لوفيريس – Luveris | لعلاج ضعف التبويض عند النساء

لوفيريس محلول الحقن Luveris / لوتروبين Lutropin

برجاء قراءة هذه الصفحة بعنايه قبل استخدام Luveris 75 وحدة دولية، يرجي الاحتفاظ بالصفحة فقد تحتاجين لقراءتها مرة أخري، اذا كان عندك اسئله اخري فيمكن توجيهها إلي طبيبك المعالج او الى الصيدلي.
أن Luveris قد تم وصفه لك بصفة خاصة، لذا يرجى عدم اعطاؤه للآخرين لماله من اثر ضار عليهم حتى لو كان عندهم نفس الأعراض.
لوفيريس 75 وحدة دولية، المسحوق والمذيب لمحلول الحقن.

دواعي استخدام Luveris

يحتوي لوفيريس على لوتروبين ألفا، هو عباره عن هرمون الانبثاق البويضي المأشوب المحضر بالهندسة الوراثية والذي يماثل تماما الهرمون الأصلي الموجود في الإنسان، وهو ينتمي إلي عائله هرمونات التنشيط المنسلي والتي تختص بالتحكم في عملية التكاثر.
يوصي بإعطاء عقار لوفيريس لعلاج السيدات الذين يعانون من نقص في هرمون الإنبثاق البويضى اثناء الدورة التناسلية الطبيعية.
ويستخدم هذا العقار مع هرمون اخر يسمي هرمون التنشيط الحويصلي (اف اس اتش) والذي يساعد في نضوج الحويصلات المبيضية ونضوج البويضات ويتبع ذلك العقار جرعة واحدة من هرمون التنشيط المنسلي المشيمي (اتش سي جي) والذي يؤدي بدوره إلي إنفجار الحويصلة المبيضية وخروج البويضة.

قبل استخدام عقار لوفيريس Luveris

يجب قبل البدء في العلاج بواسطة العقار، عمل مجموعة من الفحوصات لكل من الزوج والزوجة وذلك لتقييم درجه الخصوبة.
يجب عدم استخدام عقار لوفيريس إذا كانت إجابه أي من الأسئلة التالية “نعم”:

– هل عندك حساسية تجاه العقار او ما شابهه أو أي من مكوناته؟
– هل عندك سرطان بالمبيض أو الثدي أو الرحم؟
– هل عندك ورم بالمخ؟
– هل هناك أي تضخم أو تكيس بالمبيض لأي سبب آخر غير مرض التعدد التكيس المبيضي؟
– هل تعانين من نزيف بقناة عنق الرحم غير معروف سببه؟
– هل أنت حامل أو تقومين بالرضاعة؟

لا يستخدم هذا العقار في حالة وجود اي تشوهات أو أورام تعوق الحمل الطبيعي.

الاحتياطات اثناء إستخدام لوفيريس:
إن العلاج بواسطة هذا العقار تزيد من فرص حدوث متوالية فرط التنشيط المبيضي، لكن يمكن تفادي حدوث ذلك باتباع الجرعة الموصوفة وخطة العلاج.
في حالة الزيادة في تنشيط المبايض فإنه قد يحدث تجمع للسوائل في منطقة البطن والصدر، وزيادة وتغير في تجلط الدم في حالة حدوث أي علامات أو أعراض لمتوالية فرط التنشيط المبيضي (OHSS) مثل ألم أو إنتفاخ بالبطن، شعور بالغثيان، والقيء أو إذا دلت التحاليل أو الموجات الصوتية على ذلك فإنه ينصح بإيقاف إعطاء عقار اتش سي جي وتجنب الجماع أو إعطاء أي وسيلة لمنع الحمل لمدة 4 أيام على الأقل.
من الممكن تفادي حدوث ذلك بإتباع الجرعة الموصوفة وخطة العلاج مع المتابعة المستمرة والدقيقة اثناء العلاج, لذا فإنه يجب فورا ابلاغ طبيبك المعالج في حالة حدوث أي من الأعراض السابق ذكرها وسوف يقوم فورة بالكشف عليك وإعطاؤك العلاج اللازم إذا دعت الحاجة.
وغالبا ما تختفي هذه الأعراض في حالة عدم حدوث الحمل ونزوله مع الطمث.
تزيد نسبة حدوث الحمل المتعدد (التوأم) في هذا النوع من العلاج اذا ما قورن بمثيله من التلقيح الطبيعي ولكن يجب تجنب هذا الحمل المتعدد بتقليل الجرعة والخطة الموضوعة للعلاج.
برجاء إخطار الطبيب المعالج في حالة حدوث أي تفاعلات أرجية أو حساسية لعقار مماثل أو مشابه لLuveris.

الحمل والرضاعة: لا يجب اخذ العقار لوفيريس اثناء الحمل والرضاعة.

كيفية استخدام عقار Luveris لوفيريس

سيقوم طبيبك المعالج بتحديد الجرعة وخطة العلاج التي تناسبك، يعطى الوفيريس” بالحقن يوميا لمدة قد تصل إلى ثلاثة أسابيع بالحقن تحت الجلد مع هرمون التنشيط الحويصلي (إف إس إتش) وعادة ما تبدأ الجرعة بقارورة واحدة 75 وحدة دولية من عقار لوفيريس مصحوبا ب 75 او 150 وحدة دولية من هرومون التنشيط الحويصلي (إف إس إتش)، قد تزيد جرعة لوفيريس الى 3 قارورات (225 وحدة دولية) وسوف يقوم طبيبك المعالج بزيادة الجرعة تدريجيا من هرمون التنشيط الحويصلي (إف إس إتش) بمقداره, 37 – 75 وحدة دولية على فترات تتراوح ما بين 7-14 يوم.
ويمكن أن يقرر طبيبك المعالج امتداد العلاج لفترة تصل إلى خمسة أسابيع.
عند الحصول على درجة الإستجابة المرجوه، يتم إعطاء حقنة واحدة من عقار إتش سي جي في خلال 24 – 48 ساعة بعد آخر حقنة من لوفيريس، اف اس اتش، يوصى بالجماع الجنسي في نفس اليوم التالي لإعطاء عقار إتش سي جي ويمكن إيضا القيام بالإمناء الصناعي داخل الرحم.

في حالة حدوث أي زيادة أو فرط في الإستجابة يجب إيقاف العلاج وعدم إعطاء عقار اتش سي جي، وفي هذه الحالة سوف يقوم أيضا طبيبك المعالج بتخفيض الجرعة لعقار إف إس إتش لجرعة أقل منها في الدورة العلاجية السابقة.
لا يجب إيقاف العلاج إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

اجراءات الحقن الذاتي لعقار لوفيريس:
في حالة الحقن الذاتي للعقار تحت الجلد فإنه يستحسن اتباع إرشادات الطبيب المعالج بعناية مع التدريب على ذلك عملية وذلك للحصول على درجة الإستجابة المرجوة ومنع حدوث اي عدوى أو التهاب يرجى اتباع هذه الإرشادات بدقة:
– تغسل الأيدي جيدا مع الحفاظ على نظافة أي أدوات بقدر الإمكان.
– قم بتجميع كل شئ تحتاجينه ووضع كل شيئ في مكان نظيف: قاروره واحدة من عقار لوفيريس، وقارورة واحده من المذيب، ومسحة مبللة بالكحول، سرنجة واحدة وإبرة للتحضير، وإبرة ذات ثقب دقيق للحقن تحت الجلد، وصندوق للقمامة للتخلص من الأمبولات الفارغة والسرنجات المستعملة.
– قم بإزالة الغطاء لقارورة المذيب، اربط ابرة التحضير بالسرنجة وقم بسحب 1 ملل من الهواء في السرنجة، وبعد ذلك قم بغرس الإبرة في القارورة وقم بطرد الهواء الموجود، ثم قم بقلب القارورة وإسحب كل المذيب الموجود بداخلها .
ضع السرنجه بعناية على مائدة التحضير مع عدم لمس الابرة.
– قم بتحضير محلول الحقن: وذلك بإزلة غطاء قارورة عقار لوفيريس”، ثم قم بحقن المحلول داخل القارورة ببطء وحرك القارورة دائريا بدون ازالة السرنجة مع عدم الرج.
– بعد أن يتم اذابة المسحوق كلية (عادة ما يتم في الحال) تأكد من أن المحلول الناتج صافيا وخاليا من أي عوالق بعد ذلك قم بقلب القارورة من اسفل لأعلى ثم اسحب بعناية المحلول المحضر لداخل السرنجة.
– يمكنك ايضا مزج عقار لوفيريس بعقار فوليتروبين ألفا في نفس السرنجة بدلا من حقن كل عقار على حدة وذلك باعادة المحلول للسرنجة وحقنه في القارورة التي تحتوي على مسحوق عقار فوليتروبين الفا وبعد التأكد من إذابة المسحوق يسحب المحلول مرة أخرى في سرنجة الحقن.
يحب فحص المحلول بعناية وذلك لعدم وجود أي عوالق، ويمكن إذابه ثلاث قارورات من المسحوق في 1 ملل من المذيب.
– إستبدل إبرة التحضير بابرة الحقن ذات الثقب الدقيق ثم قم بإزالة فقاعات الهواء بوضع السرنجة رأسيا مع ضربها ودفع الفقاعات للخارج.
– حقن المحلول في الحال: سوف يقوم الطبيب والممرضة بإرشادك لأماكن الحقن (مقدمة الفخذين) لحقن العقار قم بتنظيف المكان المختار للحقن بالمسحة المبللة بالكحول، ثم قم بقرص الجلد وإرشق الإبرة بزاوية 45 – 90 تحت الجلد.
– برجاء عدم حقن الإبرة مباشرة في الوريد، إحقن المحلول بدفع الكباس ببطء حتي ينتهي المحلول وبعد ذلك إسحب الإبرة بحركة دائرية ثم نظف الجلد بالكحول النقي.
– بعد ذلك يتم التخلص من القارورات الفارغة والسرنجات المستخدمة في صندوق القمامة المعد لذلك.

في حالة نسيان الجرعة لا ينصح بأخذ جرعة مزدوجة ويجب إبلاغ الطبيب المعالج.

الأعراض الجانبية المحتملة

مثل بقية الأدوية الأخرى يمكن أن يكون لعقار لوفيريس بعض الأعراض الجانبية ومن أكثر الأعراض التي تم الإبلاغ بها هو حدوث بعض الصداع، الم ضعيف بالبطن، الم بالصدر، غثيان، ارق، اكياس بالمبيض.

قد تحدث بعض التفاعلات الموضعية مكان الحقن (الم، احمرار، وخز، تورم) في بعض الحالات.

قد يؤدي العلاج بواسطة هرمون إل إتش، وهرمون إف إس إتش متبوعا بهرمون إتش سي جي إلى حدوث متوالية فرط التنشيط المبيضي نتيجة زيادة في درجة استجابة المبيض ونمو بعض الأكياس المبيضية. من الأعراض الأولى للمتوالية ألم بأسفل البطن، مصحوب ببعض الغثيان والقيء وزيادة الوزن إذا حدث لك أي من هذه الأعراض السابق ذكرها فإنه ينصح بإيقاف العلاج وإستشارة الطبيب المعالج فورا.

سوف يتبين بالفحص الدقيق ما إذا كانت المبايض قد استجابت للعلاج بصورة زائده ام لا، وفي هذه الحالة سوف يقوم طبيبك المعالج بإيقاف إعطاء كل من ال اتش، واف اس اتش مع ايقاف حقن عقار اتش سي جي ايضا وذلك لمنع حدوث متوالية فرط التنشيط المبيضي.
لم تحدث أي من حالات النزيف داخل البطن أو التواء بالمبيض، ولكن تم حدوث بعض الحالات النادرة جدا بعد العلاج بواسطة عقار هرمون التنشيط ما بعد الاياس البشري والذي يتم استخراجه من البول البشري وعادة ما يحتوي على نسبة من ِهرمون ال اتش.

قد يحدث أحيانا الحمل خارج الرحم خاصة في السيدات اللاتي يعانون من مرض سابق بالانابيب اذا تم ملاحظه اي من هذه الأعراض الجانبية او اي اعراض اخري فإنه يجب فورا إخطار الطبيب أو الصيدلي المختص.

كيفية تخزين لوفيريس:
يجب الاحتفاظ بالعقار بعيدا عن متناول الأطفال، لا يجب التخزين في درجة حرارة اكثر من 25 درجة مئوية.

يجب الاحتفاظ بالعقار داخل العبوة الأصلية بعيدا عن الضوء، ولا يجب استخدام العقار بعد تاريخ الصلاحية المدون على العبوة، كما أنه لا يجب استخدام العقار في حالة ملاحظة أي تغييرات دالة على تحلل أو فساد العقار مثل تغير لون المسحوق او أي تلف بالعلبة. يجب حقن العقار فورا بعد التحضير وإذابه المسحوق، لا يجب حقن المحول في حالة وجود أي عوالق.

ما الذي يحتوي عليه عقار لوفيريس؟
الماده الفعاله عباره عن لوتروبين ألفا 75 وحدة دولية.

المكونات الاخري عبارة عن بوليسوربات 20، سكروز، صوديوم فوسفات ثنائي الهيدروجين أحادي الهيدرات، فوسفات ثنائي الصوديوم ثنائي الهيدرات، حامض الفوسفوريك المركز، هيدروكسيد الصوديوم والنتيروجين ومثيونين. المذيب عباره عن 1 ملل.

إرشادات عن Luveris:
الدواء هو مستحضر يؤثر في صحتك وهو ايضا خطر عليك في حالة استخدامه بخلاف التعليمات، يجب اتباع روشتة الطبيب وكذا طريقة الاستخدام والتعليمات بواسطة الصيدلي.
الطبيب والصيدلي خبراء في الطب والدواء مخاطره وفوائده.
يجب الا تقطع مدة العلاج الموصوفة بدون أذن الطبيب المعالج.
يجب الا تكرر نفس العلاج بدون استشارة الطبيب.
تحفظ بعيدا عن متناول الاطفال.

الشركة المصنعة:
– معامل شركة ميرك سيرونو للأدوية اس ايه.
– سي اتش – 1170 أوبون، سوسرا.
صاحبة حق التسويق:
– سيرونو فارما شفيتز.
– سي اتش – 6305 زوج، سويسرا.

صورة , عبوة , دواء , لعلاج ضعف التبويض , لوفيريس , Luveris
صورة: عبوة لوفيريس Luveris
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق