معلومات عن دب الباندا بالعربي

معلومات عن دب الباندا

ينتمي دب الباندا إلى فصيلة الثديات، وهو حيوان ضخم الجثة، له وجه دائري جميل، كما أنه يغطيه فرو باللون الأبيض، والأسود، كما أنه يعد من الحيوانات النادرة والمعرضة للإنقراض على مستوى العالم، ويمكن أن تشاهد الباندا في غابات الخيزران الموجودة في وسط الصين، لهذا فأن الصنين يمنحونها لقب دب الخيزران، ويطلق عليها بالصينية اسم (Daxiongmao)، ومعناها القط الكبير، كما أن الاسم العلمي لدُب الباندا هو (Ailuropoda melanoleuca)، ومعناه الحيوان الأبيض والأسود الذي يحمل أقدام تشبه أقدام القطط.

هل دب الباندا مفترس ؟

لا يمكن اعتبار دب الباندا من الحيوانات المفترسة، حيث أنه يتغذّى على نبات الخيزران الذي يكون حوله في غابات الخيزران، وعلى الرغم من أنه لا يكون لديه جزء كبير من العناصر الغذائية إلا أنه يعتبر الغذاء الرئيسي لحيوان الباندا بنسبة ٩٩٪ لذلك فأننا نجد أن دب الباندا يحتاج إلى كميات كبيرة من نبات الخيزران يومياً حتى يتغذى بشكل جيد، قد تصل هذه الكمية إلى حوالى ١٥٪ من وزنه الكلي خلال أني عشر ساعة، وهناك أوقات قليلة يمكن أن يتناول فيها دب الباندا بعض الأسماك، أو النباتات الأخرى.

أين يعيش دب الباندا

يمكن أن تجد الباندا حالياً في مناطق منعزلة من الغابات حيث أنها تحب العزلة وتفضل أن تبتعد عن البشر، ولا تقترب منهم، وتتواجد في مقاطعات سيشوان، وقانسو، وشنشي في جبال غرب الصين إلى جانب حيوانات أخرى، مثل: الباندا الحمراء، والطاكن، والفهود، بالإضافة إلى السمور (النمس)، وقرود سيشوان الذهبية، ولكن في الأوقات السابقة من الزمن كانت تعيش في مناطق جنوب وشرق الصين وفي فيتنام وميانمار ضمن غابات صنوبرية تتخلّلها نباتات خيزران كثيفة، ويمكن أن نجد الباندا عهادة تعيش في مناطق يقل ارتفاعها فيها إلى حوالي ٢٥٠٠ متر وتبلغ درجات الحرارة فيها بين ٤ إلى ١٥ درجة مئوية.

معلومات غريبة عن دب الباندا

  • في الماضي كان هناك أعتقد قديم لدى الصينيين بأن الباندا حيوان بداخله قوة كبيرة جداً، لهذا في عصر أسرة هان الصينية في الفترة ما بين ٢٠٦ قبل الميلاد إلى ٢٤ ميلادي تمت تربية الباندا في حدائق الأباطرة.
  • أول عالم قام بوصف الباندا كان عالم الطبيعة بير أرماند ديفيد في العام ١٨٦٩م، وكان هذا أول عالم غربي يصفها.
  • تم إرسال أول باندا إلى حديقة الحيوان الوطنية في واشنطن كهدية في عهد الرئيس ريتشارد نيكسون بعد زيارته لدولة الصين وذلك في عام ١٩٧٢م تحديداً.
  • الصنين ينظرون إلى الباندا الآن على أنها ثروة وطنية كبيرة يملكونها.

معلومات عن صغار دب الباندا

  • صغير الباندا عندما يولد لا يكون له لون أبيض في أسود وإنما يحمل اللون الوردي، ويكون وزنه حوالي ١٤١ غرام وطوله ١٥ سم تقريباً، ولا يستطيع أن يزحف إلا عندما يمر ثلاثة أشهر على مولده.
  • ومن أغرب الأشياء أن دب الباندا يعد من أصغر حيوانات الثدييات من حيث الحجم، وهذا إذا ما قارنا حجمه بحجم أمه.
  • ويمكن أن يصل حجمه مقارنة بحجم الأم ما بين واحد إلى ٨٠٠ كيلو جرام، وهي نسبة كبيرة جداً.
  • ولكن الأغرب من ذلك أن الأم لا يمكن لها أن تعتني بصغارها في بعض الأحيان، وخاصة أن أنجبت توأم.
  • أول أربعة أشهر في حياة الصغار يقضونها في العش، وبعدها يخرجون إلى أحضان أمهاتهم، حيث أن الأم تستخدم أذرعها الأمامية وعظام معصمها التي تُشبه الإبهام لحضن رضيعها.
  • تعتمد الأم في البداية على تغذية أطفالها من حليبها الخاص، ثم بعد أن تكمل أربعة أشهر فأنها تأكل من نبات الخيزران وتتغذى عليه ويمكن أن يتم فطمها على ثمانية عشر شهراً.

المراجع: ١، ٢، ٣

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى