معلومات عن ذكر البط

معلومات عن ذكر البط

يعتبر البط من الطيور المائية التي تنتمي إلى رتبة الإوزيات، حيث تتواجد في الأماكن التي يتوفر فيها الماء وفي كل قارة في العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ولديها أيضًا ريش مقاوم للماء، يساعدها على العوم بسهولة، ويمكنها العيش حتى ٢٠ عامًا حسب كل نوع، إذا تم الاعتناء بها، ويسمي ذكر البط بالعلجوم، أما الأنثى فتسمي بطة، وفيما يلي بعض المعلومات المهمة عن البط عمومًا وذكر البط خصوصًا.

معلومات هامة عن ذكر البط

النظام الغذائي

يعتبر البط من الطيور المحبة للطعام، ويتغذى البط (سواء أكان ذكرًا أم أنثي) على النباتات واللحوم، حسب البيئة التي يعيش فيها، فهو يأكل النباتات المائية، الأسماك الصغيرة، الحشرات، الديدان، اليرقات، الرخويات، وبيض السمك.

هل يتمكن ذكر البط من الطيران؟

تمتلك معظم أنواع البط عمومًا أجنحة قصيرة وقوية، ولكن ليس لدي جميع أنواع البط القدرة على الطيران، وخاصة الأنواع التي يتم تربيتها في البيت، فهي عادة لا تطير لأنها لا تحتاج إلى الطيران في أي شيء، فلديها طعامها وشرابها، وكذلك لديها المأوي الآمن.

هل يستطيع ذكر البط العوم؟

يستطيع البط عمومًا (ذكرًا وأنثي) السباحة في الماء، فقد وهبهم الله ريش مقاوم للماء، وهناك أيضًا مادة دهنية تُفرزها غدة موجودة بالقرب من الذيل، ويعمل البط على توزيعها على باقي الجسم بواسطة أجنحته، وتعمل هذه المادة كعازل للماء فيبقي جسم هذا الطائر جاف أثناء العوم، كما أن للبط أقدام تساعد على العوم فهي تعمل كالمجاديف، ولا يوجد بها أي أعصاب أو أوعية دموية لذا لا تتأثر ببرودة الماء.

التزاوج

بعد انتهاء التزاوج، تضع الأنثى البيض وتنشغل بحمايته حتى يفقس، أما بالنسبة للذكر فيسقط ريشه بعد إتمام عملية التزاوج، وتعتبر هذه الفترة صعبة وحرجة بالنسبة له، حيث يكون الذكر خلالها أكثر عرضة للأخطار، فلا يستطيع الطيران حتى ينبت له ريش جديد.

واقرأ: معلومات عن البط في ٥ عناصر

هل ينام ذكر البط؟

بالتأكيد نعم، ينام البط عمومًا (الذكر والأنثى والصغار والبالغين) ولكن بطريقة مختلفة، حيث يغمض عين ويفتح أخري، ويضع رأسه تحت أحد جناحيه، فهو بذلك يحمي نفسه من أي خطر يتعرض له أثناء نومه، كما يستيقظ بسهولة عند الشعور بأي خطر يقترب منه.

كيفية التعرّف على ذكر البط عن الأنثى

هناك أربع طرق رئيسية للتعرف على ذكر البط وهي: المظهر، الصوت، التشريح الداخلي والسلوك، وهناك عدة اختلافات بين ذكر البط والأنثى، وفيما يلي أهم هذه الاختلافات:

  • الريش: يمتلك الذكر ريشًا ملونًا زاهيًا يعمل على جذب الإناث له أثناء موسم التزاوج (ويحدث هذا الأمر كل عام، حيث تختار الأنثى أفضل وأقوي رفيق)، ويسقط هذا الريش بعد انتهاء موسم التزاوج، أما أنثي البط فغالبًا ما تمتلك ريشًا بنيًا غير لامع كي تتمكن من الاختباء من أعدائها أثناء مكوثها في العش علي البيض، ومن الأمثلة على ذلك سلالة الملارد، حيث تكون الإناث في الغالب بنية ورمادية بينما يظهر الذكور بألوان زاهية، و “طوق” أبيض حول أعناقهم وريشة خضراء داكنة مميزة على رؤوسهم.
  • الحجم: حجم ذكر البط أكبر قليلًا من حجم أثني البط، فإن كنت لا تستطيع التمييز بين ذكر البط وأنثاه فيمكنك النظر إلى حجم كل منهما، والأكبر منهما يكون ذكرًا، بشرط أن يكونا في نفس العمر.
  • الصوت: عندما يكون البط صغيرًا فلا يوجد اختلاف بين أصوات الذكور أو الإناث، بل يظهر هذا الاختلاف بعد بلوغ ٦ أسابيع، حيث يصدر ذكر البط أصواتًا أقل وأهدي من الأصوات التي تصدرها الأنثى (فصوت الأنثى عالٍ وحاد).

المراجع: Thoughtco , SciencingAnimals.mom

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: