ليكسابرو – Lexapro | مضاد / لعلاج الإكتئاب واضطرابات القلق

ليكسابرو Lexapro / اسيتالوبرام Escitalopram

ليكسابرو 5 مغ أقراص مكسوة بفلم.
ليكسابرو 10 مغ أقراص مكسوة بفلم.
ليكسابرو 15 مغ أقراص مكسوة بفلم.
ليكسابرو 20 مغ أقراص مكسوة بفلم.

ما هو / دواعي استعمال ليكسابرو

ينتمي ليكسابرو إلى مجموعة من مضادات الإكتئاب اسمها مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs). تزيد هذه الأدوية من مستوى السيروتينين من خلال تأثيرها على النظام السيروتينيني في الدماغ. تُعتبر اضطرابات النظام السيروتينيني أحد أهم العوامل المرتبطة بنشوء الإكتئاب والأمراض المشابهة.

يحتوي ليكسابرو على إسيتالوبرام (escitalopram) وهو يُستعمل لعلاج الإكتئاب (نوبات الإكتئاب الكُبرى)، واضطرابات القلق (على سبيل المثال، اضطراب الهلع المصحوب وغير المصحوب برُهاب الميادين، واضطراب القلق الاجتماعي، واضطراب القلق المُتعمم، والاضطراب الوسواسي القهري).

رجاء الانتباه إلى الآتي
بعض المرضى المصابون بالعلة الهوسية الاكتئابية قد يدخلون في دور الهوس. تتصف هذه الحالة بتغير الأفكار بشكل سريع وغير مُعتاد، وبسعادة غير مبررة، وبالنشاط البدني الزائد. المرجو منك الاتصال بطبيبك إذا تعرضت لهذا.
كما يمكن أن تتعرض في الأسابيع الأولى من العلاج لأعراض آالتململ أو صعوبة البقاء جالسا أو الوقوف ساكناً. المرجو منك إخبار طبيبك فوراً إذا عايشت هذه الأعراض.

الخصوبة والحمل والإرضاع
أبلغي طبيبك إذا آنت حاملاً أو تنوين أن تحملي. لا تتعاطي ليكسابرو إذا آنت حاملاً أو ترضعين طفلاً إلا بعد مناقشتك للمخاطر والفوائد التي قد تكون لهذا الدواء مع طبيبك.
إذا تعاطيت ليكسابرو أثناء الثلاثة أشهر الأخيرة من حملك، يجب أن تعلمي أن طفلك حديث الولادة قد يتعرض للتأثيرات التالية: مشاآل تنفسية، جلد يميل لونه للزُرقة، نوبات اختلاجية، تغيرات في درجة حرارة الجسم، مشاكل في الإطعام، قيء، انخفاض سكر الدم، تيبس العضلات أو لينها، منعكسات حيوية، رُعاش، عصبية، فرط الاستثارة، النوام، البكاء المستمر، النُعاس، مشاآل النوم. إذا لاحظت على طفلك حديث الولادة أي من هذه الأعراض، برجاء الاتصال بطبيبك فوراً.
تأآدي من إخبار القابلة/الداية و/أو الطبيب المُولِد بأنك تتلقين ليكسابرو. من شأن تعاطي أدوية مثل ليكسابرو أثناء الحمل وبالذات في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل أن يزيد من مخاطر تعرض الولدان لحالة طبية وخيمة تجعل الوليد يتنفس بسرعة وتجعل لونه بميل إلى (PPHN) اسمها فرط ضغط الدم الرئوي المتشبث عند الولدان الزُرقة. عادة ما تبدأ هذه الأعراض في ال 24 ساعة الأولى بعد ولادة الطفل. إذا تعرض وليدك لهذا، فسيكون عليك الاتصال بالقابلة/الداية و/أو الطبيب المُولِد فوراً.

إذا تم استعمال ليكسابرو أثناء الحمل فيجب ألا يتم الانقطاع عنه بشكل فجائي.
استشر طبيبك أو الصيدلي قبل أن تتعاطي أي دواء.

قيادة المركبات وتشغيل المُعدات: من المنصوح ألا تقود سيارة أو تستعمل مُعدات حتى تعرف الكيفية التي يؤثر بها ليكسابرو عليك.

التأثيرات الجانبية المحتملة
آما هو الحال مع كل الأدوية، يمكن ل ليكسابرو أن يتسبب في تأثيرات جانبية ولكنها لا تصيب كل الأشخاص.
عادة ما تختفي التأثيرات الجانبية بعد بضعة أسابيع من العلاج. رجاء الانتباه إلى أن آثير من التأثيرات هي أيضاً أعراض لمرضك وبالتالي فستتحسن عندما تبدأ حالتك في التحسن.
زر طبيبك إذا تعرضت لأي من التأثيرات الجانبية التالية أثناء العلاج:
تأثيرات جانبية غير شائعة (يُصاب بها واحد إلى 10 أشخاص من كل 1000 شخص يستعملون الدواء):
• نزف غير معتاد، بما في ذلك النزف داخل السبيل الهضمي.

تأثيرات جانبية نادرة (يُصاب بها واحد إلى 10 أشخاص من كل 10000 شخص يستعملون الدواء):
• إذا تورم جلدك، أو لسانك، أو شفتاك، أو وجهك، أو تعرضت لمشاآل في التنفس أو البلع (تفاعل أرجي [تحسسي])، يرجى منك الاتصال بطبيبك أو الذهاب إلى المستشفى على الفور.
• إذا تعرضت لحمى بدرجة حرارة عالية، واهتياج، وبلبلة، وارتعاش، وتقلصات عضلية فجائية، فقد تشير هذه العلامات إلى حدوث حالة نادرة اسمها متلازمة السيروتونين. إذا تعرضت لمثل هذه الأعراض، اتصل بطبيبك.
إذا تعرضت للتأثيرات الجانبية التالي، سيكون عليك الاتصال بطبيبك أو الذهاب إلى المستشفى على الفور:
• صعوبات في التبول.
• نوبات اختلاجية، أنظر القسم المُسمى “احترس بشكل خاص مع ليكسابرو.
• تحول لون جلدك وبياض عينيك إلى اللون الأصفر وهي علامة تشير إلى وجود قصور في وظيفة الكبد/التهاب كبدي.
• ضربات قلب سريعة وغير منتظمة، إغماء وهي أعراض قد تشير إلى تعرضك لحالة قد تتهدد الحياة اسمها تسرع القلب البطيني متعدد الأشكال (Torsade de Pointes).

طريقة تخزين ليكسابرو Lexapro

احتفظ به بعيداً عن متناول الأطفال ومرآهم.
لا يتطلب هذا الدواء أية ظروف تخزين خاصة.
لا ينبغي التخلص من الأدوية عبر بالوعات الصرف أو ضمن مخلفات المنزل. اسأل الصيدلي الخاص بك عن طريقة التخلص من الأدوية التي لم تعد بحاجة إليها. ستساعد هذه التدابير في حماية البيئة.

معلومات إضافية عن ليكسابرو
على ماذا يحتوي ليكسابرو
المادة الفعالة هي إسيتالوبرام. يحتوي كل قرص ليكسابرو على 5 مغ، 10 مغ، 15 مغ أو 20 مغ إسيتالوبرام (على هيئة إسيتالوبرام أوآزالات).

صاحب ترخيص التسويق والصانع
H. Lundbeck A/S
Ottiliavej 9
DK-2500 Copenhagen
Denmark

صورة, عبوة ,ليكسابرو, أقراص, Lexapro
صورة: عبوة ليكسابرو أقراص Lexapro
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق