معلومات عن جمال عبد الناصر مُلخّصة

معلومات عن جمال عبد الناصر

سوف نعرض عليكم في مقال اليوم في المزيد أهم معلومات عن جمال عبد الناصر، فيُعد الرئيس والزعيم جمال عبد الناصر أيقونة من أيقونات التاريخ في مصر، فقد كانت له الكثير والكثير من الإنجازات والقرارات التي ما زال أثرها على مصر حتى يومنا هذا، وكان الرئيس جمال عبد الناصر هو ثاني رئيس تولى رئاسة مصر بعد أن تم إلغاء نظام الحكم الملكي، فقد كان محمد نجيب هو أول رئيس منتخب يتولى حكم مصر بعد انتهاء حكم الملك الفاروق وإلغاء النظام الملكي في مصر، وكان جمال عبد الناصر من مناصري الثورة حيثُ أنه يُعد قائد من قيادات ثورة ٢٣ يوليو عام ١٩٥٢ التي كانت سبب في انتهاء حكم الملك فاروق.

معلومات عن جمال عبد الناصر

نشأة جمال عبد الناصر ونبذة عن حياته

جمال عبد الناصر هو ثاني رئيس لمصر بعد انتهاء الحكم الملكي، واسمه جمال عبد الناصر حسين خليل سلطان، ولد جمال عبد الناصر في ١٥ يناير عام ١٩١٨ في محافظة الأسكندرية “حي باكوس”، ونشأ جمال عبد الناصر في أسرة صعيدية الأصل، فقد كان والده من محافظة أسيوط ولكنه عاش في مدينة الأسكندرية وعمل فيها وكيل مكتب بريد في حي باكوس.

تزوج والد جمال عبد الناصر من من والدة جمال “فهيمة” عام ١٩١٧، وكان جمال عبد الناصر الإبن الأكبر لوالديه وكان له أخوين أصغر منه، هما “عز العرب، والليثي”، ومن الجدير بالذكر أن أسرة جمال عبد الناصر قامت بالإنتقال من مكان إلى مكان أكثر من مرة وكان ذلك بسبب طبيعة عمل والده، حيثُ أن جمال عبد الناصر قد التحق بروضة الأطفال في اللإسكندرية.

ثُم بعد ذلك أنتقلت أسرته عام ١٩٢١ إلى أسيوط، ثُم انتقلوا مرة أخرى عام ١٩٢٣ إلى قرية موجودة في السادات التي تتبع محافظة المنوفية، ولذلك التحق بالمدرسة الإبتدائية في القرية التي انتقلوا إليها في الفترة بين عام ١٩٢٣ وعام ١٩٢٤، ثُم انتقل جمال عبد الناصر ليكمل المرحلة الإبتدائية في مدرسة النحاسين الموجودة في الجمالية في القاهرة وأقام عند عمه، وكان يذهب لزيارة أسرته من وقت لآخر في الإسكندرية.

وبدأ ظهور نشاط سياسي لجمال عبد الناصر أثناء تواجده في المدرسة قبل حتى أن يصل لمرحلة الجامعة، حيثُ أنه شارك في العديد من المظاهرات الطلابية، وقام بالعديد من الأحتجاجات أيضًا حتى أنه تم القبض عليه عدة مرات واخرجه والده، فكان دائم الأعتراض على تواجد القوات البريطانية في البلاد.

إنجازات جمال عبد الناصر

كان للرئيس جمال عبد الناصر العديد من الإنجازات التي جعلته يُعد من أشهر الشخصيات وقادة البلاد العربية في القرن الـ٢٠، ومن أشهر إنجازاته:

  • أثناء إقامة جمال عبد الناصر في السودان في الفترة العسكرية، كان قد التقى بمجموعة من الضباط الذين كان لهم نفس تفكيره وأحلامه من أجل التحرر من الاحتلال البريطاني، ومن أجل القضاء على الحكم الملكي في مصر، فقام بتأسيس حركة الضباط الأحرار التي كان لها تأثير عظيم فيما بعد.
  • قام جمال عبد الناصر بمساعدة الضباط في الحركة بانقلاب عسكري على الملك فاروق لانتهاء الحكم الملكي، ومن أجل الإطاحة بالملك فاروق، وكان ذلك في عام ١٩٥٢.
  •  قبل أن يتولى حكم مصر بالإنتخاب رسميًا في عام ١٩٥٦ قام بتعديل الدستور الذي أعلن فيه أن الحكم الملكي انتهى، وأن مصر جمهورية عربية، كما أنه قد أعلن في هذا التعديل أن الدين الأول في مصر هو دين الإسلام، ثُم في نفس العام تم التصويت له ليصبح رئيس مصر بشكل رسمي.
  • قام بتأميم قناة السويس رغم الدخول في العديد من الخلافات مع أمريكا، كما أنه قام ببناء السد العالي الذي يُعد أهم انجازاته، وكان ذلك بفضل مساعدة الاتحاد السوفيتي.

المصدر: 1.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: