معلومات عن شجرة المانجروف

تمت الكتابة بواسطة:

ولنقرأ هنا معلومات عن شجرة المانجروف

تعد أشجار المانجروف (Mangrove Trees) إحدى الشجيرات المتميزة كونها متشابكة الجذور، فإذا كنت ذهبت لرحلة إلى البحر في إحدى الأماكن الاستوائية فلابد أن تكون رأيتها، حيث تمتد على طول الشواطئ والسواحل الاستوائية، واليوم سنتحدث عن معلومات عن شجرة المانجروف.

أبرز المعلومات عن شجرة المانجروف

شجرة المانجروف هي شجرة بحرية استوائية تمتلك جذور هوائية، يوجد منها ما يعتمد على المياه المالحة والبعض الآخر على المياه العذبة، وقد تنمو في الغابات الكثيفة والمستنقعات المالحة والسواحل، كما تتميز بإمكانيات فريدة تسمح لها بالبقاء في بيئة قاسية، حيث تقوم بترشيح الملح من خلال الجذور والبعض الآخر عبر الأوراق.

أين توجد شجرة المانجروف

تتركز أشجار المانجروف بنسبة ١٥.٩ مليون هكتار في مناطق المياه الدافئة والمحيطات المدارية في جميع أنحاء العالم، وعلى طول ساحل المحيط الأطلسي من ولاية فلوريدا والأرجنتين، وكذلك غابات نيوزيلندا وأستراليا، كما تعد إندونيسيا أكبر موطن لها.

استخدامات شجرة المانغروف

تستخدم أشجار المانغروف في مجالات الأخشاب والتعدين والزراعة وتنمية الموانئ والمستوطنات البشرية، بالإضافة إلى استخدام الغابات الواسعة في تربية الروبيان بهدف التجارة.

أنواع شجر المانجروف

يوجد حوالي ٨٠ نوعًا مختلفا من أشجار المانجروف تنمو جميعها في مناطق ذات تربة منخفضة الأكسجين، ولا تنمو إلا عند خطوط العرض المدارية وشبه المدارية بالقرب من خط الاستواء لأنها لا تستطيع تحمل درجات الحرارة المنخفضة جدا، ومن أشهر أنواعها:

  • أشجار المانجروف الحمراء: تنمو هذه الأشجار على طول السواحل ويتم التعرف عليها من خلال جذورها الحمراء المتشابكة التي تمتد ٣ أقدام أو أكثر فوق التربة.
  • أشجار المانجروف الأسود: ينمو هذا النوع فوق ارتفاعات أعلى بقليل من المانجروف الأحمر، وتتميز بحصولها على الأكسجين من خلال جذورها نظرا لامتلاكها جذورا مكشوفة.
  • أشجار المانجروف الأبيض: تقع على ارتفاعات أعلى من الأحمر والأسود، يستطيع هذا النوع إفراز الملح عبر الغدد عند قاعدة الأوراق الخضراء الشاحبة.

أشكال شجرة المانجروف

يصل ارتفاع أشجار المانجروف إلي ٩ أمتار، ويتراوح طول الأوراق بين ٥ إلى ١٥ سم، وهي ذو شكل بيضاوي وحواف ناعمة سميكة تُحملها سيقان قصيرة وتتصل هذه السيقان بفروع متصلة بالشجرة وجذورها.

أهمية شجرة المانجروف

ترجع أهمية أشجار المانجروف نظم الإيكولوجية الساحلية فإنها تشكل حاجزًا بين البحريّة والبريّة، إلى جانب تحسين نوعية المياه عن طريق تصفية الملوثات ومحاصرة الرواسب من الأرض، تساعد أيضًا على تقليل تآكل السواحل وحمايتها من العاصفة المدمرة والرياح العاتية والأمواج والفيضانات.

الحيوانات التي تسكن غابات المانجروف

تعد غابات أشجار المانجروف موطن لعدد كبير من الكائنات الحية مثل سرطان البحر والكركند والثعابين والثعالب، والراكون والخفافيش والطيور، والقردة التي تعيش على صيد السلطعون من البحيرات القريبة.

التهديدات التي تواجه شجر المانجروف

يجهل الكثير الأهمية الكبرى لأشجار المانجروف، فقد تعرضت إلى الإختفاء بمعدل ينذر بالخطر، وذلك لإزالة غابتها واستغلال تلك المناطق للاستزراع المائي والتنمية الساحلية وزراعة الأرز وزيت النخيل والانشطة الصناعية،

وقد أثبتت بعض التقارير تعرضها للانقراض، حيث فقد العالم بين عامي ٢٠٠١ و ٢٠١٢ حوالي ٣٥ إلى ٩٧ ميل مربع من غابات المانجروف، ومن ضمن أكبر التهديدات التي تعرضت لها ظهور مزارع الروبيان والتي تسببت في ما لا يقل عن ٣٥ في المئة من الخسائر الإجمالية لغابات المانجروف.

تحدثنا اليوم حول معلومات عن شجر المانجروف الضخم ذات الأوراق الكبيرة، انتظروا معنا لتتعرفوا على الكثير من المعلومات أول بأول.

المراجع: NoaaMbgnetGardeningknowhow


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: