ما الفرق بين تردد FM و AM

FM vs AM , موجات الراديو

تم تصنيف موجات الراديو على انها موجات كهرومغناطيسية تسير على هيئة موجات طولية. تتميز بان ترددها أطول من تردد موجات الآشعة فوق الحمراء، حيث يبلغ طول موجة الراديو 1 ملم لكل مائة كيلومتر، ويتراوح ترددها بين ثلاثة جيجاهرتز إلى ثلاثمائة جيجا هيرتز.

تتكون موجات الراديو من موجات حاملة وناقلة للبيانات، وموجات الإشارة، وهي التي يتم تحميلها فوق الموجات الحاملة، لنقل وتحميل البيانات عليها. وفي هذا المقال؛ سنلقي الضوء على الفرق بين تردد FM و AM.

تعريف تردد FM و AM

بالنسبة لتردد AM؛ فهو اختصار لمصطلح Amplitude modulation، وتُترجم بالعربية المٌوجة مٌعدلة السعة. تعتبر احدى الطرق المشهورة في البث على الراديو، ويرجع تاريخ اكتشاف هذه الموجات لعام 1870.

تعمل هذه الموجات عن طريق تغيير وتعديل سعة الموجة، أي التغيير في طول الموجة من أعلى لأسفل، ثم تحميل البيانات المراد نقلها وبثها عليها، ولكن يعيب على هذه الموجات أو الترددات انها أقل جودة من موجات الراديو الأخرى من حيث نقاء الصوت، ووضوحه.

بالنسبة لتردد FM؛ فهي اختصار لكلمة Frequency modulation، وهي الموجات أو الترددات الأكثر شهرة واستخدام في البث عبر الراديو.

تقوم فكرتها على تغيير بسيط في تردد الموجة، والذي لا يتعدى 0.1 ميجاهيرتز، لذلك نجد ان الفرق بين المحطات الإذاعية على هذه الموجة بسيط جدا، حيث انه لا يزيد عن 0.2 ميجاهيرتز. تتميز أيضاً تلك الموجات أو الترددات بالجودة العالية من حيث نقاء الصوت ووضوحه أثناء البث.

الفرق بين تردد FM و AM

يوجد العديد من الفروق الجوهرية بين ترددات FM و AM، ومن أهم تلك الفروق الآتي:

  • يختلف الترددين من حيث النطاق الذي يغطيه تردد كل منهما، فتردد FM يغطي نطاق مساحته أقل من تردد AM، حيث تتراوح المساحة المغطاة من الموجة الأولى ما بين 88 إلى 108 ميجاهيرتز، أما الموجة الثانية يتراوح نطاق ترددها ما بين 535 إلى 1705 كيلوهرتز.
  • يغطي تردد FM مساحات جغرافية صغيرة، على عكس موجات الراديو AM التي تغطي مساحات كبيرة ونائية، لذلك تعتبر هي الأكثر استخدام في المحطات الإخبارية الإذاعية، أما الموجة الأولى فيتم استخدامها عند بث البرامج الإذاعية الترفيهية، مثل محطات الأغاني والرياضة على الراديو، وينقطع بثها عن المستمع بمجرد الخروج خارج نطاق التغطية الخاص بترددها.
  • تُعتبر تكلفة استخدام تردد FM عالية، مقارنة بموجات الراديو AM، حيث تحتاج الأولى إلى معدات وأدوات ذات تقنية عالية للبث عليها، على عكس الموجة الثانية التي تعتبر معدات تشغيلها بسيطة وغير مكلفة.
  • تعتبر جودة تردد FM من حيث نقاء الصوت ووضوحه أعلى من جودة تردد AM، ويرجع السبب في ذلك إلى تغيير تردد FM مما يجعله أقل عرضة للتشويش أو تداخل الصوت الناتج عن تداخل المحطات مع بعضها البعض.

أشهر ترددات المحطات الإذاعية المصرية لكل من FM و AM

بالنسبة لترددات FM:

  • إذاعة القرآن الكريم على تردد 90.10.
  • تعتبر محطة نجوم FM هي الأشهر على الإطلاق، وترددها 106.
  • محطة راديو مصر، وهي محطة اذاعية ترفيهية واخبارية في نفس الوقت، وحققت نجاح كبير منذ ظهورها، وترددها 88.70.
  • إذاعة الشرق الأوسط، والذي يكون ترددها 89.50.

بالنسبة لموجة الراديو AM: تعتبر إذاعة مونت كارلو من أشهر وأقدم المحطات الإذاعية، والتي تبث برامجها في جميع أنحاء العالم، ومنها بعض دول الشرق الأوسط، ويكون ترددها على 1233 كيلوهيرتز من هذه الموجة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: