لوسترال – Lustral | لعلاج الأعراض المصاحبة لمرضى الإكتئاب

لوسترال أقراص Lustral Tablets / سيرترالين Sertraline

التركيب: لوسترال متواجد على شكل أقراص مغلفة للأخذ عن طريق الفم تحتوي على سيرترالين هيدروكلوريد بتركيز ٥٠ ملليجرام.

دواعي استعمال لوسترال

يُستعمل سيرترالين لعلاج الأعراض المُصاحبة لمرضى الإكتئاب الذين حدث لهم هياج شديد (مانيا) أو لم يحدث لهم في الماضي.
كما يُستعمل سيرترالين بكفاءة في الوقاية من حدوث إنتكاسات لمرضى الإكتئاب أو من تكرار النوبات وذلك في المرضى الذين إستجابوا للعلاج بدواء سيرترالين. كما يُستعمل سيرترالين أيضاً في حالات الوسواس القهري.

الإستخدام في الأطفال: فعالية وأمان دواء سيرترالين في الأطفال لم تستقر بعد.
الإستخدام في كبار السن: هذه الجرعة تكون واحدة سواء في المرضى كبار السن أو في الشباب.

نواهي الإستعمال: لا يُستعمل سيرترالين في المرضى الذين يُعانون من حساسية معروفة لهذا الدواء.

الجرعة المفرطة: أظهرت الدراسات السمية التي أُجريت على عدد كبير ومتنوع من الفصائل الحيوانية أنها تتحمل سيرترالين بصورة جيدة. كما تبين أيضاً أن سيرترالين ليس له أثار جانبية على الجينات. ووفقاً للأدلة المتاحة، فإن سيرترالين له مدى أمان واسع إذا إستُخدم بجرعات زائدة. فلم تظهر أية أعراض خطيرة بعد إستخدام جرعات زائدة من سيرترالين بمفرده حتى 6 جرام. ورغم أنه لم تحدث أية وفيات نتيجة إستخدام جرعة زائدة من سيرترالين بمفرده، إلا أن هناك وفيات وقعت بالفعل نتيجة جمع إستخدام سيرترالين مع أدوية أخرى أو الكحول. لذلك يجب التعامل مع أي إستخدام لجرعة زائدة بعناية شديدة.
لا يوجد علاج خاص يوصى به في تلك الحالات ولا يوجد مضاد خاص لسيرترالين. يجب العناية بالجهاز التنفسي والتأكد من وصول أكسجين كاف للدم لعملية الأكسدة. كذلك فإن الفحم النباتي المنشط والذي قد يُستخدم مع السوربيتول قد يكون مثل أو أفضل في الكفاءة من عملية غسيل المعدة. لذلك يجب أخذه في الإعتبار عند العلاج من الجرعة الزائدة. كما يجب مراقبة القلب والوظائف الحيوية والأعراض العامة مع مراعاة الإجراءات العلاجية المساعدة. وقد وجد أن العلاج بإستخدام مدرات البول والغسيل الكلوي غير مفيد نظراً لحجم الإنتشار الكبير لسيرترالين في الجسم.

الحمل والرضاعة:
الإستعمال أثناء الحمل: أجريت إختبارات التكاثر على فئران وأرانب المعمل بجرعات تزيد عشرين مرة و 10 مرات تقريباً على الجرعة اليومية القصوى في الإنسان (ملجم/ كجم). لم تظهر أي دلالات على تشوه الأجنة في أي من الجرعات إلا أنه عند الجرعة التي توازي 2.5- 10 أضعاف الجرعة القصوى في الإنسان (ملجم/ كجم) وجد أن سيرترالين يسبب تأخير في عملية تكوين العظام في الأجنة. لوحظ إنخفاض في نسبة الحياة في الفئران حديثي الولادة إذا استخدمت الأم سيرترالين بجرعات تزيد 5 مرات عن الحد الأقصى للجرعة المُستخدمة في الإنسان. وقد وُجد هذا التأثير أيضاً مع الأدوية الأخرى المُضادة للإكتئاب والدلالة الإكلينيكية لهذا التأثير غير معروفة.
لا توجد دراسات كافية في السيدات الحوامل. ليس بالضرورة تطابق نتائج الدراسات التي تُجرى على حيوانات التجارب مع النتائج في الإنسان ومع ذلك لا يؤخذ دواء سيرترالين أثناء الحمل إلا إذا كان الإحتياج له شديد. كما على السيدات اللآتي يستعملن دواء سيرترالين وهن معرضات للحمل، أن يستعملن وسيلة مناسبة لمنع الحمل.

الإستعمال أثناء الرضاعة: لا توجد معلومات عن مستوى دواء سيرترالين في لبن الأم، ولذلك لا يُنصح بإستعماله مع السيدات المرضعات.

القيادة/ العمل على الماكينات: أظهرت الدراسات الفارماكولوجية الإكلينيكية أن سيرترالين لا يؤثر على الأداء الحركي النفسي. ولكن بما أن مُضادات الإكتئاب يُمكن أن تُضعف من القدرة العقلية والجسمانية والتي يحتاجها الإنسان لأداء وظائف خطرة مثل قيادة السيارات أو العمل على الماكينات، وبالتالي يجب تنبيه المريض إلى ذلك.

الآثار الجانبية: تشير دراسات مقارنة أن إستعمال سيرترالين في جرعات متعددة مع بلاسيبو (مادة غير فعالة) إلى ظهور الآثار الجانبية التالية: ميل للقئ، إسهال أو لين بالبراز، عسر هضم، رعشة، دوخة، أرق، شعور بالنعاس، زيادة إفراز العرق، جفاف الفم، إختلال في الوظائف الجنسية الذكرية (تأخير عملية القذف بصورة رئيسية).
قليلاً ما يحدث إرتفاع غير مصحوب بأعراض في إنزيمات سجوت بنسبة 0.8% على الأكثر وذلك عند إستخدام سيرترالين. وقد حدث هذا الإرتفاع خلال الفترة من الإسبوع الأول إلى الإسبوع التاسع من بدء العلاج بسيرترالين ولكنها تزول بسرعة بمجرد التوقف عن إستخدامه.
ظهرت حالات نادرة من نقص الصوديوم بالدم ولكن أمكن الشفاء منها عند التوقف عن إستخدام سيرترالين. يحتمل أن يكون السبب في بعض الحالات هو الإفراز الغير منتظم للهرمون المثبط لإدرار البول، معظم الحالات كانت لمرضى كبار السن أو السن أو الذين يستعملون مدرات البول أو أدوية أخرى كما أظهرت دراسات المقارنة في مرضى الوسواس القهري أن الآثار الجانبية كانت مماثلة لمرضى الإكتئاب.

معلومات إضافية عن Lustral لوسترال

إحتياطات خاصة في الحفظ: يحفظ في درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية.

العبوة: عبوة ٣٠ قرص تركيز ٥٠ ملجم سيرترالين.

إنتاج: الدوائية (مصنع الأدوية بالقصيم المملكة العربية السعودية). بتصريح من شركة فايزر- انكوربوريشن نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية.

صورة, عبوة ,لوسترال, Lustral
صورة: عبوة لوسترال Lustral
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: