ٢ شريط بكل شريط ١٠ أقراص ونشرة.
  • الحفظ: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية, في مكان جاف.
  • إنتاج: شركة أكتوبر فارما.
صورة, عبوة, مونوماك, Mono Mack
صورة: عبوة مونوماك Mono Mack
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: