منصة أبواب التعليمية: مميزاتها ومهمتها وطريقة تقديم المناهج فيها

منصة أبواب التعليمية

تعتبر منصة أبواب التعليمية من المنصات الحديثة المتواجدة الآن، والتي تهدف إلى شرح مناهج التربية والتعليم للطلاب من الصف السابع حتى الصف التوجيهي بصورة مرئية من خلال أمهر المعلمين الذي تم اختيارهم بطرق ومعايير خاصة.

بالإضافة إلى فريق الإنتاج الضخم الذي يقوم بضبط الفيديوهات وتحسين جودتها حتى تصل إلى الطالب بأفضل صورة وبطريقة مشوقة حتى لا يشعر الطالب بالملل أثناء حضور الدروس.

منصة أبواب التعليمية؟

تقول “هبة الغبن”، مديرة الشركات الاستراتيجية على منصة أبواب التعليمة (Abwaab): بدأت منصة أبواب التعليمية منذ عام تقريبًا، وكان هدفها هو أخذ منهج وزارة التربية والتعليم وتقديمه إلى الطالب بأفضل أسلوب وأفضل تكنولوجيا، كما تم تقسيم الدروس داخل المنصة إلى مفاهيم، وكل مفهوم من هذه المفاهيم تم تسجيله بفيديو قصير، وذلك بهدف زيادة نسبة التركيز لدى الطالب.

وبعد مشاهدة هذا الفيديو يحصل الطالب على اختبار مكون من عدة أسئلة تختبر مدى فهم الطالب لهذا المفهوم، كما أن هناك لوحة بيانات داخل المنصة توضح للطالب التقدم الذي توصل إليه والمفاهيم التي انتهى من دراستها وكذلك الدروس المتبقية.

مهمة منصة أبواب التعليمية

تابعت “هبة”: تعتبر المهمة الأساسية لمنصة أبواب التعليمية هي محاولة توصيل المحتوى التعليمي لجميع الطلاب في جميع الأماكن بصورة مرئية من خلال المعلمين.

من الجدير بالذكر أن منصة أبواب التعليمية قد بدأت في الصفوف من الصف السابع إلى الصف التوجيهي، وذلك لأن هذه المرحلة تعتبر من المراحل المهمة في حياة الطلاب، خصوصًا الصفوف الأخيرة لأنها مراحل مصيرية في حياة كل طالب، إضافة إلى ذلك فإن الصورة المرئية في شرح الدروس تساعد الطالب في فهم واستيعاب المعلومات الموجودة في الدرس.

وأضافت أن طالب التوجيهي إذا تمكن من مشاهدة دروسه بصورة مرئية تسهل على الطالب فهم المواد بشكل أسهل وأوضح.

طريقة تقديم المناهج في منصة أبواب التعليمية

كما تقول “الغبن”: جميع الطلاب من الصف السابع إلى الصف التوجيهي يقوم بدراسة المنهج الوطني، سواء كان الطالب في مدرسة حكومية أو مدارس خاصة.

كما أضافت “هبة” أن المعلمين داخل هذه المنصة يتم اختيارهم حسب أسس ومعايير معينة.

ولكن هناك بعض الإضافات من إنتاج وضبط للصوت والصورة والتأثيرات الخاصة بالفيديوهات التي تساعد المعلم في توصيل المعلومة بطريقة تناسب الطالب.

والجدير بالذكر أن هذه المنصة تحتوي على فريق إنتاج ضخم يمر من خلاله المحتوى على عمليات طويلة أولا حتى يظهر للطالب بأفضل طريقة.

كما تقول “الغبن”: يستطيع الطالب تسجيل الدخول إلى منصة أبواب التعليمية وحضور جميع المناهج الدراسية لعام دراسي كامل مقابل 35 دينار، ويمكن التواصل مع المنصة للحصول على هذا العرض من خلال مواقع التواصل الاجتماعي واستلام الاشتراك.

أردفت “هبة”: منصة أبواب التعليمية مبنية على طريقة معينة بحيث يستطيع الطالب التفاعل معها بدون الحاجة لتدخل الأهل، كما أن طريقة إلقاء وشرح الدروس تعتبر طريقة مشوقة وتجذب الطالب لمشاهدة الدروس.

مميزات منصة أبواب التعليمية

تعتبر الفيديوهات داخل منصة أبواب التعليمية مقسمة إلى فيديوهات قصيرة حتى لا يشعر الطالب بالملل أثناء حضور هذه الدروس، كما أن الطالب بإمكانه إعادة الفكرة مرة أخرى إذا لم يتمكن من فهمها بصورة جيدة.

وأضافت أنه من المميزات الأخرى الموجودة داخل المنصة هي وجود اختبار قصير حتى يتمكن الطالب من اختبار فهمه للشرح.

بالإضافة إلى ذلك هناك لوحة التقدم التي توضح التقدم الذي حصل عليه الطالب في المنهج، والتي يمكن للأهل متابعة تقدم الطالب من خلالها، كما يتمكن الطالب من الدخول إلى المنصة وشرح الدروس والتفاعل بدون الحاجة لتدخل الأهل، ولكن بإمكان الأهل مراقبة الطلاب ومتابعة التقدم الذي حصل عليه أبناؤهم، وكذلك معرفة الدروس المتبقية.

ختامًا، يستطيع الطلاب التواصل مع الأشخاص داخل المنصة للحصول على الاشتراك من خلال رقم الهاتف الخاص بهم أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم طلب الاشتراك، ويصل هذا الاشتراك بشكل مباشر إلى المنزل، ثم يتمكن الطالب بعدها من الدخول للمنصة وفتح جميع الدروس.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pinterest-site-verification=31db5aca8d45215a650c9e8e05256250
error: