ما الفرق بين نظام التشغيل Linux و Unix

أنظمة التشغيل , Linux vs Unix

لقد تعددت أنظمة التشغيل الخاصة بجهاز الحاسوب في عصرنا الحالي، والتي تختلف فيما بينها في العديد من الخصائص أو كونها أنظمة تشغيل قديمة النشأة أو حديثة النشأة. ومقالنا اليوم يتناول الفرق بين بعض أنظمة التشغيل قديمة النشأة وهي أنظمة Linux و Unix.

تعريف نظام التشغيل

نظام التشغيل أو Operation System هو عبارة عن مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن إدارة الموارد، حيث انها تعمل كحلقة وصل بين جهاز الحاسوب والمستخدم، فهو مسؤول عن تشغيل المتصفحات وكافة البرامج الموجودة على الجهاز الخاص بالمستخدم.

تعريف نظام التشغيل Linux و Unix

بالنسبة لتعريف نظام التشغيل Unix؛ هو عبارة عن كود مصدري أو source code الذي يعمل على تحقيق مجموعة معايير والتي تُسمى POSIX، تلك المعايير هي معايير خاصة بمجموعة من الشركات مثل شركات IBM، و Sun microsystems.

يعتبر هذا النظام من الأنظمة باهظة الثمن لذا اقتصر استخدامه في الجامعات ومراكز البحث العلمي والجمعيات الغير ربحية والجهات العسكرية.

أما بالنسبة لتعريف نظام التشغيل Linux؛ هو عبارة عن نظام مفتوح المصدر أو Open Source Initiative، لذا يتيح هذا النظام امكانية استخدام البرامج بشكل سهل ومبسط لعدم وجود أي قيود داخل هذا النظام.

جاءت فكرة نشأة هذا النظام التشغيلي لمحاربة الاحتكار، وقد قام بذلك الفنلندي لينوس تورفالدس الذي قام ببرمجة نواة التشغيل الخاصة به على سبيل الهواية في بداية الأمر.

الفرق بين نظام التشغيل Linux و Unix

بالرغم من كون النظامين أنظمة تشغيل قديمة النشأة والتي تم تصميمها لادارة أنظمة جهاز الحاسوب، إلا أن هناك بعض الاختلافات بين كل من خصائص نظام التشغيل Linux و Unix، ومن اهم الخصائص الخاصة بكل منهما ما يلي:

بالنسبة لنظام التشغيل Unix

  • يعتبر هذا النظام نظام قوي حيث انه موجه بشكل خاص للخادمات الضخمة، كما انه موجه للاستخدامات الشخصية أو للأجهزة الشخصية.
  • يعتبر هذا النظام نظام سهل التثبيت، كما ان عملية نقله سهلة للأجهزة الأخرى.
  • يمكن أن يعمل هذا النظام على الأجهزة رخيصة الثمن أو ذات الامكانيات المحدودة.
  • تم كتابة نظام التشغيل Unix بلغة برمجة عالية والتي تعتبر أفضل من لغة أسيمبلي.

بالنسبة لنظام التشغيل Linux

  • يوفر هذا النظام امكانية دخول أكثر من مستخدم على النظام حيث يمكن لكل مستخدم عمل حساب خاص به، كما يمكن لهؤلاء المستخدمين ان يقوموا بتشغيل البرامج في الوقت ذاته.
  • يوفر هذا النظام سرعة ومرونة أكبر لنظام تشغيل الجهاز.
  • يعتبر هذا النظام من أكثر الأنظمة فاعلية وأمان حيث انه من الصعب اختراقه والتعديل عليه من الأجهزة الخارجية الأخرى.
  • يعتبر هذا النظام نظام عالي الأداء في الاستخدام، كما انه يمتاز بالسرعة الفائقة.
  • يسمح هذا النظام بالاطلاع على الأكواد وشفراته الخاصة، كما انه يتيح امكانية التعديل عليها بالشكل الذي يتناسب مع احتياجات المستخدم.
  • تتيح الواجهة الرسومية الخاصة بهذا النظام إمكانية التحكم في شكل التطبيقات وتنظيمها بما يتناسب مع المستخدم.
  • يمكن تشغيل هذا النظام على كافة أجهزة الحاسب الآلي.
  • يعتبر هذا النظام نظام مستقر نوعا ما، لذا لن يعاني المستخدم من مشكلة التوقف المفاجئ للجهاز أو أعطال التشغيل الأخرى المتعارف عليها.

مما سبق يمكننا القول أن كل من النظامين نظام تشغيل قديم لجهاز الحاسب الألي، ولكن جاء نظام تشغيل Linux لحل مشكلة الاحتكار من خلال توفير نسخة مجانية من نظام تشغيل جهاز الحاسوب، كما انه أفضل في بعض الخصائص من نظام Unix حيث انه يعمل على رفع سرعة الجهاز وتحسين أداءه، إلى جانب ما يوفره من واجهة رسومية خاصة والتي تتيح القدرة على التحكم في شكل التطبيقات الخاصة بجهاز المستخدم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: