ما الفرق بين الحساب الجاري والوديعة

الحساب الجاري والوديعة

تشتمل الحسابات البنكية أو المصرفية على العديد من الأنواع التي تختلف فيما بينها وفقاً لما توفره للعميل من خدمات، لذا سنتحدث في هذا المقال على نوعين من أنواع الحسابات المصرفية ذات أهمية بالغة عند عملاء ومستخدمي خدمات الحسابات المصرفية.

الحسابات المصرفية

يمكن تعريف الحساب المصرفي على انه سجل محاسبي يقوم العميل بفتحه في أحد البنوك من خلال إبرام عقد بين الطرفين وهما العميل والبنك، وينتج عن ذلك العقد حقوق وواجبات أو التزامات طبقاً للأنظمة والأعراف والاجراءات المتبعة والمتعارف عليها.

يلجأ العملاء إلى عمل حساب مصرفي من أجل تسهيل العمليات الحسابية والمعاملات المالية، كما أن العميل يشعر بالأمان عند وضعه لأمواله بالبنك، حيث يقلل ذلك من احتمالية سرقة تلك الاموال أو ضياعها.

هناك العديد من الأنواع للحسابات المصرفية، ومن أهم أنواع الحسابات المصرفية المتعارف عليها: الحساب الجاري، حساب التوفير، وحساب الوديعة. وفيما يلي شرح وتوضيح لكل من الحساب الجاري وحساب الوديعة.

الحساب الجاري والوديعة

الحساب الجاري هو ذلك الحساب الذي يمنح العميل القدرة على القيام بالمعاملات المصرفية المتعارف عليها كعمليات السحب والايداع وتحرير الشيكات لاستخدامها في عمليات الدفع المختلفة، بالإضافة إلى دفع فواتير خدمات الإنترنت.

أما بالنسبة لحساب الوديعة؛ فهو ذلك الحساب الذي يُمكن العميل من ايداع أمواله لفترة معينة متفق عليها بين الطرفين، ويتم تقديم نسبة فائدة للعميل مقابل ذلك، وتعتبر هذه النسبة أعلى من الفائدة المقدمة على حساب التوفير. في حال قيام العميل بفك الوديعة قبل الميعاد المتفق عليه؛ فانه يلتزم بدفع رسوم فك الوديعة في حال القيام بسحب المبلغ قبل موعد استحقاقها.

وفيما يلي توضيح لخصائص كل من الحساب الجاري والوديعة لكي تتمكن من اختيار الأفضل لك وفقاً لاحتياجاتك ومتطلباتك.

خصائص الحساب الجاري والوديعة

يعتبر الحساب الجاري في مقدمة الأنظمة التجارية التي أوجدها العرف التجاري واستقر على مجموعة من الخصائص التي تميزه عن غيره من الأنظمة، ومن أهم تلك الخصائص:

  • يعتبر هذا النوع من أبسط أنواع الحسابات البنكية، كما انه أكثر أنواع الحسابات البنكية انتشاراً بين العملاء.
  • يتميز هذا النوع بمنحه امكانية السحب والايداع للأموال في أي وقت.
  • يعتمد هذا النوع على الحركة المنتظمة من عمليات ايداع وسحب للرصيد.
  • يتميز الحساب الجاري بسهولة التعاملات المالية والمصرفية.
  • يوفر الحساب الجاري دفتر شيكات خاص بالعميل والذي من شأنه تسهيل وتيسير حركات السحب من الحساب، حيث يستطيع أي شخص ان يقوم بسحب المبلغ المطلوب باستخدام الشيك الموقَع من صاحب الحساب.
  • يوفر هذا النظام بطاقات الصرف الآلي التي تمكن العميل من سحب المبلغ المطلوب من ماكينات الصرف الآلي المنتشرة.
  • يهتم أصحاب الشركات والأفراد المقيمين بالمدن الكبرى بهذا النوع من الحساب لتسهيل معاملاتهم المالية اليومية.

أما بالنسبة للوديعة؛ فهي تتميز بمجموعة من الخصائص نذكر منها ما يلي:

  • يتم انشاء وديعة لعدة أغراض مثل: حساب التوفير أو حسابات سوق المال أو تدقيق الحسابات.
  • يحق لصاحب المال أن يقوم بسحب الأموال التي تم وضعها في الوديعة وفقاً للشروط والأحكام طبقاً للاتفاقية بين العميل والبنك.
  • تقدم الوديعة فائدة للعميل والتي يقوم البنك بالاحتفاظ بها لفترة زمنية محددة.
  • إذا تم كسر الوديعة وفكها قبل موعد استحقاقها، يقوم العميل بدفع جميع المبالغ الخاصة بالفائدة الشهرية للوديعة.
  • عند الاستحقاق يتم تجديد الوديعة بشكل تلقائي بسعر الفائدة السائد في فترة التجديد.

الفرق بين الحساب الجاري والوديعة

يقدم الحساب الجاري العديد من الخدمات الخاصة بالتعاملات اليومية للعميل والتي تتعلق بعمليات السحب أو الايداع أو دفع الفواتير وغيرها من الخدمات المشابهة، وذلك من خلال استخدام بطاقات الصرف الآلي أو دفتر الشيكات.

أما الوديعة؛ فهي توفر استثمار آمن ومضمون للعميل من خلال ما تقدمه من فائدة عالية، والتي تزيد كلما زادت قيمة مبلغ الوديعة ومدتها. ويمكنك الاختيار بين النظامين وفقاً لمتطلباتك واحتياجاتك الشخصية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: