تلخيص وحل أسئلة درس «من روائع حضارتنا (المنجزات العلمية)» التربية الإسلامية – الصف العاشر – الفصل الثاني

درس من روائع حضارتنا (المنجزات العلمية)، الصف العاشر، مادة التربية الإسلامية، الفصل الدراسي الثاني

بطاقة الدرس:

  • درس: من روائع حضارتنا (المنجزات العلمية).
  • ترتيبه: السابع من الوحدة الثالثة «قال ﷻ: (إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً)».
  • مادة: التربية الإسلامية.
  • الصف: العاشر الأساسي.
  • الفصل الدراسي: الثاني.
  • المدارس: الأردنية.
  • الهدف: مراجعة/تلخيص + حل أسئلة.
  • الدرس السابق: الإيمان والعمل

الفكرة الرئيسة: أسهمت الحضارة الإسلامية في تقدّم كثير من العلوم الطبيعية والتطبيقية وذلك بفعل عوامل متعددة حفزت العلماء المسلمين تجاه الإبداع والابتكار في مجالات علمية متعددة وقد شهد عدد كبير من علماء الغرب لحضارتنا الإسلامية بالتفوق العلمي.

س: عرف الحضارة؟

ج: المنجزات المادية والمعنوية في مجالات الحياة جميعها الفكرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعلمية والفنية أسهمت في التقدم العلمي.

س: عرف المنجزات العلمية للحضارة الإسلامية؟

ج: هي إسهامات علماء المسلمين وإبداعاتهم في مجالات العلوم الطبيعية والتطبيقية مثل: الطب / الهندسة / الصناعة.

س: عدد عوامل ازدهار الحركة العلمية في الحضارة الإسلامية؟

الإجابة:

  • حثّ الإسلام على العلم وجعله لتعلم العلوم النافعة ثوابًا مستمرًا لا ينقطع بموت الإنسان (الدليل) قال رسول الله ﷺ ” إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلّا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له” جعل للعلماء منزلة رفيعة ودعا إلى الاهتمام بهم وإنزالهم المنزلة التي تليق بهم (الدليل) قال الله ﷻ: (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)
  • اتباع المنهج التجريبي وذلك في ما يخضع للاختبار والتجربة من مسائل العلوم (الدليل) قال الله ﷻ: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) (مثال) الرازي عندما أراد اختيار مكان مناسب لمستشفى قام بوضع قطع اللحم في أماكن متعددة وراقب صلاحية اللحم في تلك الأماكن فاستقر رأيه على إقامة المستشفى في المكان الذي بقيت فيه قطعة اللحم صالحة لمدة أطول ما أرشده إلى أنسب الظروف المحيطة لإقامة مستشفى فكان بحثه قائمًا على التجربة والملاحظة.
  • حركة الترجمة: فقد اهتم المسلمون بترجمة مصنفات من سبقهم من علماء الأمم المختلفة مثل اليونان والهنود والفرس وأخذوا منها ما يصلح لهم وطوّروها وزادوا عليها.
  • عناية الخُلفاء والحكام المسلمين بالعلم والعلماء وتقدير دورهم وتحفيزهم إلى البحث العلمي وتخصيص الأموال اللازمة لذلك.

س: عدد مجالات المنجزات العلمية في الحضارة الإسلامية؟

ج: الطب/2–الهندسة الإنشائية /3 – الرياضيات 4–الكيمياء/5–الصناعات

س: عدد المنجزات العلمية في مجال الطب؟

الإجابة:

  • علم الجراحة: أسهم أبو القاسم الزهراوي في جعل الجراحة علمًا مستقلًا كما أجرى عمليات دقيقة واختراع خيوط الجراحة وبعض الآلات التي جرى تحديثها حتى استعملها الجراحون في وقتنا الحاضر.
  • علم الدم: اكتشف ابن النفيس الدورة الدموية في الجسم.
  • طب العيون: درس الحسن ابن الهيثم تشريح العين ورسمها بوضوح ووضع أسماء علمية دقيقة لأجزائها وكان لجهوده في دراسة العين وفهم وظائفها.

س: بماذا أبدعت الحضارة الإسلامية في مجال الهندسة الإنشائية؟

ج: بناء المدن المساجد القلاع الحصون وفق معايير هندسية.

س: عدد مظاهر الإبداع في العمارة؟

الإجابة:

  • تصميم بعض الأبنية على نمط يراعي خطر الزلازل وبناء القباب على بعض الأبنية للمساعدة على امتصاص الصدمات العنيفة وهو ما أدى إلى صمود قصر الحمراء الأندلسي في إسبانيا بالرغم من تعرضه للاهتزازات المدمرة مرارًا
  • مراعاة الجوانب العسكرية مثل: قلعة عجلون حيث يحيط بها خندق يُمثل خط الدفاع الأول للقلعة كما تضم سبعة أبراج بهدف المراقبة وصد هجمات الأعداء.

س: كيف اهتم العلماء في مجال الرياضيات؟

ج: أضاف العلماء المسلمون كثيرًا من التطبيقات الحسابية فهم أول من أدخل النظام العشري في العدد كما وضع الخوارزمي أسس علم الجبر والخوارزميات

س: كيف اهتم العلماء في مجال الكيمياء؟

ج: وضع أسس علم الكيمياء بما كانوا يهيئونه من مستحضرات كيميائية استعملت في صناعات شتى مثل صناعة الصابون والأصبغة والأدوية حتى أطلق لقب (أبو الكيمياء) على العلامة المسلم جابر بن حيان.

س: كيف اهتم العلماء في مجال الصناعات؟

ج: برع المسلمون في صناعات متعددة منها صناعة الساعة الدقاقة التي أرسلها هارون الرشيد الى ملك فرنسا وهي ساعة مائية تدق كل ساعة بسقوط كرات نحاسية على قرص معدني، وصناعة أول قلم حبر حيث صنع عباس بن فرناس أسطوانة متصلة بحاوية صغيرة يتدفق عبرها الحبر إلى نهاية الأسطوانة المتصلة بحافة مدببة للكتابة ووضع العالم الحسن بن الهيثم مبادئ عمل آلة التصوير التي سماها (القمرة) وطبق العلماء المعاصرون هذه المبادئ وأطلقوا عليها الاسم الذي اختاره لها ابن الهيثم.

أبحث: يعد عباس بن فرناس أول من اخترق الجو من البشر وأول من فكر في الطيران واعتبره المنصفون أول رائد للفضاء وأول مخترع للطيران.

س: أذكر بعض اعترافات المصنفون الغرب بأثر الجانب العلمي من الحضارة الإسلامية؟

الإجابة:

  • قول المؤرخ الفرنسي روبرت بريفولت في كتابه (بناء الإنسانية): ليس ثمة مظهر واحد من مظاهر الحياة الأوربية إلا ويعود فيه الفضل للمسلمين بصورة قاطعة.
  • قول الكاتبة الألمانية ريجريد هونكه في كتابها (شمس العرب تسطع على الغرب) عن المسلمين انهم مؤسسو الطرائق التجريبية في الكيمياء والطبيعة والحساب والجبر والجيولوجيا وحساب المثلثات وعلم الاجتماع بالإضافة الى عدد لا يحصى من الاكتشافات والاختراعات الفردية في فروع العلوم المختلفة.
  • يعرف عباس بن فرناس بوصفه أول من حاول الطيران حيث صنع جناحين مقلدًا الطيور وطار مدة من الزمن إلا أنه أخفق في عملية الهبوط بسلام رغم نجاح عملية الطيران وألهمت تجربته ليواصلوا هذا المشروع المهم في سبيل أن يرتاد الإنسان آفاق الفضاء ويصنع الطائرات الحديثة.

⬛️ درس مُقترح للمراجعة: الوقف وأحكامه في الفقه الإسلامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top