٤٨, ٤٩ معنى اسم الله العفو والعلي

أسماء الله الحسنى، اسم الله، معنى العفو

معنى اسم الله العفو

العفو، فعول في اللغة من العفو، والعفو هو التجاوز عن الذنب وترك العقاب. ومعناه في حق الله جل وعلا الذي يصفح عن الذنوب ولا يجازي المسيء، فيعفوا عن الذنب ويمحوه سبحانه وتعالى.

فهو عفو عن ذنوب عباده، ويترك العقوبة عن كثير من السيئات، ذلك لأنه عفو سبحانه. جاء هذا الاسم في قول الله عز وجل “فامسحوا بوجوهكم وأيديكم إن الله كان عفوا غفوراً” وقال جل وعلا “إن تبدوا خيراً أو تبدوه أو تعفوا عن سوء فإن الله كان عفواً قديراً”.

فمعنى هذا الاسم يوجب في تعبدنا لله جل وعلا أن ندعوه بهذا الاسم “يا عفو اعف عنا”، لذلك كان في الدعاء في السنة “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”.

ومن أثر هذا الاسم أيضاً على العبد أن يعفوا عن غيره ليعفوا الله عنه. قال الله جل وعلا “وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم”.

معنى اسم الله العلي

ثم قال العلي، وقد أخذنا هذا الاسم أو معنى هذا الاسم وصفته في الأعلى. فالعلي والأعلى يدلان على صفة العلو لله جل وعلا.

أسماء الله الحسنى، اسم الله، معنى العلي

قال الله جل وعلا في ختام آية الكرسي “وهو العلي العظيم” وقال سبحانه “له ما في السموات وما في الأرض وهو العلي العظيم”.

وكان من دعائه عليه الصلاة والسلام في قيام الليل “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

قالوا العلي هو العلي على كل شيء، وكل شيء تحت قهره وسلطانه وعظمته، له علو الذات وله علو القهر، وله علو القدر سبحانه جل في علاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: