معلومات عن وادى الريان بالفيوم

معلومات عن وادى الريان في الفيوم

تقع محمية وادي الريان في وسط صحراء الفيوم، أي في الجزء الجنوبي الغربي من الفيوم، حيث تقع على بعد حوالي (١٤٠ كم) من القاهرة، ويرجع تسميتها إلى اسم الملك “ريان بن الوليد” الذي كان يعيش في المنطقة مع جيشه، كما تقع على بعد حوالي (٧٥ كم) من مدينة الفيوم.

ويستطيع الفرد الوصول إليها عن طريق سيارات حديثة مكيفة من أي مكان في القاهرة أو الجيزة، ويقع وادي الحيتان على بعد (٦٠ كم) جنوب وادي الريان بواحة الفيوم، كما يُعد وادي الحيتان متحفًا في الهواء الطلق يعود إلى حوالي من ٤٥ مليون عام، حيث يرجع اكتشافه إلى عان (١٩٣٦)، وقد أُطلق هذا الاسم عليها نسبٌا لأحافير الحوت، وهي أقدم أحافير حوت قد تم العثور عليها على الإطلاق على مر العصور.

معلومات عن وادي الريان

لقد تم إضافة موقع وادي الريان كمنطقة محمية وموقع تراث طبيعي في عام (٢٠٠٥) من قِبَل اليونسكو، كموقع للتراث العالمي.

محمية وادي الريان مغطاه بالكامل ببحيرتين صناعيتين كبيرتين من المياه العذبة، وقد تم إنشائهما حتى تستوعب مياه الصرف الزراعي الفائضة من (واحة الفيوم)، حيث تقعان على ارتفاعات مختلفة وهو الأمر الذي دفع إلى إنشاء شلال حتى يلتقيان، وتُعتبر شلالات وادي الريان من أكبر الشلالات بمصر. كما أنه لا توجد نهاية لهذه المياه وقد ارتفع مستواها إلى (٥ أو ٦ أمتار) على الأقل.

ولوادي الريان حدائق جميلة واسعة مشهورة، وهي واحدة من أجمل مناطق الجذب بمصر، وحينما تصل إليها تجد نفسك في صحراء مفتوحة واسعة ونظيفة، والتي يبرز جمالها ويزداد مع الكثبان الرميلة المنحوتة بها، والمياه الزرقاء الهادية، والحياة النباتية والحيوانية بهما، فضلًا عن الحفريات البحيرية.

ويمتد وادي الريان على مساحة تصل إلى (١٧٥٩ كم²)، ويحتوي على بحيرة تبلغ مساحتها (٣ كم²)، وقد تم استخدام وادي الريان لاحتوائه على بحيرتين منفصلتين هي البحيرة العليا، والبحيرة السفلى.

ماذا تستطيع أن ترى في وادي الريان

  • شلالات وادي الريان.
  • جبل الريان.
  • جبل المدورة.
  • ينابيع الريان.
  • بحيرة ماجيك.
  • منظر البحيرات ذات المياه الزرقاء الهادئة.
  • عيون الريان والمتكونة من كثبان رملية طويلة.
  • مراقبة أكثر من ١٣ نوعًا من الطيور المهاجرة والمقيمة والنسور والصقور، وأكثر من ١٦ نوعًا من الزواحف، وأكثر من ١٦ نوعًا من النباتات الصحراوية، وأكثر من ١٥ نوعًا من الحيوانات البرية كالغزلان البيضاء والثعالب الرملية.
  • نباتات الشورة المتحجرة داخل الصخور.

كيف تستمع بوادي الريان

تستطيع القيام بالرحلات والقفز والسباحة في الشلالات، وممارسة هواية الصيد، وممارسة رحلات السفاري الصحراوية، والقيام بالتزلج على الرمال، والتخييم على ضوء النجوم، والقيام بحفلات الشواء، والاستمتاع بغروب الشمس الرائع على البحيرة، مع احتساء بعض الشاي البدوي والذي يتم تقديمه في أكواب صغيرة.

صحراء وادي الريان

تتمثل أهمية وادي الريان لكونها بيئة طبيعية للحيوانات المهددة بالانقراض مثل (الغزلان البيضاء، والغزلان المصري، والثعلب الرملي، والذئب)، والطيور المهاجرة النادرة مثل (صفر شاهين، الصقر الحر، وأنواع من البط والسمان)، وبعض أنواع من مالك الحزين والماعز وغيرها، إضافة إلى أنواع من النباتات البرية مثل (غاب، وسمار، وحلفا، وغيرها).

كيف تصل إلى وادي الريان

الاختيار الأول: بالسيارة عن طريق سلك الطريق إلى الفيوم، ثم الاستدارة يمينًا إلى الشاطئ الجنوبي لبحيرة قارون، وقبل أن تصل إلى البحيرة اتجه يسارًا إلى طريق منتزه وادي الريان، حيث يبعد حوالي (٨.٥ كم) للوصول إلى بوابة مدخل وادي الريان.

الاختيار الثاني: عن طريق حجز الرحلة مع إحدى وكالات السفر أو شركات السياحة التي توفر زيارة يومًا كاملًا إلى وادي الريان.

إن وادي الريان هو الموقع الذي يجب ألا تفوته في زيارتك القادمة لمصر، حيث يجذب ما يقرب من (١٨٨ ألف) زائرًا سنويًا لا ينسون رحلتهم أبدًا.

المصادر: MemphistoursHolidaytoursPrivatetoursinegyptFayoumegypt

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: