معلومات عن حتشبسوت وأبرز إنجازاتها

معلومات عن حتشبسوت

الملكة حتشبسوت تُعد من أقوى وأشهر الملكات التي حكمن مصر على مر التاريخ، وتشتهر حتشبسوت باسم “غنمت آمون حتشبسوت” الذي يعني خليلة آمون، وتنتمي حتشبسوت إلى الأسرة الـ١٨ حيثُ أنها الـ ٥ في تسلل الملوك الذين حكموا من هذه الأسرة، فهي الإبنة الأكبر للملكة أحمس والفرعون تحتمس الأول، حيثُ أنها قد تزوجت من تحتمس الثاني “ابن الفرعون تحتمس الأول من زوجة غير شرعية” فقد كانت هذه عادة الملوك والفراعنة للحاظ على العرش، وقد تولت حكم مصر بعد أن توفى زوجها لكونها وصية على ابن زوجها من امرأة “تحتمس الثالث” لسنه الصغير، ومن الجدير بالذكر أنه تم الإعلان أن حتشبسوت ملكة مصر بعد مرور ٣ سنوات، وفي المقال التالي في المزيد سوف نتعرف أكثر عن هذه الشخصية التي تركت بصمة واضحة في تاريخ مصر.

معلومات عن حتشبسوت

ميلاد الملكة حتشبسوت ونشأتها

ولدت الملكة حتشبسوت عام ١٥٠٨ قبل الميلاد، وقد كانت الإبنة الأكبر للملك تحوتمس الأول، ومن الجدير بالذكر أن الملك أحمس الأول هو جد الملكة حتشبسوت الأكبر، فهو الذي قام بتأسيس الأسرة الـ١٨ والذي كان له الفضل في تحرير مصر من قبضة الهكسوس، وكان يُعد هذا انتصار كبير مازال يذكره التاريخ حتى هذه اللحظة.

تعليم الملكة حتشبسوت

تعلمت الملكة حتشبسوت القراءة والكتابة، وتلقت تعليم العلوم الخاصة بالأخلاق والسلوك، كما أنها تعلمت الحساب، والفلسفة، وقواعد اللغة، وتعلمت الطقوس الدينية بشكل صحيح.

بالإضافة لكونها تعلمت الحكم الماثورة التي كانت تورث بين الحكماء في مصر القديمة حيثُ أنه كان عليها أيضًا أن تنقلها مثلما فعل من قبلها.

ومن الجدير بالذكر أن الملكة حتشبسوت كانت تتلقى تعليمها على يد المعلمين وأنها كانت كغيرها من التلاميذ تخشى المعلمين وعقابهم، حيثُ أن طرق التدريس في المدراس الملكية هي نفس طرق التدريس العامية، ولم يكن هناك أي إمتياز للملكة حتشبسوت وكان هذا أكبر مثال على انتشار العدل في تلك الحقبة الزمنية.

تولي الملكة حتشبسوت حكم مصر

كانت الملكة حتشبسوت تشارك والدها الملك تحوتمس الأول الحكم، وذلك لكونها الإبنة الكبرى والوريثة الشرعية لتولي حكم مصر بعد وفاته، وقد توفى والدها الملك وهي في عمر الـ٢٠، فتولت الملكة حكم مصر ولكن اعترض الكهنة والمجتمع ككل من توليها الحكم، وأصروا على تزويج الملكة من تحتمس الثاني “أخيها الغير شقيق” حيثُ أن هذه كانت عادتهم من أجل الحفاظ على على العرش في الأسرة الحاكمة، ثُم بعد ذلك توفى تحتمس الثاني وأصبحت حتشبسوت وصية على ابن زوجها ولكن من امرأة أخرى، فعادت الملكة حتشبسوت وتوليت حكم مصر كواصية على وارث العرش.

إنجازات الملكة حتشبسوت في فترة توليها الحكم

  • قامت ببناء جيش مصري قوي يشهد بقوته التاريخ.
  • أعادت فتح عدد كبير من المناجم والمحاجر التي كان قد تم إهمالها في الفترات التي سبقت توليها الحكم، وبشكل خاص مناجم النحاس الموجودة في شبه جزيرة سيناء.
  • وكان لها الفضل في بناء العديد من المباني في معبد الكرنك، كما أنه أمرت ببناء معبد مخصص لها في الدير البحري الموجود في مدينة الأقصر.
  • ساعدت بشكل واضح في تنشيط الحركة التجارية بين مصر والدول المجاورة لها، حيثُ أنها قامت باستخدام القناة التي تربط نهر النيل والبحر الأحمر، وقامت أيضًا بتسهيل طريق الرحلات المصرية المتجهه إلى خليج السويس، والمتجهة إلى البحر الأحمر.
  • قامت بإنشاء العديد من السفن البحرية الكبيرة التي كانت تهدف إلى تنشيط الحركة التجارية، حتى أنها قامت باستغلال الأسطول التجاري من أجل نقل العديد من المسلات التي أمرت بعد ذلك بنقلها وإضافتها بالقرب من معبد الكرنك تمجيدًا للإله آمون.

المصادر: ١، ٢.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: