ليسيتال – Lecital | (سيتالوبرام) لمعالجة الكآبة

أقراص ليسيتال Lecital Tablets / سيتالوبرام Citalopram

ليسيتال هو مضاد فعال ذو قدرة تنشيط انتقائية لإعادة امتصاص السيروتونين.

التركيب: ليسيتال ۲۰: كل قرص يحتوي علي سيتالوبرام حامض الهيدروبروميد يساوي ۲۰ ملغم سيتالوبرام.
ليسيتال ٤٠: كل قرص يحتوي علي سيتالوبرام حامض الهيدروبروميد يساوي ٤٠ ملغم سيتالوبرام.
ليسيتال شراب: كل ٥ ملا يحتوي علي سيتالوبرام حامض الهيدروبروميد يساوي ۱۰ ملغم سيتالوبرام.

دواعى استعمال ليسيتال

يُستعمل عقار ليسيتال Lecital لمعالجة/علاج الكآبة.

الجرعة وطريقة استعمال ليسيتال: يجب أن يعطى ليسيتال مرة واحدة يوميا، في الصباح أو في المساء، مع أو بدون الطعام.

العلاج الأولي: ينبغي أن يعطى ليسيتال في جرعة اولية مقدارها ٢٠ ملغ مرة واحدة يوميا، مع زيادة الجرعة كحد اقصى إلى ٤٠ ملغ/يوم. وعادة ينبغي ان تحدث زيادة الجرعة بمقدار ٢٠ ملغ عند فواصل زمنية لا تقل عن اسبوع واحد. لا يوصي بجرعات اعلى من ٤٠ ملغ/يوم نظرا لخطر إطالة امد QT.

فتات خاصة: ٢٠ ملغ/يوم هي الجرعة الموصى بها لأغلب المرضى من كبار السن والمرضى ذوي القصور الكبدي، مع امكانية زيادة الجرعة إلى ٤٠ ملغ/يوم فقط للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاج.
جرعة ۲۰ ملغ/يوم هي الحد الأقصى للجرعة الموصى بها في حالة قصور مستقلبات CYP2C19 او اولئك المرضى الذين يتناولون السيميتدين أو مثبطات CYP2C19 الآخرى.
لا يوجد ضرورة لضبط الجرعة لمرضى القصور الكلوى الخفيف أوالمعتدل. وينبغى استخدام ليسيتال بحذر للمرضى الذين يعانون من القصور الكلوي الحاد.

موانع استعمال ليسيتال:
• فرط الحساسية للسيتالوبرام.
• يمنع اعطاء سيتالوبرام للمرضى المصابين بمتلازمة QT الطويلة الخلقية.

الحمل والإرضاع / الأطفال:
الحمل من فئة جـ: حصلت مضاعفات للأجنة التي تعرضت للسيتالوبرام وغيرها من مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الإنتقائية في المرحلة الثالثة من الحمل مما تطلب ذلك معالجة سريرية مطولة ودعم التنفس وتغذية أنبوبية. إن هذه المضاعفات تتلازم مع إما التاثير السمي المباشر لمثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الإنتقائية أو حتمال متلازمة إيقاف الدواء.

المرضعات: كما يحصل في الكثير من الأدوية الأخرى يفرز سيتالوبرام في حليب الأم. على الطبيب اخذ المضاعفات المحتملة والفوائد بالحسبان عند معالجة المراة الحامل أو المرضعة بالسيتالوبرام.

الإستخدام للأطفال: لا يتوفر تقييم للأمان والفاعلية لدى الأطفال الرضع. عند استخدام سيتالوبرام مع لأطفال أو المراهقين يجب موازنة المخاطر المحتملة مع الإحتياجات السريرية.

التأثيرات على القدرة على قيادة السيارات واستعمال الآلات: لا يضعف سيتالوبرام القدرة الذهنية والأداء النفسي الحركي. لكن يتوقع أن يحصل ضعف في الانتباه والتركيز مع المرضى الذين يستخدمون الأدوية النفسية إما نتيجة للمرض نفسه أو للدواء أو كلاهما معا ويجب تحذيرهم حول قدرتهم على القيادة أو استعمال الآلات.

الأعراض الجانبية: إن الأعراض الجانبية الملحوظة مع سيتالوبرام عموما خفيفة وعارضة وتكون في العادة ظاهرة في الأسبوع الأول أو الثاني من العلاج وتقل مع تحسن حالة الكآبة.
أهم الأعراض الجانبية الشائعة المرتبطة مع استخدام سيتالوبرام ولم تشاهد عند عند المرضى الذين تناولوا كمية مساوية من البلاسيبو: جفاف الفم، غثيان، نعاس، زيادة التعرق، الارتعاش.
كل منها في زيادة اقل في المسكنات الاخري بنسبة (۱> ۱۰٪). في دراسات سريرية مقارنة مع سيتالوبرام وجد أنه كان أقل من جميع الحالات.
نادرا ما يحدث نوبات صرع. قد يحدث سيتالوبرام انخفاضا في ضربات القلب عادة ما تكون غير ذي أهمية طبية. إلا انه قد يؤدي إلى تباطؤ ضربات القلب عند المرضى الذين يعانون سابقا من سرعة قلب منخفضة.

فرط الجرعة: الأعراض :عند تناول سيتالوبرام لوحده سجلت الأعراض التالية: نعاس، إغماء، تيبس في الوجه، اختلاجات، احتقان في الجيوب الأنفية، ارتعاش، تعرق، غثيان، قين، ازرقاق وصعوبة في التنفس. لم يسجل حالات وفاة وكانت الصورة متضاربة.
المعالجة: لا يوجد ترياق محدد. العلاج مدعم حسب الاعراض يجب إجراء غسيل المعدة باسرع وقت ممكن بعد التناول عن طريق الفم وينصح بمراقبه المريض.

معلومات أُخرى عن Lecital ليسيتال

معلومات صيدلانية: شكل الجرعات / وصف المنتج:
اقراص ليسيتال ۲۰ ق عبوات ۳۰ قرص.
أقراص ليسيتال ٤٠ ق عبوات ۳۰ قرص.
شراب ليسيتال ۱۲۰ مل في زجاجة.

شروط التخزين: يحفظ ليسيتال في درجهٔ حرارة اقل من ۳۰ درجة مئوية.
تاريخ الانتهاء يوجد على العلبة.
تحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

إنتاج: Jordan Sweden Medical and Sterilization Co.

صورة,تصميم, ليسيتال, Lecital
صورة/تصميم: ليسيتال Lecital
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: