مزارات سياحية في مدينة شتشيتسين البولندية

مدينة شتشيتسين ، Szczecin ، بولندا ، صورة

معلومات عن مدينة شتشيتسين

يُسميها الألمان شتيتن. مدينة شتشيتسين سابع أكبر مدينة في بولندا. وهي أكبر ميناء بحري في بولندا يطل على بحر البلطيق. تقع مدينة شتشيتسين Szczecin في محافظة بوميرانيا القريبة من الحدود الألمانية، وتحديدًا على نهر الأودر الذي يقسمها إلى جزئين بطول الشاطئ الجنوبي لبحيرة دابى، وتبلغ مساحتها 301 كم² بإرتفاع عن مستوى سطح البحر يساوي 131 متر، ويسكنها نحو 404 ألف نسمة.

يعود تاريخ تأسيس المدينة إلى القرن الثامن الميلادي، وأكثر ما يميز مدينة شتشيتسين البولندية تاريخيًا هو تصارع القوى العظمى عليها على مر العصور ولمئات السنين دون توقف، فقد تحارب عليها دوقات بوميرانيا في القرن الخامس عشر، ومن بعدهم السويديين ثم الإمبراطورية البروسية وهكذا وصولًا إلى الحرب العالمية الثانية حيث التنازع بين السوفييت والألمان النازيين، والجدير بالذكر أن كلًا من هذه الممالك المتحاربة ترك بصمته على ثقافة وتقاليد وعمارة المدينة حتى وإن استقر بعضها لفترة زمنية هينة.

أهم المزارات السياحية في مدينة شتشيتسين

قلعة دوقات بوميرانيا

بناها أولًا دوقات بوميرانيا في القرن الرابع عشر، ثم أُعيد تصميمها في العام 1570م مما أكسبها الطابع المعماري لأواخر عصر النهضة، ومنذ تشييدها وهي مقرًا لحكام المدينة حتى إنتقال ملكة بولندا لها في بداية القرن الثامن عشر، وحاليًا تحتوي القلعة على متحف يضم القطع الأثرية المكتشفة في الحفريات أثناء إعادة الإعمار بعد الحرب العالمية الثانية.

قاعة شتشيتسين فيلهارمونيك للحفلات الموسيقية

تم تصميمها بمعرفة شركة برشلونة باروزي فيغا، وفازت بجائزة الإتحاد الأوروبي للهندسة المعمارية المعاصرة في العام 2015م، وأكثر ما يميز تصميم المبنى المعماري هو إنشاءه من الزجاج الأبيض الشفاف الحاوي لمجموعة من القمم المتعرجة، وتستضيف القاعة عروض أوركسترا شتشيتسين فيلهارمونيك التي تأسست عام 1948م.

المدينة القديمة

هي أقدم حي في المدينة وتقع أسفل قلعة الدوقات، والجدير بالذكر أن المنطقة تدمرت بالكامل خلال الحرب العالمية الثانية ثم أُعيد بناءها في العام 1994 وفقًا لتصميمها الأصلي.

كاتدرائية شتشيتسين

يرجع تاريخها إلى عام 1100م، إلا أن الكنيسة بوضعها الحالي تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر فيما عدا اللوحات الجدارية والمنحوتات حيث أنها تعود إلى القرن السادس عشر.

مدينة شتشيتسين الواقعة تحت الأرض

للهروب من القصف الجوي أثناء الحرب العالمية الثانية لجأ سكان المدينة من الألمان إلى الإختباء في مجمع جوفي في باطن الأرض، جزء من هذا المجمع كان جزءًا من سراديب الموتى القديمة التي تعود إلى القرن التاسع عشر وهي خمسة مستويات تصل إلى عمق 17 متر تحت الأرض.

ثم أكمل السكان الأنفاق من حول سراديب الموتى ومدوها بحيث أصبحت مدينة أخرى ولكن تحت الأرض، وبعد سنوات الحرب تم تحويل هذا الملجأ إلى مخبأ نووي، ومنذ العام 1990م تم تحويله إلى متحف في باطن الأرض ينقسم إلى طريقين الأول يعرض صورًا فوتوغرافية ومصنوعات يدوية تشرح طريقة معيشة السكان أثناء القصف، بينما الطريق الثاني يشرح بالتفصيل وبالأدوات كيفية تعزيز المأوى ضد أي هجوم نووي ويعرض معدات الدفاع المدني البولندية.

كاسبرويكزا بارك

يقع المتنزة في وادي ينحدر إلى بحيرة روسالكا، ويضم حدائق الورود والحدائق النباتية، كما يحتوي على مسرح كبير يستضيف الحفلات الموسيقية ونصب تذكاري يرتفع لـ 22 متر ويعلوه تماثيل لثلاث نسور.

المتحف الوطني

أُسس في العام 1945م، والمبنى الرئيسي للمتحف يعود تاريخيًا إلى عام 1910م، ويضم بداخله مقتنيات بحرية ومعرض الإثنوغرافيا ومعرض الفنون القديمة ومعرض فن الليتورجي.

وهنا نسوق إليك مفاجأة سيارَّة بزيارة: مانيلا Manilaالجزائر العاصمة Algeriaشيكاغو Chicago.

أضف تعليق