معلومات عن البطريق بالعربي

البطريق أحد الكائنات المائية وينتمي لفصيلة الطيور، وبكنه غير قادر على الطيران، وفي الغالب يستوطن البطريق نصف الكرة الجنوبي، وهناك نوع من أنواع البطريق يعيش في شمال خط الاستواء ويعرف هذا النوع باسم بطرق” غالاباجوس” حيث يتمتع بقدرة كبيرة على التكيف مع الماء، ويكسو جسده من الخارج ريش مكون مكون من لونين، ويمتلك جناحين بالقرب من زعانفه، وفي الغالب تعتبر الأسماك  هي الغذاء الرئيسي لهذه الطيور، وغيرها من جميع الكائنات البحرية التي تتمكن من صيدها يمكنها أن تتغذى عليها، وهو من الطيور التي تعطي متعة كبيرة عند الحديث عنها وعن حياتها، ومن هنا في هذا المقال نقدم مجموعة معلومات عن البطريق جديدة ومشوقة.

معلومات عن البطريق

موطن البطريق

  • في الغالب تعيش معظم البطاريق في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ولكن بالرغم من هذا فهي لا تتمركز فقط في المناطق الباردة والمتجمدة على الكرة الأرضية، بينما يعيش الكثير من هذه الكائنات في المناطق المعتدلة من الكرة الأرضية، ولكن هذا الطائر لا يتمكن من العيش إلا بجانب المياه الباردة، وبالرغم من أن كل من القطب الشمالي والقطب الجنوبي ذات طقس متشابه في إلا أن البطاريق لا توجد في القطب الشمالين وتتمركز فقط في القطب الجنوبي.
  • تعيش أعدادًا كبيرة من البطاريق في منطقة أنغولا، وفي القطب الجنوبي المتجمد، وفي الأرجنتين، أستراليا، تشيلي، وناميبيا، وجنوب أفريقيا، وحددت الصور التي تم التقاطها بواسطة الأقمار الصناعية أن عدد البطاريق في عام ٢٠١٨ وصل لحوالي  مليوني طائر مُتمركزين في جزيرة إيل كوشنز وهي أحد الجزر النائية في مدينة فرنسا، وقل هذا العدد للغاية وصار حوالي مئتي ألف طائر.

واقرأ هنا ٩ معلومات عن البطريق بالعربية

تكاثر البطريق

  • تستمر حياة البطاريق نتيجة لاستمرارية التكاثر، وذلك من خلال وضعها للبيوض التي تقوم بوضعها خلال مرة واحدة في العام حيث تضع في العام ما بين بيضة واحدة وحتى ثلاث بيضات وذلك بحسب نوع البطريق، وهناك أنواع تبدأ في عملية التكاثر في فصل الربيع، وأنواع أخرى تتكاثر خلال فصل الخريف والشتاء، لتمكن من تربية الصغار خلال فصل الصيف ومن ثم تكون فرصة بقاء الصغار على قيد الحياة أكبر.
  • يقوم البطريق باحتضان البيض مدة تتراوح ما بين ٣٥ لـ ٣٦ يوم متتاليين وذلك من خلال وضعة داخل العش المصنع بواسطة الأبوين، ويقوم كل من الذكر والأنثى بالتناوب فيما بينهم في احتضان الصغار وتدفئتهم حتى تتم عملية فقس البيض بنجاح.
  • في بعض الحالات تتعرض البيوض للكسر، والصغار للوفاة بسبب الضربات المناخية القاسية التي تطرأ في الكثير من الأحيان.
  • أجسام الصغار تكسوها الريش ليحميها من ويبدأ هذا الريش في التساقط بعد ذلك في مرحلة نموها حتى بلوغها العامين من عمرها.

وصف البطريق

  • تتمتع البطاريق بمظهر جذاب وجميل يعجب العديد من الأشخاص وتجذبهم إليها، حيث تتمتع البطاريق بأرجل صغيرة في الحجم، حيث يصل طولها حوالي ٣٥ سم تقريبًا، ويصل وزنه حوالي كيلو جرام، واللون الغالب على هذه الطيور هو اللون الأسود، والجهة السفلية منها ذات لون أبيض، ولون عينيها أحمر وفي أنواع أخرى يكون اصفر، وفي الغالب في هذه الطيور أنها تمتلك منقار باللون الأحمر.
  • تقسم البطاريق الكبيرة إلى مجموعات تعرف بالإمبراطورية، وتقدر هذه الإمبراطوريات بحوالي مئات الآلاف، وعدد الصغار يقدر بالملايين، وهذه الأعداد الكثيرة قد تتمثل كنوع من الموارد الغذائية.
  • هناك أهمية اقتصادية للبطاريق ولكنها ضئيلة للغاية، حيث قام الصيادون في القرن الـ ١٩ الأماكن التي تكمن بها البطاريق بهدف الحصول على لحومها، وصناعة زيوت البطريق، ولكن النتيجة كانت غير مربحة.

ومن هنا كانت نهاية مقالنا معلومات عن البطريق ، تابعونا في مقال أخر هام ومُفيد.

مصادر: ١، ٢.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى