لوراماكس – Loramax | دواء مضاد للهستامين/ إلتهاب الأنف التحسسي

لوراماكس Loramax / لوراتادين Loratadine

الخواص: لوراماكس عبارة عن دواء مضاد للهستامين ثلاثي الحلقات، طويل المفعول وذو تأثير مضاد للمستقبلات هـ 1 الطرفية ومعد للإستخدام عن طريق الفم. يتم امتصاص لوراماكس سريعاً بعد تناوله عن طريق الفم ويمتد مفعوله على مدار اليوم. ويعتبر لوراماكس مضاداً للهستامين، لا يسبب النعاس مع ميزة أخذه بجرعة واحدة يومياً.

دواعي استعمال لوراماكس:

يستعمل لوراماكس لعلاج الأعراض المصاحبة لإلتهاب الأنف التحسسي سواءً المتعلقة بالأنف أو الغير متعلقة به مثل الرشح، الحكة، العطس، والأعراض المرضية في العين.
ويستعمل لوراماكس أيضاً في علاج الشري المزمنة، وأمراض الجلد الأخرى الناتجة عن الحساسية.

الجرعة وطريقة استعمال لوراماكس Loramax:
الكبار والأطفال ذوي فئة عمرية 12 سنة وما فوق: يؤخذ قرص واحد من لوراماكس أو ملعقتان صغيرتان (10 مل) من لوراماكس شراب مرة واحدة يومياً.
الأطفال:
6 – 11 سنة: ملعقتان صغيرتان (10 مل) من لوراماكس شراب مرة واحدة يومياً.
2 – 5 سنوات: ملعقة صغيرة (5 مل) من لوراماكس شراب مرة واحدة يومياً.
إذا كان وزن الجسم للطفل أكثر من 30 كجم، فينصح بإعطاء جرعة الكبار.
في حالة المرضى المصابين بقصور كبدي أو كلوي (معدل الترشيح الكبيبي أقل من 30 مل / دقيقة).
ينصح بإعطاء قرص واحد من لوراماكس (أو ملعقتان صغيرتان من لوراماكس شراب) يوم بعد يوم، كجرعة أولية.

الجرعة الزائدة: تم تسجيل الوهن، الزيادة في ضربات القلب، والصداع لدى الكبار مع استعمال جرعات زائدة عن 10 ملجم (40 – 180 ملجم). وتم تسجيل أعراض عصبية وخفقان لدى الأطفال مع استعمال جرعات زائدة عن 10 ملجم.
في حالة الجرعة الزائدة: فينبغي اتخاذ الإجراءات الداعمة اللازمة فوراً وللمدة التي تستدعيها الحاجة. وتتضمن هذه الاجراءات حت المريض على التقيؤ (بإستثناء المرضى المصابين بقصور في الوعي)، ويتبع ذلك استعمال الفحم المنشط. إذا لم ينجح التقيؤ أو لم ينصح به، فينبغي إجراء غسيل المعدة بإستعمال محلول الملح الفسيولوجي. ويؤخذ في الاعتبار، أنه لا يمكن التخلص من لوراتادين بواسطة ديلزة الدم. ولا يعرف ما إذا كان ممكناً التخلص من لوراتادين عن طريق ديلزة الصفاقي.

موانع استعمال حبوب لوراماكس: الحساسية لهذا المستحضر.

المحاذير: إن سلامة استعمال لوراتادين في الحمل لم تثبت بعد، ولا يوجد دليل على حدوث مسخ في الدراسات التي أجريت على الحيوانات بجرعات لغاية 96 ملجم / كجم. ومن ذلك، فلا يوجد دراسات كافية ومحكمة على السيدات الحوامل، وينبغي استعمال هذا الدواء خلال الحمل، عند الحاجة الضرورية له فقط (تصنيف الدواء خلال الحمل: فئة “ب”).
وبما أن لوراتادين يفرز في حليب الأم، فينبغي اتخاذ القرار، إما بإيقاف استعمال المستحضر أو إيقاف الرضاعة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم. إن سلامة استعمال وفعالية لوراتادين في الأطفال ذوي فئة عمرية أقل من سنتين لم تثبت بعد.

الاحتياطات: لقد تم تسجيل ارتفاع تركيز لوراتادين في البلازما، بعد استعماله بشكل متزامن مع كيتوكونازول، سميتيدين، وايرثروميسين في الدراسات السريرية المحكمة، ولكن بدون أي تغيرات سريرية تذكر (بما فيها تلك الخاصة بتخطيط القلب). وينبغي استعمال هذا المستحضر بحذر مع الأدوية التي تثبط الأيض الكبدي. كما هو الحال مع مضادات الهستامين الأخرى، فينبغي التوقف عن تناول لوراتادين قبل 48 ساعة من إجراء اختبارات الحساسية على الجلد، حيث أن هذه الأدوية قد تمنع أو تقلل من المؤشرات الايجابية.

التأثيرات الجانبية: يتم تحمل لوراتادين جيداً. وعند استعماله بالجرعة اليومية المنصوح بها، فهو لا يسبب أي نعاس ملحوظ. ومعظم التأثيرات الجانبية المسجلة تتضمن الصداع، الشعور بالتعب، جفاف الفم، وهن، اضطرابات هضمية مثل الغثيان، اضطرابات قلبية وعائية مثل الخفقان، وكذلك أعراض حساسية مثل الطفح.

العبوة:
أقراص لوراماكس: ميكرونايزد لوراتادين 10 ملجم / قرص.
شراب لوراماكس: ميكرونايزد لوراتادين 5 ملجم / 5 مل.

إنتاج: الجزيرة للصناعات الدوائية – المملكة العربية السعودية.

صورة,دواء, عبوة, لوراماكس, Loramax
صورة: عبوة لوراماكس Loramax
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: