معلومات عن عمان عاصمة الأردن

معلومات عن عمان عاصمة الأردن وهذه صورة المسرح الروماني

تاريخ عمان

تعتبر عمّان “بتشديد الميم”، وبالإنكليزية Amman، واحدة من أقدم المدن المأهولة بالسكان باستمرار في العالم، وتقع في شمال وسط الأردن، كما تجمع بين مباني المدينة الحديثة إلى جانب الحضارات القديمة، فتجد فيها البيوت البيضاء المتلألئة والأسواق القديمة وأكشاك الكباب مع اللحم المشوي والمقاهي الصغيرة التي يتم فيها احتساء القهوة العربية تحت أشعة الشمس أثناء الظهيرة.

كشفت الحفريات الحديثة عن منازل وأبراج يُعتقد أنها بنيت خلال العصر الحجري، وقد كانت عمان معروفة في العهد القديم باسم ربة عمون، ثم تحولت إلى عمون، ثم إلى عمان، وكان يشار إليها أيضًا باسم “مدينة المياه”، كما احتلها فيلادلفوس في القرن الثالث قبل الميلاد، وأقام فيها مدينة جديدة، وسماها فيلادلفيا نسبة إلى اسمه.

احتلها كذلك البيزنطيين، وخلال هذه الفترة، كانت فيلادلفيا مقر الأسقف المسيحي، وبالتالي تم بناء العديد من الكنائس، كما تراجعت المدينة إلى حد ما حتى عام ٦٣٥ م، ومع انتشار الإسلام والفتوحات في شبه الجزيرة العربية، فتحها يزيد بن أبي سفيان، وأعاد لها اسمها القديم (عمان).

بدأ تاريخ عمان الحديث في أواخر القرن التاسع عشر، عندما قام العثمانيون بإعادة توطين فوج من المهاجرين الشراكسة في عمان عام ١٨٧٨. ومع تقدم الثورة العربية الكبرى وتأسيس دولة شرق الأردن قدم إليها بعض العرب، وقد اتخذ الأمير عبد الله بن الحسين مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية عمان عاصمة له في عام ١٩٢١، ومنذ ذلك الحِين، نمت عمان بسرعة لتصبح عاصمة عصرية مزدهرة تضم أكثر من مليوني شخص.

السكان

بلغ عدد سكان المدينة ٤.٠٠٧.٥٢٦ في عام ٢٠١٥، أي أن عمان تحتوي على حوالي ٤٢ ٪ من مجموع سكان الأردن، ولقد ارتفع عدد سكان عمان بشكل كبير من حوالي ١٠٠٠ نسمة في عام ١٨٩٠ إلى حوالي ١.٠٠٠.٠٠٠ نسمة في عام ١٩٩٠، والسبب الرئيسي وراء هذه الزيادة هو الهجرة، كما يعزو سبب هذه الزيادة أيضًا إلى ارتفاع معدل المواليد في المدينة.

تنتمي الغالبية العظمي في عمان إلى المذهب السني، وتحتوي المدينة على العديد من المساجد، بالإضافة إلى ذلك انتقل أعداد كبيرة من المسيحيين من جميع أنحاء الأردن إلى عمَّان.

معلومات أخرى عن مدينة عمّان

سجلت عمان رقمًا قياسيًا في موسوعة جينيس العالمية حيث قام ١٠ طهاة بإعداد أكبر قرص فلافل على الإطلاق في فندق لاندمارك في ٢٨ يوليو ٢٠١٢، حيث يبلغ قياس قطر قرص الفلافل ٥١.٢ بوصة (١٣٠ سم) ويزن ١٦٤.٨ رطل (٧٤.٧٥ كيلوغرام).

تعتبر عمان واحدة من بين أفضل ثلاث مدن في العالم العربي، كما أنها وجهة سياحية رئيسية في المنطقة، خاصة بين السياح العرب والأوروبيين.

يبلغ عدد سكان المنطقة الحضرية في عمان ٢.٥ مليون نسمة على مساحة أرض تبلغ ١٣٣ ميل مربع (٣٤٤ كيلومتر مربع)، كما تبلغ مساحة بلدية عمان الكبرى ٣٠٠ ميل مربع (٧٧٧ كيلومتر مربع) وتضم أربعة ملايين نسمة.

وصل عدد السياح في عمان إلى ما يقرب من مليوني زائر في عام ٢٠١٤، مما جعلها تحتل المرتبة ٩٣ عالميًا والخامسة عربيًا من حيث عدد الزوار.

يعد القطاع المصرفي أحد الأسس الرئيسية للاقتصاد الأردني، كما تعتبر عمان مقر البنك العربي الدولي، وهو واحد من أكبر المؤسسات المالية في الشرق الأوسط، ويضم أكثر من ٦٠٠ فرع في ٣٠ دولة في خمس قارات.

يوجد مطاران دوليان في عمان: مطار الملكة علياء الدولي، ويعد المطار الرئيسي الذي يخدم عمان، ويقع على بعد حوالي ٣٠ كم (١٨.٦٤ ميل) جنوب عمان، أما المطار الثاني فهو مطار عمّان المدني، وهو مطار ذو محطة واحدة يخدم بشكل رئيسي الطرق المحلية والدولية القريبة والجيش.

المراجع: Kids.kiddle , Worldscapitalcities , Atlastours

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pinterest-site-verification=31db5aca8d45215a650c9e8e05256250
error: