ما الفرق بين درجة الحرارة C و F

درجة الحرارة C و F

أن أن نستفيض في التعرف على الفرق بين درجة الحرارة C و F ، عليك أن تعرف أولاً انهُ توجد ثلاث وحدات مستخدمة لقياس درجات الحرارة وهي درجة مئوية (سلسيوس وفهرنهايت، وكلفن). وحسب النظام الدولي للوحدات؛ تم اعتماد وحدة الكلفن لقياس درجة الحرارة، لكن المنتشر هو استخدام النظام المئوي أي درجة سلسيوس لقياس درجة الحرارة لأنها سهلة وبسيطة. بينما نجد ان الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم نظام الفهرنهايت في قياس الحرارة.

ويوجد اختلافات بين هذه الوحدات فهي ليست متساوية، ولذا نجد أن هناك قوانين تستخدم للتحويل بين هذه الوحدات. وفي هذا المقال توضيح للفرق بين درجة الحرارة C و F أو الدرجة المئوية والفهرنهايت.

تعريف الدرجة المئوية والفهرنهايت

الدرجة المئوية (السلسيوس) هي إحدى الوحدات الثلاثة المستخدمة في قياس درجة الحرارة، ورمزها هو C. وفي الضغط القياسي تكون الدرجة بقياس سلسيوس مساويةً لـ 1/100 من الفرق بين درجة غليان الماء ودرجة تجمده. وقبل تغيير الاسم عام 1948م إلى سلسيوس كان له اسم آخر هو سنتيغراد (Centigrade)، وسميت سلسيوس نسبةً لعالم الفلك آندرس سلزيوس وهو الذي قال أن درجة الصفر هي درجة تجمد الماء ودرجة المائة هي درجة غليانه، ولكن لم يتم اعتماد اقتراحه حتى سنة 1747م. تستخدم هذه الوحدة أيضا للتعبير عن حرارة الجو في الوسائل الإعلامية، وكذلك تستخدم في المجالات العلمية بكثرة.

أما الفهرنهايت؛ فهي تعتبر أيضاً احدى الوحدات الثلاثة التي تستخدم في قياس درجة الحرارة، ورمزها هو(F)، وأطلق هذا الاسم عليها نسبة لعالم الفيزياء دانيال غابرييل فهرنهايت من ألمانيا عام 1724م.

تستعمل الفهرنهايت في أمريكا بشكل أكثر، على عكس دول العالم التي تستعمل الدرجة المئوية سلسيوس.

التحويل بين درجة سلسيوس والفهرنهايت

يوجد علاقةٌ بين درجة الحرارة المئوية سلسيوس وبين درجة الحرارة بالفهرنهايت، وهي: الدرجة بالفهرنهايت= (الدرجة بالسلسيوس×1.8) +32 الدرجة بالسلسيوس= (الدرجة بالفهرنهايت-32) /1.8

مثال توضيحي:
إذا كانت درجة حرارة الجو في واشنطن 80.6 فهرنهايت، فما هي درجة الحرارة بالسلسيوس.

الحل: الدرجة بالسلسيوس= (الدرجة بالفهرنهايت-32) /1.8 = (80.6-32) /1.8 =48.6/1.8 27 درجة مئوية أو سلسيوس.

الفرق بين درجة الحرارة C و F

  • مقياس درجة الحرارة فهرنهايت هو مقياس درجة الحرارة المعتمد على نقطة تجمد الماء وهي 32 درجة مئوية، حيث نقطة غليان الماء وتساوي 212 درجة مئوية.
  • في القرن الثامن عشر أخذ العالم الفيزيائي الألماني دانيال غابرييل فهرنهايت خليط متساوي من الملح المجمد على انه الصفر لمقياس درجة الحرارة الخاص به، حيث حدد كل من قيمة 30 درجة مئوية، و90 درجة مئوية لنقاط درجة حرارة تجمد الماء ودرجة حرارة الجسم الطبيعية على التوالي، ثم عدلت هذه النقاط إلى 32 درجة مئوية، و 96 درجة مئوية، الا ان المقياس النهائي يحتاج لتعديل القيمة الأخيرة للحجم النهائي إلى 98.6 درجة مئوية.
  • السلسيوس يرمز لها بالرمز C، وتسمي أيضاً باسم الدرجة المئوية، وهي الوحدة المنتشرة في الحياة اليومية، حيث نعبر عن درجة حرارة الجو والمناخ أو عن درجة حرارة الإنسان باستخدامها، تساوي الدرجة الواحدة من وحدة سلسيوس واحد على مئة من الفرق بين درجة الغليان ودرجة التجمد للماء، تحت ضغط مقياسي، والصفر في هذا المقياس هو درجة تجمد الماء.
  • الفهرنهايت يرمز لها بالرمز F، وهي الوحدة المنتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية على عكس باقي دول العالم التي تستخدم السلسيوس، والفرق بين السلسيوس والفهرنهايت هو 32، أي ان درجة تجمد الماء في مقياس الفهرنهايت هي 32 F، ودرجة غليان الماء هي 212 F.

مما سبق يمكننا اجمالا أن نقوم بتلخيص الفرق بين C و F فيما يلي:

  • الدرجة المئوية (السلسيوس): هي احدى الوحدات الثلاثة المستخدمة في قياس درجة الحرارة، ورمزها هو C، وفي الضغط القياسي تكون الدرجة بقياس سلسيوس مساوية لـ 1/100 من الفرق بين درجة غليان الماء ودرجة تجمده.
  • الفهرنهايت: تعتبر إحدى الوحدات الثلاثة التي تستخدم في قياس درجة الحرارة، ورمزها هو(F)، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة لعالم الفيزياء الألماني دانيال غابرييل فهرنهايت عام 1724م، وتستعمل الفهرنهايت في أمريكا بشكل أكثر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: