معلومات عن زهرة اللوتس وأبرز أنواعها

معلومات عن زهرة اللوتس

زهرة اللوتس من أجمل وأشهر الأزهار في العالم، وهي زهرة تتميز برائحتها المميزة وشكلها الجذاب، كما أنه يوجد لزهرة اللوتس أكثر من نوع يتميز كل نوع بلون ملفت، ويعتقد أغلب الناس أن هذه الزهرة تُستخدم للزينة فقط، ومن الجدير بالذكر أن هذه الزهرة تتضمن كثير من المواد المواد المفيدة للجسم والتي يُمكن استخدامها لعلاج العديد من الأمراض بالإضافة لكونها تُستخدم في بعض العلاجات الخاصة بالتجميل، فهذه الزهرة تُعد ثروة حيث أن فوائدها لا تقتصر على الزهرة فقط ولكنها تمتد إلى جميع أجزاء الزهرة، وفي المقال التالي في المزيد سوف نقدم لكم معلومات عن زهرة اللوتس، وأهم فوائدها، وأنواع الزهرة، تابعونا.

معلومات عن زهرة اللوتس

ما هي زهرة اللوتس

تُعد زهرة اللوتس من النباتات المائية التي تتميز أوراقها عن غيرها من النباتات الأخرى بكونها كاملة الاستدارة، حيثُ أنها أوراق كبيرة نسبيًا ويوجد بها من الداخل تجويف، وقد توجد الأوراق بأكثر من لون، مثل اللون الأبيض الناصع، واللون الأحمر الوردي، وقلب هذه الزهرة يميل للشكل الأسطواني، كما أنها تتميز بساق طويلة ونحيلة نوعًا ما.

ومن الجدير بالذكر أن زهرة اللوتس تتفتح أوراقها في فترة النهار من بداية طلوع الشمس حتى الغروب تغلق أوراقها مرة أخرى، وتتكرر هذه العملية لمدة ٥ أيام وفي اليوم الـ٦ تسقط أوراق الزهرة حتى تظهر قرنة خضراء، وبعد ذلك تلقي البذور في الأرض وتبدأ في نفس الدورة من جديد.

واقرأ هنا معلومات عن زهرة الثالوث

سبب تسمية الزهرة بهذا الاسم

ترجع تسمية هذه الزهرة باسم زهرة اللوتس إلى اليونانيون، حيثُ أنهم قاموا بإطلاق كلمة “لوتاز” على هذه الزهرة وهي كلمة يونانية والتي قد انشق منها اسم “زهرة اللوتس”، كما أن هذه الزهرة تُعد رمز وطني في العديد من الدول مثل مصر، والهند، وفيتنام.

أبرز أنواع زهرة اللوتس

يوجد أنواع كثيرة لزهرة اللوتس، وإليكم أهم هذه الأنواع:

  • زهرة اللوتس الأبيض.
  • زهرة اللوتس الحمراء.
  • زهرة اللوتس الزرقاء.

فوائد زهرة اللوتس

تُعتبر زهرة اللوتس من أكثر النباتات المستخدمة في جميع أنحاء العالم، حيثُ أنها تُستخدم كغذاء لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة، كما أنها تُستخدم بالإضافة للنباتات العشبية الأخرى في علاج العديد من الأمراض، وإليكم بعض فوائد زهرة اللوتس:

  • تُساعد زهرة اللوتس في الحفاظ على صحة القلب كما أنه تعمل على تقوية عضلة القلب.
  • تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، مما بجعلها مفيدة لمن يُعانون من مرض السكر.
  • تقوم زهرة اللوتس بالقضاء على العطش، مما يجعل مشروب شاي زهرة اللوتس مفيد إلى حد كبير في أوقات الصيام.
  • تُعالج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، حيثُ أن جذور الزهرة تحتوي على العديد من الألياف والكربوهيدرات التي تعمل على ضبط معدل الكوليسترول في الدم.
  • تُستخدم زهرة اللوتس في علاج الإسهال، ويُكثر استخدامها في هذا الغرض في الصين، ولذلك يجب تجنب تناول زهرة اللوتس من قبل الأشخاص المصابين بالإمساك.
  • تُعد زهرة اللوتس مصدر غذائي يمُد الجسم بالعديد من العناصر الهامة، كما أنه يُساعد في تقوية الصحة العامة للجسم، فهي تحتوي على فيتامين ج، وعنصر البوتاسيوم “الذي يُساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم”.
  • يُساعد في مقاومة الخلايا السرطانية، حيثُ أن بذور الزهرة تحتوي على مركب “neferine” الذي ثبت فاعليته في منع انتشار الخلايا السرطانية، كما أنه يقاوم الجذور الحرة تبعًا للأبحاث التي تم إجرائها في عام ٢٠١٤م.
  • تُعالج حب الشباب الذي يتسبب في ظهوره تراكم الأوساخ وانسداد المسام، فزهرة اللوتس تُساعد في تقليل إفراز الزيوت التي تُعد سبب رئيسي في ظهور البثور وحب الشباب.

المصدر: ١.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى