محلول دكستروز Dextrose – معلومات دوائية للمستخدمين

محلول دكستروز Dextrose – معلومات دوائية للمستخدمين

ما هي حقن دكستروز وكلوريد الصوديوم وما هو استخدامها؟

يستخدم دكستروز وحقن كلوريد الصوديوم، كمصدر للمياه والإلكتروليت والسعرات الحرارية. يُشار إلى المحاليل الوريدية التي تحتوي على سكر العنب وكلوريد الصوديوم لتجديد السوائل بالحقن، والحد الأدنى من السعرات الحرارية الكربوهيدراتية، وكلوريد الصوديوم وفقًا لما تتطلبه الحالة السريرية للمريض.

معلومات عامة

الحلول التي توفر مجموعات من التركيزات منخفضة التوتر أو متساوية التوتر من الدكستروز وكلوريد الصوديوم مناسبة للصيانة بالحقن أو استبدال متطلبات الماء والكهارل بأقل سعرات حرارية من الكربوهيدرات.

المحاليل التي تحتوي على الكربوهيدرات على شكل دكستروز تعيد مستويات الجلوكوز في الدم وتوفر السعرات الحرارية. قد يساعد الكربوهيدرات في شكل دكستروز في تقليل استنفاد الجليكوجين في الكبد ويمارس نشاطا يحافظ على البروتين. يخضع الدكستروز المحقون بالحقن للأكسدة لثاني أكسيد الكربون والماء.

ما تحتاج إلى معرفته قبل استخدام حقن دكستروز وكلوريد الصوديوم

لا تستخدم المحاليل التي تحتوي على سكر العنب في المرضى الذين يعانون من حساسية معروفة من الذرة أو منتجات الذرة.

المحاذير والإحتياطات

  • دكستروز وحقن كلوريد الصوديوم، يجب استخدام بحذر شديد، على كل حال، في المرضى الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني، والقصور الكلوي الحاد، وفي الحالات السريرية التي توجد فيها وذمة مع احتباس الصوديوم.
  • لا ينبغي إعطاء حقن الدكستروز بتركيزات منخفضة من الإلكتروليت في نفس الوقت مع الدم من خالل نفس مجموعة الإعطاء بسبب إمكانية التراص الكاذب أو انحلال الدم.
  • يمكن أن يؤدي إعطاء الدكستروز وحقن كلوريد الصوديوم عن طريق الوريد زيادة السوائل و/ أو المذاب مما يؤدي إلى تخفيف تركيزات إلكتروليت المصل، والإفراط في السوائل، وحالات الاحتقان، أو الوذمة الرئوية.
  • قد يؤدي الإفراط في تناول الدكستروز وحقن كلوريد الصوديوم، إلى نقص بوتاسيوم الدم بشكل كبير.
  • في المرضى الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى، قد يؤدي إعطاء الدكستروز وحقن كلوريد الصوديوم، إلى احتباس الصوديوم.
  • التقييم السريري والقرارات المختبرية الدورية ضرورية لرصد التغيرات في توازن السوائل، وتركيزات الكهارل، وتوازن القاعدة الحمضية أثناء العالج بالحقن لفترات طويلة أو عندما تتطلب حالة المريض مثل هذا التقييم.
  • يجب توخي الحذر عند إعطاء الدكستروز وحقن كلوريد الصوديوم، للمرضى الذين يتلقون الكورتيكوستيرويدات أو الكورتيكوتروبين.
  • يجب استخدام الدكستروز وحقن كلوريد الصوديوم، بحذر في المرضى الذين يعانون من داء السكري الصريح أو تحت الإكلينيكي.

أدوية أخرى وحقن دكستروز وكلوريد الصوديوم

قد تكون المواد المضافة غير متوافقة. التشاور مع الصيدلي، إذا كانت متوفرة. عند إدخال المواد المضافة، استخدم تقنية معقمة، واخلطها جيدا ولا تخزن.

الحمل والرضاعة

فئة الحمل C: من غير المعروف ما إذا كان حقن دكستروز وكلوريد الصوديوم، يمكن أن يسبب ضررا للجنين عند إعطائه للمرأة الحامل أو يمكن أن يؤثر على القدرة على الإنجاب. يجب إعطاء حقن دكستروز وكلوريد الصوديوم للمرأة الحامل فقط إذا لزم الأمر.

من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يُفرز في حليب الأم. ونظرا لأن العديد من الأدوية تُفرز في لبن الإنسان، يجب توخي الحذر عند إعطاء حقن دكستروز وكلوريد الصوديوم لألم المرضعة.

كيفية استخدام حقن دكستروز وكلوريد الصوديوم

حسب توجيهات الطبيب. تعتمد الجرعة على العمر والوزن والحالة السريرية للمريض بالإضافة إلى التحديدات المختبرية.

يجب فحص منتجات الأدوية بالحقن بصريًا بحثا عن الجسيمات وتغير اللون قبل الإعطاء كلما سمح المحلول والحاوية.

كما ورد في الأدبيات، يجب اختيار الجرعة ومعدل التسريب الثابت لسكر العنب في الوريد بحذر عند مرضى الأطفال، وخاصة حديثي الولادة والرضع منخفضي الوزن، بسبب زيادة خطر الإصابة بفرط سكر الدم / نقص السكر في الدم.

الآثار الجانبية المحتملة

التفاعلات التي قد تحدث بسبب المحلول أو تقنية الإعطاء تشمل الاستجابة الحموية، العدوى في موقع الحقن، الجلطة الوريدية أو التهاب الوريد الممتد من موقع الحقن، التسرب وفرط حجم الدم.

في حالة حدوث تفاعل سلبي، أوقف الحقن، وقم بتقييم المريض، واتخذ الإجراءات العلاجية المضادة المناسبة، واحفظ ما تبقى من السائل للفحص إذا لزم الأمر.

كيفية تخزين حقن دكستروز وكلوريد الصوديوم

  • يجب التقليل من تعرض المنتجات الصيدلانية للحرارة.
  • تجنب الحرارة الزائدة. يحفظ من التجمد. يحفظ في درجة حرارة 20-25 درجة مئوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: