ما هو الفرق بين FAT و NTFS و FAT32

FAT , NTFS , FAT32

FAT و NTFS و FAT32 هي مجموعة من الأنواع الخاصة بعملية الفورمات أو تهيئة القرص الصلب الخاص بجهاز الحاسب الألي حيث يتم تقسيمه إلى خانات مختلفة لتخزين البيانات. يتم القيام بهذه العملية عندما يكون هناك العديد من المشاكل على جهاز الحاسب الآلي الخاص بالمستخدم. وفي هذا المقال؛ سيتم توضيح الفرق بين FAT و NTFS و FAT32 وخصائص كل منهم.

تعريف كل من FAT و NTFS و FAT32

FAT أو File Allocation Table هو أقدم أنظمة الملفات؛ حيث بدأ اعتماده في بداية الأمر في المساحات الصغيرة بداية من مساحة 2 جيجا بايت للقسم الواحد أو Partition الواحد.

أما بالنسبة لنظام فورمات FAT32؛ فهو عبارة عن تطوير نظام FAT حتى يتمكن المستخدم من استخدامه في المساحات الأكبر والتي تزيد عن 2 جيجا بايت وحتى 32 جيجا بايت.

أما نظام NTFS؛ فهو أحدث نظام مستخدم في مجال التعامل مع الملفات الخاصة بجهاز الحاسوب والذي تم تخصيصه للملفات كبيرة الحجم، كما تقوم بدعمه أنظمة التشغيل الحديثة مثل ويندوز 7، ونظام تشغيل XP.

خصائص FAT و NTFS و FAT32

بالنسبة لنظام FAT؛ يعتبر هذا النظام من أكثر الأنظمة استخداماً وانتشاراً حيث انه أقدم نظام مستخدم في مجال الفورمات، يعمل هذا النظام على كافة أنظمة التشغيل القديمة الخاصة بجهاز الحاسب الآلي مثل ويندوز 95 و 98 و 2000 و XP، يعتبر هذا النظام مناسب للسعة التخزينية صغيرة الحجم، لا يتوفر في هذا النظام السرية أو امكانية الأمان والتشفير، لا يمكن تثبيت أنظمة التشغيل الحديثة عليه، يمكن استخدام فلاشات USB عليه.

اما بالنسبة لنظام FAT32؛ فنجد ان لديه نفس خصائص نظام FAT، لكن الفرق بين النظامين يتجلى في انه يمكن استخدام نظام FAT32 في المساحات التي تزيد عن 2 جيجا بايت وحتى 32 جيجا بايت، كما انه بسعة 16 كيلوبايت لل Cluster الواحد.

بالنسبة لنظام NTFS؛ نجد انه يحتوي على احجام سعات تخزينية كبيرة والتي قد تصل إلى 2 تيرا بايت، يمكن هذا النظام استخدام أفضل للمساحات الموجودة على جهاز الحاسوب حيث يحمل ال Cluster الواحد 4 كيلوبايت، يوفر هذا النظام الامان والسرية للمستخدم حيث يتيح استخدام خاصية التشفير لتقييد عملية الوصول إلى الملفات الخاصة بالمستخدم على جهاز الحاسوب، يتيح هذا النظام امكانية استرداد الملفات المفقودة أو التالفة كما انه يسمح بعمل نسخ احتياطية لها وامكانية تشفيرها، يعتبر هذا النظام الأنسب والأفضل لكافة أنظمة التشغيل الحديثة الخاصة بجهاز الحاسوب.

ولكن يجب مراعاة ان نظام NTFS لا يتيح تحويل وحدات التخزين من هذا النظام إلى نظام FAT32، كما ان وحدات التخزين الموجودة في هذا النظام لا تعمل عند استخدام اسطوانة الطوارئ المرنة، كما انه لا يعمل على أنظمة التشغيل القديمة مثل ويندوز 98 و 2000.

الفرق بين FAT و NTFS و FAT32

مما سبق يمكننا ان نتوصل إلى معرفة أن FAT و NTFS و FAT32 هي احدى أنواع الفورمات “التهيئة” الخاصة بجهاز الحاسوب، والتي تقوم بتخزين البيانات أو تحميل نسخة جديدة لنظام التشغيل الخاص بجهاز الحاسوب من خلال تقسيمه إلى مجموعة من الخانات والتي تسمى Cluster.

تختلف هذه الأنظمة فيما بينها من حيث تشغيلها على أنظمة التشغيل المختلفة حيث يعمل بعضها على أنظمة التشغيل القديمة بينما يعمل البعض الأخر على أنظمة التشغيل الحديثة. كما انهم يختلفوا أيضاً من حيث توفير كل منهما لخاصية التشفير التي تتيح للمستخدم ان يقوم بتأمين ملفاته وبياناته على جهاز الحاسب الآلي. علاوة على ذلك؛ تختلف تلك الأنظمة من حيث الاحجام السعات التخزينية الخاصة بكل نظام.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: