ما يجب أن تعرفه قبل شراء العدسات اللاصقة

شراء العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة هي عبارة عن أقراص دائرية رقيقة جدًا تصنع من البلاستيك أو السليكون، توضع على العين لعلاج بعض مشاكل الإبصار، مثل قصر النظر أو طول النظر أو حساسية العين.

صنعت العدسات اللاصقة خصيصا لأغراض طبية وعلاجية، حيث أنها تتميز ببعض المزايا التي تجعلها البديل الأفضل للنظارة، ولكن مع التطور التكنولوجي الكبير في صناعة العدسات اللاصقة وتعدد أنواعها وماركاتها وألوانها ظهرت توجهات جديدة تجعل من استخدام العدسات اللاصقة الملونة وسيلة للحصول على مظهر جمالي فهي تضفي على مرتديها جاذبية وتجعل العيون أكثر لمعة وبريقًا.

ومن ثم فقد انتشر عند العامة شراء تلك العدسات بشكل عشوائي لغرض تغيير لون العين أو تجميلها بغض النظر عن عملية البحث والوعي الكامل بخصائص تلمك العدسات ومدى ملائمتها للعين من عدمه، فضلا عن سوء الاستخدام والعادات الخاطئة التي يقوم بها العض.

وهنا سيدور الحديث عن العدسات اللاصقة وأنواعها وكيف نتعرف على مزايا وعيوب كل منها لنختار الأنسب لحماية العيون من أي توابع سلبية قد تنشأ عن الاستخدام غير الصحيح أو ارتداء نوع غير مناسب.

شراء العدسات اللاصقة

أنواع العدسات اللاصقة

يختلف تصنيف العدسات باختلاف عدة عوامل، فمثلًا من حيث مادة الصنع وخصائص العدسات تنقسم العدسات اللاصقة إلى ثلاثة أنواع وهي:

العدسات اللاصقة الصلبة

وتنقسم إلى عدسات صلبة تقليدية غالبًا ما تكون مصنوعة من البلاستيك الصلب، مفيدة جدًا وفعالة في عملية تصحيح الإبصار، لكنها غير مريحة في الاستخدام.

وهناك نوع من العدسات الصلبة التي تسمح بنفاذ الأكسجين إلى العين وهي أفضل من النوع السابق من حيث الشعور بالراحة.

وعلى الرغم من متانة هذا النوع من العدسات وكونه أقل حساسية للضوء وعوامل الجو السيئة، وكونه لا يحتاج عناية كبيرة، إلا إنه أكثر عرضة للخدوش ويحتاج إلى فترات أطول للتكيف معه.

العدسات اللينة

هي نوع من العدسات التي تصنع من البلاستيك المرن والماء، وتتميز بأنها ناعمة ويسهل وضعها على العين وتعديلها، تمنح للعين راحة تامة وخاصة مع امكانية نفاذ الأكسجين لعدسة العين والقرنية، وهي أقل حساسية للضوء. تناسب العدسات اللينة حالات قصر النظر أو الإستجماتزم.

تتميز تلك العدسات بسهولة ارتدائها وقدرة العين على التكيف معها بسرعة، وثباتها على العين، تصلح للاستخدام المتقطع وتتوفر منها إصدارات ملونة مما يجعلها صالحة لأغراض التجميل. غير أنها لا تحتمل ظروف الحرارة القاسية وقد تتعرض للتهيج، كما أنها تحتاج إلى العناية والتنظيف.

شراء العدسات اللاصقة

أنواع العدسات اللاصقة من حيث الاستخدام

أما من حيث الفترات المسموح بها لاستعمال العدسات فهي تنقسم إلى عدة أقسام أيضًا فهناك العدسات اليومية، وهي التي يسمح بوضعها على العين طوال النهار على أن تزال ليلًا ويتم تعقيمها وتنظيفها ثم يعاد ارتدائها في اليوم التالي، وقد يصل عمر هذه العدسات وأدائها لمهمتها بكفاءة لمدة عام.

كما يوجد نوع يقال له العدسات الممتدة وهي التي يسمح باستخدامها بشكل متواصل ليلا ونهارًا لمدة لا تتجاوز الأسبوع الواحد، وأكثر من ذلك يمثل ضرر على العين، وغالبًا ما تكون تلك العدسات من نوع العدسات الصلبة التي ذكرناها آنفا.

وهناك نوع من العدسات التي تستخدم لمرة واحدة فقط وقد تكون هذه المرة يوم واحد أو أسبوع ثم يتم التخلص منها، ولا تصلح للاستخدام مرة أخرى ويبدو أن تلك الأنواع تستخدم لاختبار تكيف العين مع العدسات ومعرفة ما إذا كانت ستناسبها أم لا.

عدسات الاستخدام المتقطع وهي غالبًا العدسات اللاصقة الملونة التي تستخدم لأغراض الزينة والتجميل، فيمكن اقتنائها والاحتفاظ بها واستخدامها على فترات متقطعة في المناسبات الاجتماعية أو نحوها، وغالبًا ما تكون من نوعية العدسات اللينة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: