أسباب مرض الإكزيما وهل يُمكن علاجه نهائياً

إكزيما الأطفال

لقد أصبح مرض الإكزيما من الأمراض المنتشرة بشكل كبير في العالم، وهي تصيب جميع الأشخاص سواء أطفال أو بالغين، والتي غالبًا ما تحدث بسبب وجود خلل في بروتين معين موجود في خلايا الجلد.

كما يؤدي إلى حدوث جفاف في الجلد، والذي يؤدي لظهور أعراض الإكزيما.

أسباب الإصابة بالإكزيما

يقول الدكتور “مشعل القاسمي”، استشاري طب الأطفال، أن إكزيما هي مشتقة من كلمة يونانية تعني الغليان، وهذه الإكزيما تضم الآن عدد كبير من الأمراض.

ولقد أثبتت الدراسات أن هناك بروتين معين في آخر غلاف الجلد، وهذا البروتين يكون فيه خلل جيني يؤدي إلى عدم صناعة هذا البروتين بالطريقة الصحيحة.

ووظيفة هذا البروتين تتلخص في أنه يقوم بالحفاظ على الماء داخل الجلد، والاحتفاظ أيضًا بالدهون، لذلك فإن حدوث خلل في هذا البروتين يؤدي إلى ظهور أعراض الإكزيما; وهي جفاف في الجلد، وحكة، وذلك بسبب رد فعل الجهاز المناعي.

وهنا تطَّلِع على أضرار استخدام المعقمات الجوية في الشوارع والأماكن العامة

هل يمكن علاج الإكزيما بشكل نهائي؟

تابع د. “مشعل”، أن الإكزيما يتم تشخيصها بنسبة كبيرة في السنة الأولى من عمر الطفل، كما يتم تشخيص نسبة كبيرة منها أيضًا في الأطفال قبل سن الخامسة.

ولكن يؤكد الدكتور أن مرض الإكزيما في أغلب الأحيان يمكن الشفاء منه مع بلوغ الطفل.

من المعروف أن مرض الإكزيما هو من الأمراض المزمنة التي تستدعي معرفة الطريقة الصحيحة للتحكم في المرض بأنواعه; فهناك إكزيما متوسطة، وخفيفة، وشديدة.

وأضاف الدكتور أن معظم الأطفال يصابون بحالات الإكزيما المتوسطة والخفيفة، وكلما زاد الطفل في العمر كلما كان هناك تحسن في حالته، حتى يصل لمرحلة التشافي، ولكن هناك نسبة ضئيلة من الأطفال تظل معهم الإكزيما في مرحلة المراهقة وفي عمر أكبر.

تُثري معلوماتك هنا عن حقن البلازما لعلاج مشاكل البشرة والشعر

ويؤكد د. “القاسمي” أن مرض الإكزيما من الأمراض المنتشرة، لذلك فهذا المرض لا يصعب تشخيصه أو لا يمكن تشخيصه بطريقة خاطئة.

كما أضاف أن طرق العلاج تكون على حسب أسباب الإصابة بالمرض، وأكد الدكتور مرة أخرى على أهمية الحفاظ على ترطيب الجلد بالمراهم والمرطبات الثقيلة بشكل دائم للأشخاص المصابون بالإكزيما.

أما في حالة حدوث تهيج الجلد فيفضل استخدام علاجات الكورتيزون، ولكن يجب توخي الحذر واستخدامها بالطريقة الصحيحة في الوقت الصحيح، وفي حالة استخدامها بطريقة صحيحة فإنها تعطي نتائج جيدة جدًا.

تتعرَّف هنا كذلك على أضرار الغاز المسيل للدموع الصحية

أضف تعليق