معلومات عن كندا (متنوّعة)

هنا معلومات عن كندا سياحية وسكانية للأطفال والكبار Canada

نستهدف كثيرًا من الدِول، وهنا معلومات عن كندا من حيث السكان، التعليم، ومدنها وغيرها. فكندا (Canada) تقع في أمريكا الشمالية، وتتكون من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم، يحدها المحيط المتجمد الشمالي من الشمال، والمحيط الأطلسي من الشرق، والولايات المتحدة الأمريكية من الجنوب، والمحيط الهادي وألاسكا من الغرب، تبلغ مساحتها الإجمالية ٩.٩٨٤.٦٧٠ كيلو متر مربع، وبهذا تعتبر كندا ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة.

تتمتع كندا بجمال طبيعي رائع، حيث يوجد بها مجموعة كبيرة من المناظر الطبيعية منها: الجبال والمراعي الطبيعية والبحيرات والأنهار بالإضافة إلى الحدائق الوطنية والمحلية، وهذا هو السبب الرئيسي في ازدهار السياحة بها، وتشكل السياحة جزءًا كبيرًا من اقتصادها حيث أن الموارد الطبيعية الوفيرة تساعد في تحويل كندا بسرعة إلى دولة غنية وحيوية.

١. السكان

يبلغ عدد سكان كندا ٣٠.٠٠٧.٠٩٤ (حسب تعداد ٢٠٠١) بزيادة بلغت ٤٪ عن تعداد ١٩٩٦، ويعيش معظم السكان في المدن التي تقع في جنوب البلاد، وتعتبر أونتاريو المقاطعة الأكثر اكتظاظًا بالسكان.

هناك لغتان رسميتان في كندا هما: الإنجليزية والفرنسية، وتعد مدينة مونتريال في كيبيك أكبر مدينة ناطقة بالفرنسية في العالم خارج فرنسا، كما أن جميع الخدمات التي تقدمها الحكومة الاتحادية تكون باللغتين الإنجليزية والفرنسية، كما أن المعلومات الموجودة على ملصقات كافة المنتجات التي تشتريها تقريبًا تكون أيضًا باللغتين الإنجليزية والفرنسية، وتتوفر معظم الخدمات العامة بهاتين اللغتين كذلك، أما خارج كيبيك، فيتحدث غالبية الناس الإنجليزية.

٢. التعليم

تقع مسؤولية التعليم العام على عاتق كل حكومة إقليمية، ويتم الإنفاق على التعليم من خلال الضرائب، فالتعليم العام في كندا مجاني، ويلزم القانون جميع الأطفال بالالتحاق بالمدرسة من سن ٦ سنوات حتى سن ١٥ أو ١٦ عامًا، ويستمر غالبية الطلاب في التعليم حتى يبلغوا ١٨ عامًا ويتخرجون من المدرسة الثانوية ويحصلون على الشهادة الثانوية، كما أن اللغات الرئيسية للتدريس هي اللغة الإنجليزية والفرنسية.

٣. أكبر مدن كندا

  • تورونتو: تعتبر تورونتو المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في كندا، فهي موطن ل ٥.٤٢٩.٥٢٤ نسمة، كما تعد تورونتو عاصمة أونتاريو وتقع في المنطقة الشرقية الوسطى من البلاد، وهي من أكثر المدن تنوعًا في العالم.
  • مونتريال: تعتبر ثاني أكبر مدينة في كندا، ويبلغ مجموع سكان هذه المدينة ٣.٥١٩.٥٩٥ نسمة، وتقع مونتريال في كيبيك، كما أن اللغة الفرنسية هي لغتها الرسمية، وبالإضافة إلى ذلك تعد هذه المدينة مركزًا مهمًا للتجارة والتمويل وصناعة الأدوية.
  • فانكوفر: تأتي في المرتبة الثالثة، ويبلغ عدد سكانها ٢.٢٦٤.٨٢٣ نسمة، وتقع هذه المدينة في مقاطعة كولومبيا على الساحل الغربي للبلاد، كما أنها تعتبر المدينة الأكثر تنوعًا من الناحية اللغوية في البلاد.

وفيما يلي المتنوع: معلومات عن كندا

  • بها أطول شارع في العالم وهو شارع يونغ في أونتاريو.
  • تمتلك حوالي ٩٪ من إمدادات المياه المتجددة في العالم.
  • يمكن العثور على أكبر حقل جليدي غير قطبي في العالم في جبال سانت إلياس بإقليم يوكون، وهي تغطي مساحة قدرها ٤٠.٥٧٠ كيلومتر مربع، منها ١٦.٩٠٠ كيلومتر مربع يقع في كندا، والباقي في ألاسكا.
  • أطول طريق سريع في العالم هو طريق ترانس كندا السريع الذي يصل طوله إلى ما يزيد عن ٧.٦٠٤ كيلومتر.
  • نصف كندا مغطى بالغابات، حيث أن بها عُشر غابات العالم.
  • أعلى جبل في كندا هو جبل لوغان، الذي يقع في إقليم يوكون.
  • يعد شاطئ وساجا بكندا أطول شاطئ للمياه العذبة في العالم.
  • على الرغم من كونها دولة ضخمة، إلا أنها تعد واحدة من أقل الدول كثافة سكانية في العالم (تحتل المركز الرابع بين دول العالم)، بمعدل ثلاثة أشخاص فقط لكل كيلومتر مربع.
  • يشغل إقليم نونافوت خمس مساحة كندا الإجمالية.

المصادر: Ego4uWorldatlasHikebiketravel

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: