5 معلومات عن وحيد القرن هامة

ستقرأ هنا معلومات عن وحيد القرن وهذه صورة له

يعتبر وحيد القرن من الثدييات التي تتغذي على الأعشاب، كما أنه يعيش في قارّتي أسيا وإفريقيا وتحديدًا في الأراضي العشبية المدارية وفي الغابات المطيرة، ويوجد منه أنواع كثيرة بعضها يحتوي على قرن واحد والبعض الآخر يمتلك قرنان كباقي الحيوانات، كما أنه يعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض، حيث تم اصطياد أعداد كبيرة منه وذلك بسبب استخدام قرونه في الطب العشبي.

معلومات عن وحيد القرن

هنا نقدم لكم معلومات عن وحيد القرن عامة، غريبة ومختصرة، حدّدناها في عناصر أدناه، مع التفاصيل اللازمة.

١. أماكن تواجد وحيد القرن

كان يعيش وحيد القرن قديمًا في أسيا وإفريقيا، أما الآن يعيش هذا الحيوان في المحميات الطبيعية وذلك للحفاظ عليه من خطر الانقراض التي تعرض له بسبب قرنه باهظ الثمن، حيث فاق سعر قرنه سعر الذهب.

٢. مواصفات وحيد القرن

يعتبر وحيد القرن من الثدييات الضخمة، كما أن قرنه لم يكن مصنوعًا من العظام بل مصنوع من الكيراتين لذا فإنه ينمو باستمرار، وبالإضافة لذلك فإن أنثي وحيد القرن لا تمتلك أي قرون على الإطلاق، يصل وزن بعض أنواعه إلى ٣٠٠٠ كجم، بالإضافة لذلك يمتلك وحيد القرن جلدًا سميكًا رمادي اللون به بعض الثنيات تظهر وكأن هذا الحيوان يرتدي دروعًا، كما أن له شفة عليا مدببة يستخدمها في التقاط أوراق الشجر.

٣. النظام الغذائي لوحيد القرن

يعتبر وحيد القرن من الحيوانات العاشبة (التي تأكل النباتات)، حيث يمكنه تناول جميع أنواع النباتات والشجيرات الصغيرة حسب ما هو متاح، كما يفضل هذا الحيوان تناول أوراق الشجر، وفي المعتاد يتناول وحيد القرن حوالي ٥٠ كجم من الأعشاب يوميًا.

٤. قرن وحيد القرن

يتكون قرن وحيد القرن من مادة الكيراتين وهي نفس المادة الموجودة في الأظافر والشعر، كما يختلف حجم قرن هذا الحيوان باختلاف نوعه، فأحيانًا يصل طول القرن إلى ٢ قدم، ويصل في أنواع أخري إلى ٥ أقدام، وتسببت هذه المادة المكونة له في تهديد هذا الحيوان بخطر الانقراض.

٥. هل يعتبر وحيد القرن نوعًا واحدًا؟

هناك خمسة أنواع من وحيد القرن:

وحيد القرن الجاوي

هذا النوع معرض للانقراض حيث يتواجد منه حوالي ٦٠ حيوانًا فقط في العالم، وهو موجود في إندونيسيا، يفضل هذا النوع من وحيد القرن العيش في الغابات المطيرة أو المناطق ذات العشب الطويل، كما يمتلك وحيد القرن الجاوي الذكر قرنًا واحدًا، بينما لا تمتلك إناثه أية قرون.

وحيد القرن السومطري

هو أصغر أنواع وحيد القرن، ومهدد أيضًا بالانقراض، حيث يتواجد منه أعدادًا قليلة لا تتجاوز ٣٠٠ حيوان، كما أن متوسط عمره ما بين ٣٠-٤٥ عامًا، ويزن ما بين ٦٠٠-٩٥٠ كجم، ويوجد هذا النوع من وحيد القرن في إندونيسيا.

وحيد القرن الأسود

يعيش هذا النوع من وحيد القرن في أفريقيا، كما أن لونه ليس أسود حقًا، كما يشير الاسم، ولكن لونه رمادي فاتح، ويمكن أن يصل وزن وحيد القرن الأسود إلى ٤٠٠٠ رطل، لكنه أقل حجمًا من وحيد القرن الأبيض، يمتلك هذا النوع قرنين، ومهدد أيضًا بالانقراض.

وحيد القرن الهندي

يعيش هدا النوع في الهند، كما أن له قرن واحد، يبلغ متوسط وزنه من ١٨٠٠ إلى ٢٧٠٠ كجم، ويعتبر ذكر وحيد القرن الهندي أكبر بكثير من أنثاه، كما أن متوسط عمره بين ٤٠-٥٠ عامًا، زادت أعداد هذا النوع من وحيد القرن بفضل الجهود المبذولة من أجل المحافظة على الأنواع التي على وشك الانقراض.

وحيد القرن الأبيض

يعيش وحيد القرن الأبيض في أفريقيا مثل وحيد القرن الأسود، كما أن لونه ليس أبيض ولكنه رمادي اللون، يعتبر وحيد القرن الأبيض حيوان ضخم، كما يعد واحدًا من أكبر الثدييات البرية على هذا الكوكب بعد الفيل، يمتلك هذا النوع قرنين، كما أنه أكثر نوع متوفر من الأنواع الخمسة لوحيد القرن.

المصادر: AnimaldiversityDucksters

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: