ليفار – Levar | مضاد للحساسية للكبار والصغار

التركيز والشكل الصيدلي: دواء ليفار هو حبوب مغلفة غشائياً، تحتوي كل حبة من (Levar) على ٥ ملغم من مادة ليفوستيريزين ثنائية الهايدروكلوريد Levocetirizine Dihydrochloride.

الزمرة العلاجية: عامل مضاد للحساسية، طويل المفعول.

الاستطبابات/ دواعي استعمال ليفار

تعطى حبوب ليفار المغلفة غشائيا للكبار والصغار فوق سن السادسة لعلاج الحالات التالية:

  • التهاب الأغشية المخاطية الأنفية الموسمي والسنوي والدائم (حمى القش وغبار الطلع).
  • التهاب الملتحمة التحسسي (الغشاء المغطي للمنطقة البيضاء في العين).
  • الشرى المزمن مجهول السبب.

الجرعة وطريقة أخذ ليفار

يجب تناول الحبة المغلفة غشائيا عن طريق الفم وابتلاعها كاملة مع كمية مناسبة من السائل، ويمكن تناولها مع الطعام أو بدونه.

الكبار والفتيان والصغار من عمر ٦ سنوات فما فوق: الجرعة اليومية الموصى بها هي ٥ ملغم (حبة واحدة مغلفة غشائيا).

يجب تقسيم الجرعة للأطفال من عمر ٦-١٢ سنة إلى جرعتين ( نصف حبة صباحًا و نصف حبة مساءا).

موانع استعمال دواء ليفار (Levar)

يمنع استخدام هذا الدواء من قبل المرضى الذين لديهم تاريخ من الحساسية المفرطة تجاه مادة الليفوسيتريزين أو أي من المكونات الأُخرى لحبة الدواء، أو أي من مشتقات مادة البايبيرازين. كما يمنع استخدام هذا الدواء من قبل المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي في مراحله النهائية.

تحذيرات واحتياطات خاصة للاستعمال

لا ينصح باستخدام ليفار من قبل الأطفال الذين هم دون السنوات الست من العمر. من الممكن أن يزيد الليفوسيتريزين من النعاس، ولذا ينصح بإيلاء عناية خاصة للمرضى الذين يسوقون السيارات، أو يقومون بأعمال عالية الخطورة، او يشغلون الالات.

وينصح بالحيطة أيضا عندما يتم تناول حبوب ليفار المغلفة غشائيًا مع الكحول، وذلك لأن الليفوسيتريزين يمكن أن يسبب النعاس. يجب تعديل الجرعة بشكل مناسب بالنسبة للمرضى الذين يعانون من خلل في وظيفة الكلية.

ليفار والحمل والارضاع

لم يتم ملاحظة تفاعلات جانبية سيئة أثناء الدراسات على تكاثر الحيوانات. وبينما لا توجد دراسات محكمة على النساء الحوامل، فإنه يحظر استخدام الليفوسيتريزين (مثل بقية الأدوية) أثناء فترة الحمل، في حالة تناول الدواء من دون قصد أثناء الحمل، فمن غير المتوقع حدوث أذى للجنين، ومع ذلك، فيجب إيقاف الدواء مباشرة. وبما أن الليفوسيتريزين متوقع إفرازه في لبن (حليب) الأم، فيجب أن لا يعطى للمرضعات.

الآثار الجانبية غير المرغوب فيها

بعد الدراسات السريرية، فإن معظم الآثار الجانبية الشائعة (أي التي نسبة حدوثها أكثر من ١٪) التي تم تسجيلها تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة، مثل: جفاف الفم، صداع، تعب، نعاسي، ضعف.

بالإضافة للآثار الجانبية المسجلة خلال الدراسات السريرية والمذكورة آنفا، فقد تم تسجيل حالات نادرة جدا من الآثار الجانبية التالية فى مرحلة ما بعد التسويق: رد فعل تحسسى حاد – رد فعل تحسسي مفرط – وذمة وعائية، حالات من القلق، تشنجات عضلية، إنسداد في الجيوب الأنفية، إلتهابات، ذبحة صدرية، تسارع دقات القلب، إنسداد الوريد الوداجي، زيادة التهاب الأغشية المخاطية الأنفية، صعوبة في التنفس، طفح جلدي شامل، نقص الشعر، حكة، طفح جلدي محدود، تشققات، شرى، تسمم أو تحسس للضوء، عدم فاعلية الدواء، أغشية مخاطية جافة، اضطرابات هضمية، غثيان، زيادة في إنزيمات الكبد.

الافراط في الجرعة

  • أ) الأعراض: قد يسبب الإفراط الكبير في الجرعة النعاس.
  • ب) معالجة الجرعة المفرطة: لا يوجد ترياق محدد معروف لليفوسيتريزين. في حالة حدوث إفراط في الجرعة، ينصح بتقديم العناية اللازمة للمريض ومعالجة الأعراض. ومن الضروري إجراء غسيل للمعدة بعد ابتلاع الدواء بوقت قصير (لا يتم التخلص من الليفوسيتريزين بشكل فعال بواسطة تنقية الدم بجهاز غسيل الكلى).

معلومات إضافية عن Levar ليفار

  • الصلاحية وظروف التخزين: يحفظ عند درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية، لا تستعمل الدواء بعد انتهاء فترة الصلاحية المطبوعة على العلبة الخارجية والشريط الداخلي.
  • بواسطة: شركة التقدم للصناعات الدوائية، عمان/الأردن.
صورة, عبوة ,ليفار, Levar
صورة: عبوة ليفار Levar
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: