مونورول – Monurol | مضاد حيوي يستخدم لعلاج العدوى

ها هو مونورول وما دواعي استعماله

مجموعة الاستدواء: المادة الفعالة التي يحتوي عليها مونورول ٣غ حبيبات محلول عن طريق الفم ( Monurol 3g ) هي فوسفوميسين تروميتامول التي تنتمي إلى مجموعة من المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج العدوى.

الدواعي العلاجية: علاج عدوى التهابات المسالك البولية غير المصحوبة بمضاعفات الحادة الناجمة عن مسببات الأمراض الحساسة للفوسفوميسين ؛ بكتيريا البول غير المصحوبة بأعراض ؛ الوقاية من التهابات المسالك البولية السفلية بعد التدخلات الجراحية أو التشخيصية) مثل الاستنصال الجراحي عبر الإحليل).

قبل استعمال Monurol مونورول

لا تستعمل مونورول
• إذا كنت تعاني حساسية من فوسفوميسين تروميتامول (Fosfomycin Trometamol) أو أي من المكونات الأخرى لموتورول (انظر القسم 6 ” معلومات إضافية “)؛
• إذا كنت تعاني من اختلال في وظائف الكلى (تصفية الكرياتينين > 80 مل / دقيقة).
• إذا كنت تقوم بغسيل الكلى.

ينبغي توخي الحذر الخاص مع مونورول

قد تؤخر وجبات الطعام امتصاص المادة الفعالة مما يتسبب في انخفاض طفيف في مستويات ذروة الدم والبول.

قد تعاني من إسهال أثناء تناول أو بعد تناول المضادات الحيوية، بما في ذلك مونورول . وإذا أصبح حاداً أو متواصلاً أو إذا لاحظت أن البراز يحتوي على دم أو مخاط قم باستشارة الطبيب فوراً. ولا تعالج الإسهال دون مراجعة طبيبك أولاً.

استعمال الأدوية الأخرى مع دواء Monurol مونورول

يرجى إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخراً أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها دون وصفة طبية.
هذا مهم بصفة خاصة إذا كنت تتناول ميتوكلوبراميد، أو مضادات الحموضة، أو أملاح الكالسيوم، أو أدوية أخرى تزيد من حركة الطعام عبر المعدة والأمعاء أثناء العلاج بمونورول، لأن امتصاص فوسفوميسين تروميتامول قد ينخفض.

استعمال مونورول مع الطعام والشراب: تناول مونورول على معدة فارغة (بعد 3-2 ساعات من الوجبة)، ويفضل قبل النوم، بعد إفراغ المثانة مباشرة. وفي حالة تناول مونورول أثناء وجبات الطعام، من الممكن أن يتأخر امتصاصه.

الحمل والرضاعة الطبيعية: أثبتت البيانات المتاحة المتعلقة بعدد محدود من السيدات الحوامل اللاتي تم علاجهن عن طريق مونورول عدم وجود آثار غير مرغوب فيها على تطور الحمل أو سلامة الجنين أو حديثي الولادة.

لم تتوفر دراسات وبائية.

لم تكشف الدراسات التي أجريت على الحيوانات سمية مباشرة أو غير مباشرة تؤثر على الحمل وتطور الجنين و/أو بعد الولادة.

على أي حال يجب توخي الحذر الواجب عند استعمال المنتج أثناء فترة الحمل. تشير البيانات المتاحة إلى أن مونورول يتم إفرازه في حليب الأم، ولذا ينصح بالحذر الشديد في حالة تناول الدواء أثناء فترة الرضاعة.

إذا كنت حاملاً أو تقومين بالرضاعة الطبيعية، اسألي طبيبك أو الصيدلي للحصول على النصيحة قبل استعمال أي دواء.

القيادة واستخدام الآلات: توجد أدلة على أن مونورول قد يسبب الدوار، ولذا قد تتأثر قدرة رد الفعل والقدرة على القيادة واستخدام الآلات.

معلومات هامة حول بعض مكونات مونورول: يحتوي مونورول حبيبات على 2.21 جراماً من السكروز: إذا أخبرك طبيبك أنك تعاني من عدم تحمل بعض السكريات، اتصل بطبيبك قبل تناول هذا المنتج الطبي.

كيفية استعمال مونورول Monurol

استعمل دائماً مونوزول تماما وفق ما يخبرك به طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية. وينبغي أن تستشير طبيبك أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد.

الجرعة المعتادة للبالغين هي كيس واحد من مونورول كجرعة واحدة. لا تستخدم أكثر من جرعة واحدة / كيس واحد لعلاج نوية فردية من التهاب المثانة الحاد.
النظام المقترح للوقاية من عدوى المسالك البولية السفلية بعد التدخلات الجراحية أو التشخيصية) مثل الاستئصال الجراحي عبر الإحليل) هو كيس واحد من مونورول قبل حوالي 3 ساعات من الجراحة وكيس واحد بعد 24 ساعة من الجراحة.

ينبغي إذابة مونورول في كوب من الماء أو في شراب آخر غير كحولي، وتناوله مباشرة بعد تحضيره.

ينبغي تناول مونورول على معدة فارغة (خلال 3-2 ساعات قبل أو بعد من الوجبة)، ويفضل قبل النوم، بعد إفراغ المثانة مباشرة.

لا ينصح باستعمال Monurol 3g للأطفال والشباب الذين يقل وزنهم عن 50 كجم. في حالة تناول مونورول أكثر مما ينبغي، قم ياستشارة الطبيب أو الصيدلي على الفور.

تم ملاحظة الحالات التالية في المرضى الذين تناولوا مونورول بجرعة زائدة: الفقدان الدهليزي، وضعف السمع، وفقدان حاسة التذوق، وانخفاض عام في إدراك حاسة التذوق.

في حال الجرعة الزائدة، ينبغي أن يكون العلاج مناسباً للأعراض وداعماً. وقم بشرب كميات كبيرة من المياه لتعزيز التخلص من الدواء عن طريق البول.

إذا كانت لديك أية أسئلة أخرى حول استعمال Monurol، اسأل طبيبك أو الصيدلي.

الآثار الجانبية المحتملة

من الممكن أن يتسبب مونورول، شأنه شأن جميع الأدوية، في آثار جانبية، وإن لم يكن الجميع يتعرض لها. يتم ذكر الآثار الجانبية أدناه ويتم ترتيبها حسب تكرار حدوثها.

يتم تعريف التكرارات على النحو التالي:
شائعة جداً: قد تؤثر على أكثر من 1 في كل 10 أشخاص ؛ شائعة: قد تؤثر على ما يصل إلى 1 في كل 10 أشخاص ؛ غير شائعة: قد تؤثر على ما يصل إلى 1 في كل 100 شخص ؛ نادرة: قد تؤثر على ما يصل إلى 1 في كل 1000 شخص ؛ نادرة جدا: قد تؤثر على ما يصل إلى 1 في 10000 شخص ؛ غير معروفة: لا يمكن تقدير التكرار من البيانات المتاحة.

تتضمن الآثار السلبية الأكثر شيوعاً بعد تناول جرعة واحدة من فوسفوميسين تروميتامول القناة الهضمية، وخاصة الإسهال، وعادة ما تكون هذه الحالات محدودة ذاتياً من حيث المدة ونزول من تلقاء نفسها.

الشائعة: الصداع، الدوار، الإسهال – إذا أصبح حاداً استشر طبيبك على الفور (انظر أيضا قسم “العناية الخاصة”)، والغثيان وعسر الهضم، التهاب المهبل والفرج.

غير الشائعة: الضعف (الوهن)، التنميل، آلام البطن، القيء، الطفح الجلدي، الشرى، الحكة.

النادرة: سرعة ضربات القلب.

غير المعروفة: الربو، صدمة الحساسية، رد فعل حساسية، التهاب القولون الغشائي الكاذب، الوذمة الوعائية، انخفاض ضغط الدم.

إذا أصبحت أي من الآثار الجانية خطيرة، أو إذا لاحظت أي آثار جانبية غير مذكورة في هذه النشرة، يرجى إبلاغ طبيبك أو الصيدلي.

كيفية تخزين مونورول

يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال. يتم التخزين تحت 25 درجة مئوية في العبوة الأصلية. لا تستعمل مونورول بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العلبة أو الكيس.

ينبغي عدم التخلص من أي أدوية عن طريق الفضلات السائلة أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد مطلوبة. وسوف تساعد هذه التدابير في حماية البيئة.

معلومات إضافية عن دواء Monurol

ما الذي يحتوي عليه مونورول
يحتوي كل كيمن على 5.631 غراماً من فوسفوميسين تروميتامول تعادل رامات من فوسفوميسين.
المكونات الأخرى هي: نكهة اليوسفي، نكهة البرتقال، السكرين، السكروز (2.21رام تعادل 37 كيلو جول أو 0.088 وحدة خبز في الكيس).

ما شكل مونورول Monurol ومحتويات العبوة
مونورول عبارة عن حبيبات بيضاء لمحلول عن طريق الفم، بنكهة اليوسفي المميزة.
يتم تعبئة مونورول في كيس من الورق / البولي إيثيلين / الألومنيوم / البولي إيثلين، يحتوي على 8 غرامات من الحبيبات ؛ كيس واحد في كل علبة.

حامل تصريح التسويق والشركة المصنعة:
حامل تصريح التسويق: Zambon S.p.A، Via Lillo del Duca، 10، 20091 Bresso – Italy.
جهة التصنيع: Zambon Switzerland Ltd، Via Industria 13، CH – 6814 Cadempino – Switzerland.

دواء مونورول ، صورة Monurol

تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: