معلومات عن النمل وطبقاته

اقرأ معلومات عن النمل وإليك صورة هذه الحشرة

يُعدّ النمل من أكثر الحشرات شيوعًا في العالم، فيوجد النمل في المنازل والشركات والشوارع والحدائق وغير ذلك من الأماكن، كما يوجد أكثر من ١٠,٠٠٠ نوع معروف من النمل يعيش في جميع أنحاء العالم، وهي موضوع دراسة مستمر من قبل علماء الحشرات.

هناك ثلاث طبقات من النمل البالغ الذي يعيش في المستعمرات: الملكات والشغّالات والذكور، ولكل واحد منهم دور يقوم به.

  1. الملكة: هي أكبر النمل في المستعمرة، ولديها أجنحة، أما وظيفتها فتتمثل في وضع البيض، كما يمكن للملكات أن تعيش حتى ٣٠ عامًا، وقد يكون هناك ملكة واحدة أو أكثر داخل كل مستعمرة حسب نوع النمل وحجم العش الذي يعيشون فيه.
  2. الشغالة: أصغر من الملكة، كما أنها لا تمتلك أجنحة، وتتمثل وظيفتها في العناية بالبيض المخصب، ويمكن أن تعيش لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وتهتم الشغالات (المعروفة بالعمال أو الجنود)، بالأطوار غير البالغة، وتقوم ببناء وإصلاح العش، وجمع الطعام، وحماية المستعمرة.
  3. الذّكر: يمتلك الذكر أجنحة ويكون خصب حتى تتم عملية التزاوج مع الملكة، ولا يظهر الذكر إلا وقت التلقيح، ويضحي الذكر بحياته في سبيل التكاثر، فبعد التزاوج بمدة قصيرة (من ١٠-١٤ يوم) يلقي حتفه.

معلومات عن النمل

وفيما يلي معلومات عن النمل هامة ومفيدة، لكي تُثقّف نفسك عن كثب عن هذه الحشرة الشهيرة.

١. يمتلك النمل قوة خارقة

حيث تستطيع النملة الواحدة حمل ما يزن من ١٠ إلى ٥٠ أضعاف وزنها، ويختلف ذلك المقدار حسب كل نوع، فمثلًا نملة الحياكة الأسيوية يمكنها حمل أشياء تزن حوالي ١٠٠ ضعف من وزن جسمها.

٢. لا يمتلك النمل رئتين

لا تتوفر مساحة داخل جسم النمل لاستيعاب نظام تنفسي معقد مثل نظامنا حيث أن حجمها صغير، لذا فإنها تمتلك طرق تنفس خاصة بها تساعد في نقل الأكسجين، حيث يتنفس النمل الأكسجين من خلال ثقوب تنفسية (عبارة عن سلسلة من الثقوب) موجودة على جانبي جسم الحشرة، وترتبط هذه الثقوب بشبكة من الأنابيب تساعد على توزيع الأكسجين على كل خلية في جسم الحشرة تقريبًا.

٣. لا يمتلك النمل آذان

لا يحتوي جسم النمل على أي آذان، وهذا لا يعني أنها صماء، بل يتمتع النمل بوجود مجموعة من الخلايا منتشرة على الأرجل والرأس والصدر يستطيع من خلالها الشعور بالاهتزازات أو التحركات نحو المكان الذي يسير فيه.

٤. تتكاثر بعض أنواع النمل عن طريق الاستنساخ

اتخذت بعض أنواع النمل طرقًا غير تقليدية للتكاثر، حيث أنها تتكاثر عن طريق الاستنساخ، وتفيد التقارير الواردة في هذا الشأن بأن الملكة (وهي المسؤولة عن عملية التكاثر) تقوم بإنتاج النمل الإناث، وأدي ذلك إلى تكوين مستعمرة من النمل الإناث مع عدم وجود النمل الذكر، كما اكتشف الباحثون بعد تشريح هذا النوع من النمل أنها غير قادرة جسديًا على التزاوج.

٥. يمتلك النمل معدتين

النمل من المخلوقات العجيبة فقد وهبها الله -سبحانه وتعالى- معدتين، واحدة تستخدمها من أجل تخزين الطعام لأنفسهم، والأخرى تحتفظ فيها بالطعام من أجل مشاركته مع النمل الآخر، لذا يعتبر النمل من المخلوقات الاجتماعية.

٦. يُعد النمل من صانعي الرقيق

قد يبدو هذا الأمر غريبًا، لكنه واقع بالفعل، فهناك مجموعة من النمل تعمل على صناعة الرقيق، حيث يغزوا النمل مستعمرات النمل الأخرى المجاورة، ويستولون على سكانها ويجبرونهم على العمل لصالحهم، وتُعرف هذه العملية بـ “اقتحام العبيد”.

٧. النمل قديم قِدم الديناصورات

حيث كشفت دراسة في جامعة هارفارد وجامعات ولاية فلوريدا أن النمل ظهر لأول مرة خلال العصر الطباشيري منذ حوالي ١٣٠ مليون عام، كما أنهم نجوا من العصر الطباشيري الذي انقرضت فيه الديناصورات وكذلك نجوا من العصر الجليدي.

المصادر: WesternexterminatorTerro

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: