ما هي الكاتدرائية

صورة , الكاتدرائية , كنيسة , العبادة

يجهل الكثيرون الدور الذي تلعبه الكاتدرائية حيث أنهم لا يعلمون مفهوم الكاتدرائية ودورها ويعتقدون أن مثلها مثل الكنيسة ولكن في الحقيقة هناك فرق بين كليهما، لذا يتناول موضوعنا اليوم توضيح تعريف ومفهوم الكاتدرائية، وتوضيح الشكل المعماري الخاص بها وذكر أهميتها على المستوى الديني والإجتماعي.

ما هي الكاتدرائية؟

الكاتدرائية هي عبارة عن كنيسة مسيحية تستخدم كمقر لمطران الأبرشية، حيث أننا نجد أن كلمة كاتدرائية هي كلمة مشتقة من الإسم اليوناني καθέδρα  كاثيذرا والذي يعني كرسي أي أنه يشير إلى وجود كرسي أو عرش المطران.

ما هو الشكل المعماري للكاتدرائية؟

تتميز الهندسة المعمارية للكاتدرائية بشكل عام بضخامة المباني الخاصة بها والتي تستمد التصميمات الخاصة بها من التقاليد المعمارية المسيحية التي تم وضعها في فترة القسطنطينية، ومن العناصر المعمارية الأساسية التي تتميز بها الكاتدرائية بشكل عام ما يلي:
المحور: حيث أن التصميم العام للكاتدرائية يكون على شكل صليب ويمثل المحور المدخل الرئيسي للكاتدرائية.

صحن الكنيسة: تتميز معظم الكاتدرئيات خاصة الكاتدرئيات ذات الطابع الأوروبي الغربي بوجود صحن واسع عريض والذي يتم فصله بممر، كما تحتوي معظم الكاتدرائيات على ممرين على كل جانب من جوانب هذا الصحن.

جناح الكنيسة: حيث تحتوي الكاتدرئيات الإنجليزية ذات الطابع الرهباني على جناحين.
قبة أو برج مركزي أعلى مباني الكاتدرائية.

واجهة الكاتدرائية: أو الواجهة الغربية للكاتدرائية تعتبر الجزء الأكثر زخرفة من الخارج، وفي الغالب تحتوي كل كاتدرائية على ثلاثة واجهات.
المكان المقدس داخل الكاتدرائية أو بمعنى آخر الحرم، وهو مبنى يوجد في الطرف الشرقي.

بالإضافة إلى الزخرفة الخارجية للكاتدرائية والتي تتكون من مجموعة من الأعمدة والتيجان والأفاريز إلى جانب العناصر التصويرية من نحت ورسم وفسيفساء.

كما يوجد سقف خشبي عالي والذي يشبه شكل السفينة، حيث أنه يعطي فكرة عن أهمية الكاتدرائية والتي تُمثل السفينة التي تحمل شعب الله عبر عواصف ومصاعب الحياة.

ما هي أهمية الكاتدرائية؟

يعتقد البعض أن الكاتدرائية تلعب دوراً دينياً فقط دون النظر إلى الجانب المجتمعي، ولكن في الحقيقة للكاتدرائية العديد من الخدمات والأدوار التي كانت وما زالت تقوم بتقديمها من أجل خدمة المجتمع بجانب دورها الديني، ومن أهم هذه الأدوار ما يلي:

تعتبر الكاتدرائية هي مقر الأسقف ومركز للعبادة وللرسالة المسيحية، كما أنها تعتبر هي الكنيسة الأم لأبرشيتها، بالإضافة إلى كونها نقطة محورية حيث تقوم بتقديم الخدمات وإقامة الإحتفاليات لأولئك الذين يتعبدون داخل الكنائس في جميع أنحاء الأبرشية.

يتم فتح الكاتدرائية طوال أيام العام، حيث أنها توفر المساحة الآمنة للمتعبدين لممارسة الروحانيات الخاصة بهم بداخلها في أمان تام، بالإضافة إلى دورها في أوقات الأزمات والإحتفالات الوطنية.

يتم إستخدام بعض المساحات داخل الكاتدرائية لإقامة الحفلات الموسيقية والمحاضرات والندوات العلمية وغيرها من الأحداث الهامة بالنسبة لأفراد المجتمع.

توفر الكاتدرائية الكثير من التسهيلات لطلاب المدارس، حيث أنها تقوم بتوظيف وتعيين مجموعة من مسؤولي التعليم الذين يعملون في إطار المباديء التوجيهية للمناهج الوطنية من أجل توفير مجموعة من الجولات الداخلية داخل الكاتدرائية، بالإضافة إلى ورش العمل التي تعتبر بمثابة مكمل للمنهج الدراسي التعليمي. تتناول المواد التعليمية التي تقوم الكاتدرائية بتعليمها للطلاب بعض الموضوعات الدينية، الوطنية ومجموعة من المواد الأخرى والتي تتسم بغنى محتواها التعليمي.

توفر الكاتدرائية ورش عمل لتدريب وتأهيل عدد كبير من الحرفيين في البلاد مثل النجارين وعمال الزجاج الملون وغيرهم بالتعاون مع التراث الإنجليزي والمجلس الوطني للمهارات.

ومن أشهر الكاتدرائيات الموجودة في العالم ما يلي:
• كاتدرائية القديس بطرس في روما والتي تعتبر أكبر كاتدرائية بالعالم.
• كاتدرائية القديس باسيل الموجودة بموسكو.
• كاتدرائية السيدة العذراء في باريس.
• كاتدرائية القديس بول في لندن.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: