لوسارتان – Losartan | لعلاج إرتفاع ضغط الدم

لا يستخدم لوسارتان أثناء الحمل، حيث أنه قد يسبب إصابة أو وفاة للجنين.

بيان التركيب: يحتوي كل قرص على: لوسارتان البوتاسيوم 50 مجم.
الشكل الصيدلي: أقراص يتم تناولها عن طريق الفم.

الخواص: يعتبر أنجيوتنسين II قابض فعال للأوعية كما يعتبر الهرمون الأولى المؤثر في مدى أتساع الأوعية لنظام الرينين – أنجيوتنسين و هو أيضا عنصر هام في علاج ارتفاع ضغط الدم، كما يحفز إفراز الألدوستيرون عن طريق القشرة الكظرية. يمنع اللوسارتان و الناتج الأيضى النشط التأثير القابض للأوعية و تأثيرات و إفراز الألدوستيرون للأنجيوتنسين الا عن طريق منع اختياري لاتحاد الأنجيوتنسين الا لمستقبلات AT1 التي تتواجد في أنسجة عديدة (مثل العضلات الوعائية الملساء و الغدة الكظرية)، و يوجد أيضا مستقبل AT2 في أنسجة متعددة و لكن غير معروف إذا كان له صلة بالاستقرار المتجانس للجهاز القلبي الوعائي. لا يظهر اللوسارتان أو الناتج الأيضى النشط أي نشاط جزئي لمستقبل AT1، ولديهم انجذاب أكبر (حوالي 1000 ثنية) تجاه مستقبل AT1 عن مستقبل AT2. توضح الدراسات المعملية أن اللوسارتان مثبط تنافسي عكسي لمستقبل AT1 بينما بالوزن يعتبر الناتج الأيضى النشط أكثر فاعلية من اللوسارتان بحوالي 10 إلى 40 مرة و يكون الناتج الأيضى مثبط غير تنافسي عكسي لمستقبل AT1.
لا يثبط اللوسارتان أو الناتج الأيضى النشط الأنزيم المحول للأنجيوتنسين، ولا يتحدوا أو يمنعوا مستقبلات الهرمون الأخرى أو قنوات الأيونات الهامة في التنظيم القلبي الوعائي.

حركية الدواء: يعتبر اللوسارتان عامل نشط يمكن تناوله عن طريق الفم و يتم الأيض الأولى الأساسي عن طريق إنزيمات P450 سيتوكروم. يتم تحوله في جزء إلى مستقلب حمض الكربوكسيل المسئول عن معظم تضاد مستقبل أنجيوتنسين الا الذي يتبع العلاج باللوسارتان. تم التعرف على النواتج الأيضية في البلازما والبول. تتكون نواتج أيضية غير نشطة عديدة بالإضافة لمستقلب حمض الكربوكسبيل. يرجع دوران البلازما الإشعاعي للوسارتان وناتجه الأيضى النشط و ذلك بعد تناول لوسارتان بوتاسيوم المحتوي علي كريون 14 المشع.
تكون فترة نصف العمر للوسارتان حوالى ساعتين و تتراوح لناتجه الأيضى من 6 إلى 9 ساعات.
تكون حركية الدواء للوسارتان و ناتجه الأيضى خطية و ذلك للوسارتان الذى يتم تناوله عن طريق الفم بجرعة تصل إلى 200مجم ولا يتغير مع مرور الوقت.
لا يتم تراكم اللوسارتان أو ناتجه الأيضى في البلازما مع تناول جرعة متكررة مرة واحدة يوميا.
يمتص اللوسارتان جيدا بعد تناوله عن طريق الفم و تتم عملية الأيض الأولية الأساسية، تكون الإتاحة الحيوية للوسارتان حوالى 33%. يتم تحول حوالي 14% من جرعة اللوسارتان التي يتم تناولها عن طريق الفم إلى ناتج الأيض النشط. يتم الوصول إلى متوسط منحنى التركيز للوسارتان في خلال ساعة و ناتجه الأيضى من 2-4 ساعات، بينما تكون أقصى تركيزات البلازما للوسارتان و ناتجه الأيضى متساوية، تكون المساحة تحت المنحنى للناتج الأيضى أكبر 4 مرات من مساحة اللوسارتان. تبطء الوجبة من امتصاص اللوسارتان و تقلل CmaX، ولكن تؤثر تأثير طفيف على المساحة تحت المنحنى للوسارتان و ناتجه الأيضى. يتم إخراج حوالي 4% من الجرعة بصورة غير متغيرة في البول، و 6% يتم إخراجها كناتج أيضى بعد تناول اللوسارتان في جرعات منفردة عن طريق الفم. تساهم الإفرازات الصفراوية في التخلص من اللوسارتان و نواتجه الأيضية. يتم إخراج حوالي 35% من الفاعلية الإشعاعية عن طريق البول و حوالي 60% عن طريق البراز، وذلك عند تناول اللوسارتان المحتوى على كربون 14عن طريق الفم.
يرتبط اللوسارتان وناتج أيضه النشط ارتباطا عاليا ببروتينات البلازما ويكون في المقام الأول مع الألبومين، وتبلغ نسبة الأجزاء الحرة بالبلازما 1.3% و0.2% على التوالي.
يكون اتحاد بروتين البلازما ثابت على مدى التركيز الناتج من الجرعات اللازمة.

دواعي استعمال لوسارتان

• يستخدم لوسارتان لعلاج إرتفاع ضغط الدم. يمكن أن يستخدم بمفرده أو مع أدوية أخرى مخفضة للضغط، متضمنة مدرات البول.
• يقلل اللوسارتان من خطر حدوث سكتة دماغية في مرضى الذين يعانون من الضغط المرتفع وتضخم البطين الأيسر.
• يستخدم اللوسارتان في علاج الاضطراب السكرى في وظائف الكلى مع ارتفاع كرياتينين المصل وكذلك نسبة البروتين في البول (نسبة الألبومين إلى الكرياتينين بالبولي > / = 300مجم / جم) لمرضي السكر من النوع الثاني الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. يقلل اللوسارتان من حدوث تقدم في اضطراب وظائف الكلى الذى يقاس على أساس تضاعف الكرياتينين بالمصل أو نهاية مرحلة المرض الكلوي.

الجرعة وطريقة الإستعمال:
المرضى البالغين الذين يعانون من الضغط المرتفع:
يمكن أن يستخدم اللوسارتان مع أدوية أخرى مخفضة للضغط، مع أو بدون طعام. تختلف الجرعة من شخص لأخر. تبلغ الجرعة المبدئية المعتادة من اللوسارتان 50مجم مرة واحدة يوميا، وتستخدم جرعة حوالي 25مجم في حالة المرضي الذين يعانون من استنفاد كمية السوائل داخل الأوعية (مثل، المرضى الذين يعالجون بمدرات البول) أو المرضى الذي لهم تاريخ مرضى مع الكبد. يمكن تناول اللوسارتان مرة أو مرتين يوميا مع جرعة كلية تتراوح من 25 إلى 100مجم. يمكن أن تكون الجرعة مرة واحدة يوميا غير كافية إذا دلت قياسات ضغط الدم على ذلك، و في هذه الحالة يمكن زيادة الجرعة إلى مرتين يوميا مع الحفاظ على الجرعة الكلية اليومية أو زيادة كمية الجرعة الواحدة وبذلك يمكن أن تكون الاستجابة مرضية. يكون تأثير اللوسارتان واضح بصورة ملحوظة خلال أسبوع، و لكن في بعض الدراسات سجل أنه يحدث أقصى تأثير في خلال من 3-6 أسابيع. لا يوجد ضرورة لضبط الجرعة في بداية العلاج بالنسبة لكبار السن أو مرضى الكلى، متضمنين مرضى الغسيل الكلوي.

موانع استعمال لوسارتان

يمنع من استخدام اللوسارتان المرضى الذين يعانون من حساسية مفرطة لأي من مكونات الدواء.
لا تأخذ لوسارتان إذا كنت تتناول أدوية خافضة لضغط الدم تحتوى على أليسكيرين وتعانى من مرض السكر أو خلل في وظائف الكلى.

الآثار الجانبية:
في العموم، يمكن التكييف جيدا مع العلاج باللوسارتان.
تظهر الآثار الجانبية الأتية في 1% أو أكثر من المرضى:
الجهاز الهيكلي العضلي: تقلص العضلات، ألم بالظهر، ألم بالساقين.
الجهاز العصبي: دوخة.
الجهاز التنفسي: احتقان بالأنف، إصابة الجهاز التنفسي العلوي، التهاب الجيوب الأنفية.
بالإضافة إلى: ضعف /الجهاد، أوديما/تورم، ألم بالمعدة، ألم بالصدر، غثيان، صداع، التهاب بالحلق، إسهال، سوء هضم، ألم عضلي، أرق، سعال، خلل بالجيوب الأنفية.

التحذيرات والاحتياطات:
الحساسية: خزب وعائي.
خلل بوظائف الكبد: يكون هناك زيادة ملحوظة في تركيزات البلازما للوسارتان في مرضى تلييف الكبد، يجب تقليل الجرعة للمرضى الذين يعانون من خلل بالكبد. خلل بوظائف الكلي: سجلت بعض التغييرات في وظائف الكلي لبعض المرضي الذين يتناولون الدواء، ولكن تم زوال هذه التغييرات في بعضا منهم بعد وقف العلاج. يكون اختلال توازن الأملاح الموصلة كهربائياً بالجسم شائع في المرضى الذي يعانون من خلل بالكلى سواء كانوا مرضى سكر أم لا، ويجب معالجتهم. يمكن أن يحدث انخفاض عرضي في ضغط الدم عند بداية العلاج للمرضى الذين يعانون من استنفاد كمية السوائل داخل الأوعية (مثل، المرضى الذين يعالجون بمدرات البول)، ولذلك يجب ضبط هذه الحالة قبل استخدام الدواء أو تقليل الجرعة التي يجب استخدامها.
قد يلجأ الطبيب إلى تغيير جرعة وإلى احتياطات أخرى إذا كنت تتناول أي من غوالق مستقبلات الأنجيوتنسين أو مثبطات أنزيم تحويل الأنجيوتنسين.

التفاعلات الدوائية:
من الممكن ان يحتاج طبيبك أن يغير لك الجرعة و/ أو اخذ الاحتياطات اللازمة: إذا كنت تتناول حاصرات مستقبلات أنجيوتنسين II أو مثبط للأنزيم المحول للأنجيوتنسين.
لا يؤثر اللوسارتان الذى يتم تناوله لمدة 12يوم على الحركية أو الديناميكية الدوائية لجرعة منفردة من الوارفارين. لا يؤثر اللوسارتان على الحركية الدوائية للديجوكسين الذى يتم تعاطيه عن طريق الفم أو الوريد. لا يحدث تداخل في الحركية الدوائية بين اللوسارتان والهيدروكلوروثيازايد. يؤدى التعاطي المتزامن للوسارتان والسيميتيدين إلى زيادة حوالى 18% من المساحة تحت المنحنى للوسارتان ولكن لا يؤثر على الحركية الدوائية الناتجة الأيضى النشط. يؤدى التعاطي المتزامن للوسارتان والفينوباربيتال إلى نقصان حوالى 20% من المساحة تحت المنحنى للوسارتان و ناتجه الأيضى النشط. يتم حدوث تداخل أكبر إلى حد ما (نقصان فى المساحة تحت المنحنى تبلغ حوالى 40% للناتج الأيضى النشط وحوالى 30% للوسارتان) مع الريفامبين. يقلل الفلوكونازول – المثبط لسيتوكروم P450 2C9 – من المساحة تحت المنحنى للناتج الأيضى النشط بحوالي 40%، ولكن يزيد من المساحة تحت المنحنى للوسارتان بحوالي 70% بعد تناول جرعات متعددة. لا تتأثر المساحة تحت المنحنى للناتج الأيضى النشط بعد تناول اللوسارتان عن طريق الفم بالإريثروميسين – الذى يعد مثبطا لـ P450 3A4، ولكن تحدث زيادة 30% من المساحة تحت المنحنى للوسارتان.

الحمل والرضاعة:
الحمل: أنظر التحذير اعلى الصفحة.
الرضاعة: لم يتم معرفة إذا كان اللوسارتان يفرز في لبن الأم أم لا. يجب أخذ القرار أما بوقف الرضاعة أو وقف الدواء لتجنب الاثار الجانبية على الجنين، مع الوضع في الاعتبار مدى اهمية الدواء بالنسبة للأم.

معلومات إضافية عن Losartan لوسارتان

ظروف التخزين: يحفظ في درجه حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية في مكان جاف.
العبوة: علبة كرتون تحتوى على شريط (Milky PVDC/Al) به 10 أقراص + نشرة داخلية.
إنتاج: العامرية للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة, لوسارتان, Losartan
صورة: عبوة لوسارتان Losartan
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: